سياسة دولية

اليونان تنعي خمسة من أفراد طاقم إغاثة وصل إلى ليبيا لإغاثة متضرري الإعصار

الفريق اليوناني وصل إلى ليبيا للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ في درنة- الأناضول
الفريق اليوناني وصل إلى ليبيا للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ في درنة- الأناضول
أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، مقتل خمسة وإصابة 14 آخرين من أفراد فريق إغاثة بلاده، جراء حادث سير بعيد وصولهم إلى ليبيا للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ، إثر كارثة إعصار "دانيال" التي ضربت مدينة درنة.

وأفاد وزير الصحة في شرق ليبيا عثمان عبد الجليل، أن حادث السير أدى إلى مقتل ثلاثة من أفراد عائلة ليبية وجرح اثنين آخرين، جراء اصطدام مركبة كانت تقل عائلة، مع مركبة فريق الإنقاذ اليوناني.

وأعرب ميتسوتاكيس في منشور عبر "فيسبوك" عن أسفه لأن "هذه المأساة حدثت أثناء قيامهم بالواجب النبيل المتمثل في العمل الإنساني والتضامن الدولي. البلاد بأكملها في حالة حداد".



وأفادت هيئة أركان الجيش اليوناني في بيان، بأن جثث مواطني بلادها الخمسة، بينهم ثلاثة مسؤولين من الجيش ومترجمان من وزارة الخارجية اليونانية سيتم إعادتها إلى أثينا الاثنين على متن طائرة عسكرية.

وتمت إعادة 13 مصابا من أصل 14 إلى أثينا ليل الأحد- الاثنين على متن طائرة عسكرية للجيش اليوناني، حيث تم نقلهم إلى مستشفى عسكري في أثينا، بحسب هيئة الأركان العامة اليونانية.

وأعلن وزير الدفاع نيكوس ديندياس الاثنين فترة حداد في الجيش لمدة ثلاثة أيام.

وقال وزير الصحة الأحد في مؤتمر صحافي في مدينة درنة إن "الحادث الرهيب" وقع عندما كان الفريق اليوناني في طريقه من بنغازي إلى درنة، موضحا أن "الفريق كان مؤلفا من 19 شخصا".

وضرب إعصار "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا في 10 أيلول/ سبتمبر الجاري، ما خلف دمارا واسعا في مدينة درنة، وأدى إلى مقتل أكثر من 11 ألف شخص، وفقدان 10 آلاف آخرين، فيما وصل عدد النازحين إلى 40 ألف نازح شمال شرقي البلاد، وفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).
التعليقات (0)