سياسة عربية

تضامن دولي واسع مع المغرب إثر الزلزال الذي أودى بحياة المئات

أبلغت السلطات عن مقتل أكثر من 600 في حصيلة أولية- جيتي
أبلغت السلطات عن مقتل أكثر من 600 في حصيلة أولية- جيتي
أبدت العديد من الدول والمنظمات تضامنها مع المغرب إثر الزلزال الذي ضرب البلاد وخلف مئات القتلى.

وضرب الزلزال عدة مدن مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش (شمالا)، وأغادير وتارودانت (وسط البلاد).

ويعد هذا الزلزال "الأعنف منذ قرن" وفق رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي) ناصر جابور.

ووفق جابور فإن "الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها نحو 6 درجات".

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي)، قال في بيان، إن الهزة الأرضية سجلت بقوة 7 درجات على مقياس ريختر وكان مركزها منطقة الحوز (شمالا).

وأعلنت السلطات في حصيلة أولية أن الزلزال "تسبب في وفاة أكثر من 1037شخص ومئات المصابين".

اظهار أخبار متعلقة


مصر
أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان عن خالص تعازيها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من الأقاليم والمدن المغربية مساء الجمعة، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين.

السعودية
وأعربت المملكة العربية السعودية عن صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية. وأعربت المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها في هذا المصاب الجلل، معبرةً عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للمملكة المغربية وشعبها.

الأردن
أعرب عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني عن تعازيه لضحايا الزلزال مؤكدا في بيان صادر عن الديوان الملكي "وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في المملكة المغربية في هذا الحادث الأليم".

وأعربت وزارة الخارجية الأردنية عن أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية بضحايا الزلزال.

وأكدت تضامن الأردن مع المملكة المغربية في هذا المصاب الأليم، معربةً عن تعازيها لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

الجزائر
قدمت الجزائر تعازيها لأسر ضحايا زلزال المغرب، الذي أودى بحياة المئات.

وجاء في بيان الخارجية أن الجزائر “تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية”.

وتابع البيان: ”تتقدم الجزائر بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق. مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.

الإمارات
من جانبه، وجه الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، التعازي إلى الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا زلزال الحوز.

وقال رئيس الإمارات على حسابه في موقع "إكس": "أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر".

من جانبه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، على حسابه في موقع "إكس": "خالص تعازينا ومواساتنا لإخوتنا في المغرب الشقيق في ضحايا الزلزال، نسأل الله أن يلهمهم الصبر السلوان وأن يلطف بهم ويديم عليهم السلامة والأمان".

وأعربت وزارة الخارجية في بيان لها عن خالص تعازيها إلى الحكومة المغربية والشعب المغربي، وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

العراق
كما قدم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تعازيه مؤكدا في برقية إلى العاهل المغربي "تضامن العراق حكومة وشعبا".

تركيا
قدمت الخارجية التركية تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء الجمعة، معربة عن تضامنها في مواجهة آثارها.

وأفادت الخارجية في بيان السبت، أنها تلقت ببالغ الحزن نبأ الزلزال الذي مركزه منطقة الحوز (شمالا).

وقالت: "نقدم تعازينا لشعب وحكومة المغرب الصديق والشقيق، ونتمنى الرحمة لمن فقدوا أرواحهم، والشفاء العاجل للجرحى".

وشدد البيان على أن تركيا مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم للمغرب من أجل تضميد جراحه.

اظهار أخبار متعلقة


منظمة العالم الإسلامي
أعربت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" عن تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال.

وقالت المنظمة (مقرها الرباط) في بيان، السبت، إنها تتضامن مع المملكة في ضحايا الزلزال، مؤكدة "استعدادها للتعاون مع الجهات المغربية المختصة في مواجهة الأضرار الناجمة عن هذه الهزة الأرضية".

وأشارت المنظمة إلى أنها مستعدة لـ"تقديم كل ما يتطلبه الموقف من مساندة ودعم في مجالات اختصاصها، وفي مقدمتها ما يتعلق بترميم وصيانة الآثار التي تضررت في بعض المدن التاريخية".

ألمانيا
وجه المستشار الألماني أولاف شولتس، السبت، التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال في المغرب.

وكتب شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة "إكس": "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية".

الهند
وعبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، السبت، عن تعازيه لأقارب ضحايا زلزال أودى بحياة 296 شخصا على الأقلّ في المغرب.

وكتب مودي على منصة "إكس": "حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب"، و"في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم".

فرنسا
وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت، عن "تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب" عارضا مساعدة فرنسية.

وكتب ماكرون عبر منصة "إكس" في الطائرة التي تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين: "نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الإنقاذ".

روسيا
وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه، السبت إلى الشعب المغربي بعد الزلزال الذي أودى بحياة 632 شخصا خلال الليل في المغرب، على ما جاء في بيان للكرملين.

وقال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى الملك محمد السادس: "روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده”، مقدما “التعازي الخالصة على التداعيات المأسوية للزلزال المدمر".

الولايات المتحدة
عبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن حزنه وتضامنه مع ضحايا الزلزال، وقال “أشعر بحزن عميق للخسائر في الأرواح والدمار الناجمين عن الزلزال الذي ضرب المغرب. كما أن أفكارنا وصلواتنا مع كل المتضررين من هذه المشقة الرهيبة”.

وأضاف بايدن ضمن بيان نشره الموقع الرسمي للبيت الأبيض أن "إدارتي على اتصال بالمسؤولين المغاربة، إذ نحن نعمل بسرعة لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين في المغرب، كما أننا نقف على أهبة الاستعداد لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب المغرب، ومع صديقي الملك محمد السادس، في هذه اللحظة الصعبة".

إيطاليا
من جهتها صرحت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني أنها علمت "بحزن حصيلة الزلزال المأسوية" وأبدت "تضامنها مع رئيس الوزراء" المغربي عزيز أخنوش ومؤكدة "عزم إيطاليا عى دعم المغرب في هذا الوضع الطارئ".

إسبانيا
وكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على منصة "إكس" معربا عن "كل تضامني وكل دعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال المروع".

وصرح وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس للصحافيين على هامش قمة العشرين أن بلاده "عرضت على المغرب إرسال فرق إسعاف، وهو الأهم في الوقت الحاضر، إنما كذلك مساعدتها لإعادة الإعمار".

التعليقات (0)