سياسة دولية

بلينكن ونظيره الأوكراني يستذكران شرب الخمور ووجبات ماكدونالد فترة الجامعة (شاهد)

تعد هذه الزيارة الرابعة لبلينكن إلى أوكرانيا والأولى التي يقضي فيها ليلة بكييف- جيتي
تعد هذه الزيارة الرابعة لبلينكن إلى أوكرانيا والأولى التي يقضي فيها ليلة بكييف- جيتي
تبادل وزيرا خارجية الولايات المتحدة ونظيره الأوكراني، ذكرياتهما خلال الدراسة الجامعية، أثناء زيارة أنتوني بلينكن للعاصمة الأوكرانية، كييف، وتناوله الطعام مع ديميترو كوليبا، بمطعم ماكدونالدز.

وتبادل الوزيران قصصا من وقتهما كطلاب جامعيين واتفقا على أن الوجبات السريعة من المحتمل أن تتعارض مع توصيات أطبائهما، بحسب صحيفة "ذا هيل".

وقال كوليبا لبلينكن: "عندما كنت طالبا، كان أفضل طعام لدي بعد آثار شرب الخمر هو الذهاب إلى ماكدونالدز"، مضيفا أنه كان يطلب شطيرة برجر بالجبن وحجما كبير من الكولا".

ورد بلينكن مازحا: "أنا متأكد من أن هذا كان نادرا للغاية.. لم يحدث هذا لي أبدا".


وأضاف أن اجتماعه السابق مع كوليبا كان "جيدا للغاية.. اعتقدت أنه من المناسب التأكد من أننا احتفلنا ببعض البطاطس المقلية وفطيرة الكرز".

بينما عاد كوليبا ليقول إنه اتصل بلينكن في وقت سابق من الحرب واشتكى من أن انسحاب ماكدونالدز من أوكرانيا بعث برسالة سيئة، حيث فقد الناس وظائفهم وفقد الموردون العقود، مضيفا أن بلينكن قال في تلك المكالمة إنه سينظر في ما يمكن القيام به. وبعد يومين، قال تلقى مكالمة هاتفية من السفارة الأمريكية.

وأوضح "أعتقد أن وجود ماكدونالدز في البلاد هو رسالة: رسالة ثقة.. هكذا بدأت عودة ماكدونالدز، في المحادثة الهاتفية، ولهذا السبب نحن هنا الليلة".

اظهار أخبار متعلقة


ولم يكشف الوزيران عن هذه الزيارة، التي جاءت بعدما أعلن بلينكن عن مساعدات بقيمة مليار دولار لأوكرانيا، تركز معظمها على المساعدات العسكرية والأمنية. 

وتعد هذه الزيارة هي الرحلة الرابعة للوزير بلنكين إلى أوكرانيا، وهي المرة الأولى التي يقضي فيها مسؤول أمريكي طوال الليل في كييف، التي تعرضت لقصف صاروخي روسي قبل ساعات فقط من وصول بلينكن.

وتستضيف العاصمة الهندية نيودلهي يومي 9 و10 أيلول/ سبتمبر الجاري أعمال قمة مجموعة العشرين للعام 2023، وهو حدث غير مسبوق في الدولة الآسيوية، ومن المتوقع نقاش حزمة قضايا عالمية ملحة، في ظل شكوك بشأن وحدة الكتلة حول ملفات خلافية، بينها الحرب الروسية الأوكرانية وتغير المناخ.

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة أنها تعتزم تزويد أوكرانيا للمرة الأولى بقذائف يورانيوم منضب بينما تشن قوات كييف هجوما مضادا لإخراج القوات الروسية من أراضيها، وذلك كجزء من حزمة جديدة بقيمة 175 مليون دولار من المساعدات العسكرية.

ويأتي قرار تزويد أوكرانيا بالذخائر المضادة للدروع المثيرة للجدل كجزء من تسليم واشنطن المتوقع لـ 31 دبابة من طراز "أمبرامز M1 Abrams"، وهي دبابة القتال الرئيسية الأولى في الولايات المتحدة.
التعليقات (0)