سياسة دولية

ترامب يصطدم بجدول محاكمات مزدحم بالتزامن مع حملته الانتخابية في هذه المواعيد

ترامب سيتنقل بين أربع مدن لحضور المحاكمات- جيتي
ترامب سيتنقل بين أربع مدن لحضور المحاكمات- جيتي
ينتظر الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الرئاسي المحتمل عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، جدول محاكمات حافل على خلفية اتهامه بعشرات التهم الجنائية، في كل من العاصمة واشنطن ونيويورك وأتلانتا وفورت بيرس، فلوريدا.

وتبدأ أولى محاكمات ترامب في 4 آذار/ مارس 2024، بتهمة محاولة إلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وفق ما حددته القاضية الفيدرالية تانيا تشوتكان، بعد أن رفضت مواعيد المحاكمة التي اقترحتها وزارة العدل والفريق القانوني لترامب.

والموعد الأول للمحاكمة يأتي قبل يوم من "الثلاثاء الكبير" الذي يتوجه فيه الناخبون من اثنتي عشرة ولاية إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات التمهيدية لسباق انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وكان الادعاء قد طلب أن تبدأ المحاكمة في يناير/ كانون الثاني 2024، في حين طلب محامو ترامب موعدًا في أبريل/ نيسان 2026.

ويمكن أن يكون لقرارها تأثير حاسم على تطلعات ترامب للفوز بالترشّح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، ولاحقا للفوز بولاية رئاسية ثانية.

على شبكته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، حض ترامب على إبطال القضية، واصفا سميث بأنه "مختل"، ومتّهما الرئيس جو بايدن بأنه "يزرع الانقسام والغضب والكراهية".

اظهار أخبار متعلقة


ويمثل ترامب أمام القضاء في نيويورك في 25 آذار/ مارس 2024 في القضية الجنائية المرفوعة ضد ترامب والمتعلقة بدفع رشاوى لنجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز.

وينفي ترامب تورطه في أي من التهم الجنائية الموجهة ضده وعددها 34 تهمة، وتتعلق بتزوير سجلات تجارية بقصد إخفاء سلوك غير قانوني مرتبط بحملته الرئاسية لعام 2016.

ومن أبرز التهم التي تواجه ترامب في مدفوعات مالية سرية تم تقديمها خلال حملة عام 2016 لستورمي دانيالز، التي زعمت أنها على علاقة غرامية مع ترامب، وهو ما ينفيه الأخير.

وفي فلوريدا، تم تحديد موعد محاكمة ترامب بتهمة سوء التعامل مع وثائق سرية بعد ترك منصبه في مايو/ أيار 2024، مع جلسة استماع تمهيدية في يوم الـ14 ومحاكمة في اليوم الـ20 من الشهر نفسه.
التعليقات (0)