سياسة عربية

واشنطن تحتج على تسريب لقاء المنقوش مع كوهين.. هل كان متعمدا؟

وزيرة الخارجية الليبية فرت إلى تركيا عقب فضيحة اللقاء بوزير خارجية الاحتلال- جيتي
وزيرة الخارجية الليبية فرت إلى تركيا عقب فضيحة اللقاء بوزير خارجية الاحتلال- جيتي
كشفت قناة 13 العبرية، "عن استدعاء السفير الأمريكي لدى الاحتلال وزير الخارجية الإسرائيلي لتسليمه مذكرة احتجاج من الإدارة الأمريكية، على خلفية تسريب اجتماع إيلي كوهين مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش.

وقالت القناة، "إن رسالة احتجاج القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى إسرائيل، تمثل رسالة منضبطة نسبيا على ما يبدو، تليق بدبلوماسي يمتلك خبرة، لكنها حاسمة بذات الوقت".

وأضافت: "أبلغ المسؤول الأمريكي وزير الخارجية إيلي كوهين أن هناك مشكلة و يجب على إسرائيل حلها فيما أكد كوهين للسفير الأمريكي أن إسرائيل تتفهم المشكلة وأنها لن تعبر بعد الآن عن رأيها علنا في هذا الشأن".

ونقلت القناة عن مسؤولين أمريكيين قولهم، "إن اللقاء تم تنسيقه مسبقا حيث تناول عدة قضايا، في خضم التوترات الطويلة مع الولايات المتحدة".

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت، "إن الغضب من تصرفات كوهين لا يقتصر على الأمريكيين وحدهم، إذ يؤكد دبلوماسيون ومسؤولون في وزارة الخارجية، أن سلوك الوزير كوهين في الأشهر الأخيرة في الوزارة يبدو وكأنه سلوك شخص ينظر فقط إلى الانتخابات التمهيدية في الليكود".

وأردفت، "رغم إصرار وزارة الخارجية على أن التسريب لم يكن متعمدا، إلا أن الوثائق التي حصلت عليها القناة تُظهر حديث كوهين أمام مئات الموظفين قائلا: لدي أداء ممتاز لقد ساعدتني متطوعة، قبل نصف ساعة في كتابة رسالة إلى وزير أو وزير خارجية، من دولة إسلامية كبيرة ليس لدينا علاقات معها".

وقال كوهين أمس، "إن اللقاء التاريخي مع وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، هو الخطوة الأولى في العلاقة بين إسرائيل وليبيا".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الإمكانات التي يمكن أن تحققها العلاقات للبلدين فضلا عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين، بما في ذلك تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد".

وشكر كوهين نظيره الإيطالي أنطونيو تاياني على استضافته الاجتماع في روما، مضيفا "أن حكومة نتنياهو تعمل مع عدد من الدول في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا على توسيع دائرة التطبيع مع إسرائيل".

وبالأمس أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة إقالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش من منصبها بعد أن أثار لقاؤها مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين احتجاجات.

وقال سفير فلسطين لدى طرابلس، أحمد رحال، إن الدبيبة زار السفارة وأكد موقف ليبيا الداعم للقضية الفلسطينية وأعلن إقالة المنقوش من هناك.

وأثار لقاء المنقوش، مع وزير الخارجية الاحتلال إيلي كوهين، ردود فعل فورية واسعة في ليبيا، وموجة غضب عمت الشارع الليبي في مختلف مناطق البلاد، ما دفع رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة إلى اتخاذ قرار بإيقاف الوزيرة عن العمل وإحالتها إلى التحقيق.

اظهار أخبار متعلقة



وخالفت خطوة المنقوش القانون الليبي رقم "62" الصادر في العام 1957 بشأن مقاطعة دولة الاحتلال، وتنص مادته السابعة على إيقاع "الحبس لمدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 9 سنوات وبغرامة كعقاب لكل من يعقد اتفاقا مع أي نوع من هيئات أو جهات داخل دولة الاحتلال".
التعليقات (2)
تحيا فلسطين رغم أنف الخونة
الثلاثاء، 29-08-2023 11:40 ص
المؤامرات تطبخ على نار هادئة حتى لا يعلم بها من يتضرر منها .وعندما نعلم بها يكون قد فات الأوان .خذ على سبيل المثال غدر بريطانبأ بالعرب عامة والفلسطينيين خاصة عند إقامة اسرائيل وكذلك معاهدة سايس- بيكو التي اقامة دويلات للتمكن بالتحكم بها ونهبها والسيطرة عليها وعلى قرراتها وإخضاعها لرغبات الغرب.الغرب يريد اسرائيل قوية والذين من حولها ضعفاء لكي تقول لهم نحن نحميكم فادفعوا لنا فلوس .الم يقل ترامب للسعودية ان امريكا تحميهم ويجب ان يدفعوا من الفلوس اكثر مما يدفعونه . مصر ضعيفة ومكبلة بمعاهدة كامب ديفيد وهي أصلا لا ترغب بالحرب ولا تسطتيع أن تحارب.تعيش على المعونات والمساعدات والاكراميات من دول الخليج.السعودية لا ولم ولا تسطيع حتى الدفاع عن حدودها رغم أموالها الضخمة. لم يبقى الا الجزائر التي يجب إخضاعها إذ يجب محاصرتها لأنها تؤيد فلسطين .الباب الأول هو المغرب والتطبيع مع إسرائيل هو الخطوة الأولى لمحاصرة الجزائر والثاني محاولة حصارها من جهة ليبيا او تونس .لذا غضبت امريكا عندما علمنا بلقاء الخائنة المنقوش وزيرة الخارجية الليبية ووزير الخارجية الصهيوني كوهين.
غريب
الثلاثاء، 29-08-2023 09:26 ص
لاحظوا ان أمريكا العاهرة تتدخل في كل ما يخص اسرائيل وفما يخدم مصالحها وكانها مصالح أمريكا وفي أقصى السرعة. والنقطة الثانية ان السياسة تطبخ في الغرف المغلقة لا يعلمها العامة وهكذا تصنع ألمؤامرات و الانقلابات والضغوط وهكذا تنهب الشعوب. كله بالسر.