سياسة عربية

غضب واحتجاجات في ليبيا بعد لقاء المنقوش بوزير الخارجية الإسرائيلي (شاهد)

هل تقيل حكومة الدبيبة المنقوش وتحاسبها على لقاء الوزير الإسرائيلي؟ - جيتي
هل تقيل حكومة الدبيبة المنقوش وتحاسبها على لقاء الوزير الإسرائيلي؟ - جيتي
خرجت احتجاجات شعبية في ليبيا، بعد ساعات قليلة على إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية، لقاء الوزير إيلي كوهين بنظيرته الليبية نجلاء المنقوش الأسبوع الماضي في إيطاليا.

وأثار الإعلان الإسرائيلي، جدلا على الأرض، وعلى مواقع التواصل في ليبيا.



وخرج مواطنون غاضبون في مصراتة، والزاوية، تنديدا بما فعلته المنقوش، مطالبين بإقالتها ومحاسبتها على التطبيع مع دولة الاحتلال، الأمر الذي يجرمه القانون الليبي.







وقال بيان الخارجية الإسرائيلية إن اللقاء جرى الأسبوع الماضي في إيطاليا، وعقد بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

وقال كوهين في بيان: "تحدثت مع وزيرة الخارجية عن الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين، فضلا عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين، بما يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد".

وجاء في البيان أيضا أن الوزيرين ناقشا العلاقات التاريخية بين البلدين، و"إمكانية التعاون بين الدولتين، والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه".

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها، أوضحت وزارة الخارجية الليبية في بيان لها أن لقاء المنقوش بكوهين كان عارضا، وغير معد له، ولم ‏يتضمن أي مباحثات رسمية أو مناقشات.

وأوضح بيان الخارجية أن موقف المنقوش ثابت من اللقاءات مع أي طرف ممثل لدولة الاحتلال ‏الإسرائيلي.‏

وأوقفت الحكومة الليبية المنقوش عن العمل احتياطيا، وأحالتها للتحقيق.
 
والعام الماضي، نفى رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، صحة "شائعات" عن لقائه مسؤولين إسرائيليين في الأردن.

جاء ذلك في بيان مقتضب نشرته آنذاك منصة "حكومتنا" الليبية؛ ردا على ما ذكرته وسائل إعلام من أن "الدبيبة التقى مع مسؤولين إسرائيليين في العاصمة الأردنية".

وأضافت الحكومة الليبية: "ذلك لم يحدث، ولن يحدث في المستقبل، وموقفنا ثابت وواضح من القضية الفلسطينية".
التعليقات (2)
محمد غازى
الإثنين، 28-08-2023 04:58 ص
من ألمستحيل أن تقدم وزيرة خارجية ليبيا على مثل هذه ألخطوة بمقابلة وزير خارجية ألعدو، دون ببحث سابق تم على مستوى ألحكومة ألليبية وكان هناك توافق على قيام وزيرة ألخارجية بما قامت به بالإجتماع مع وزير خارجية ألعدو لمعرفة رد فعل ألشعب ألليبى. أليوم وقد أبدى ألشعب ألليبى رفضه لمثل هذا ألإجتماع، فإننا بإنتظار موقف ألحكومة ألليبية من وزيرة خارجيتها ألتى تجاوزت حدود صلاحياتها. إذا تم إقالتها، فإن الوزيرة تصرفت بمفردها وإذا تم تأنيبها، فإن ألحكومة ألليبية كانت على علم مسبق بما حصل.
إبتزاز العملاء
الإثنين، 28-08-2023 02:41 ص
الولايات المتحدة هى من يدير باقتدار المشهد السياسى فى ليبيا منذ سنوات ، و هى من يدفع طرفى الصراع على السلطة فى ليبيا نحو التقارب مع الكيان الصهيونى من أجل ضمان تأييدها له ! لكن الصدمة الحقيقية من وراء الإعلان عن الخطوة التطبيعية الأخيرة ستكون بلا شك من نصيب كل من راهنوا على نزاهة حكومة " الوفاق الوطنى " ، و تمثيلها لمنطلقات ثورة 17 فبراير / شباط 2011 م ، و مواقفها المعبرة عن مشاعر ثوار ليبيا الرافضين لكافة قوى الفساد و الاستبداد فى المنطقة ! و بطبيعة الحال فإن أنصار تيار " الإسلام الديمقراطى " داخل ليبيا و خارجها الذين أيدوا تلك الحكومة ، و باركوا التدخل العسكرى التركى لحمايتها من عدوان حفتر ( 2019 - 2020 ) م ، يجدون أنفسهم و قد بنوا مواقفهم السياسية نحوها و نحو داعميها على تقديرات خاطئة ، و حسابات واهية ؛ دحضها فى نهاية المطاف التقارب السياسى التركى مع أنظمة الثورة المضادة فى المنطقة كما هو حال مع نظام السيسى فى مصر ، و داعميه فى السعودية و الإمارات و الأردن ! و ستظل السياسة العالمية لعبة قذرة لا تحكمها قيم أو أخلاق ! و لا عزاء للمغفلين ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( إعلام عبري: رصد طائرة خاصة لـ"حفتر" في مطار "بن غوريون" ) .