صحافة إسرائيلية

ضابط متقاعد للاحتلال: علينا حظر أي دور للدول الإسلامية في القدس

يتمتع الأردن بحق الإشراف على الشؤون الدينية والمقدسات الإسلامية في القدس المحتلة - الأناضول
يتمتع الأردن بحق الإشراف على الشؤون الدينية والمقدسات الإسلامية في القدس المحتلة - الأناضول
شدد ضابط إسرائيلي سابق رفيع المستوى، على أهمية العمل على تحقيق سيادة الاحتلال الكاملة على المسجد الأقصى المبارك والسيطرة على إدارته، محذرا من مشاركة السعودية في إدارة شؤون الأقصى.

وأوضح المستشرق الإسرائيلي مردخاي كيدار، وهو خبير في الشرق الأوسط ومقدم احتياط في سلاح الاستخبارات الإسرائيلي "أمان"، أنه "بدأت مؤخرا أحاديث في إسرائيل عن إعطاء مكانة للسعودية في المسجد الأقصى؛ إضافة أو كبديل للأردن (صاحب الوصاية)، والسبب لذلك؛ الشائعة بأننا قريبا سنتمتع باتفاق تطبيع مع السعودية، وإعطاء مكانة خاصة للمملكة سيكون ثمنا مناسبا لقاء السلام المنشود".

وأضاف في مقال نشرته "معاريف": "من نظرة واقعية للعالم الإسلامي اليوم، على إسرائيل أن ترد ردا باتا على كل محاولة من السعودية، لنيل مكانة في القدس لعدة أسباب منها؛ أن القدس المحتلة هي عاصمة إسرائيل، ومكان الهيكل هو الأهم لليهود" وفق مزاعمه.

واعتبر كيدار، أن "كل تنازل عن سيادة يهودية على مكان الهيكل يفسر في العالم الإسلامي كتنازل عن مجرد اليهودية ويقوض سبب وجود إسرائيل؛ فهل يخطر على بال المسلمين أن يتنازلوا عن سيادتهم على مجال الكعبة في مكة؟".

والسبب الثاني؛ أن "إسرائيل ارتكبت أخطاء عديدة بالنسبة للمسجد الأقصى، أول مرة عندما سلم موشيه دايان إدارته إلى دائرة الأوقاف بالقدس في 1967 انطلاقا من تفاهم معهم ألا يعترضوا على حفريات أثرية غير قانونية تنفذ بالليل، والثانية عندما أعطوا مكانة للأردن في المسجد الأقصى في 1994، بافتراض أنها ستبعد منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس"، على حد قوله.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: لاحقا حصل العكس، منحت السلطة مكانة في الحرم في نظر العالم العربي والإسلامي، وإسرائيل لم تفعل شيئا واليوم السلطة أيضا مشاركة في المسجد الأقصى وفي القدس.

والثالث؛ أن "المسجد الأقصى، أصبح مركز نشاط تركي مناهض لإسرائيل، وتواجد السعودية سيتسبب بنزاعات بين تركيا والسعودية وسيؤثر سلبا على علاقات إسرائيل – تركيا، وإسرائيل ملزمة بأن تبعد عن الحرم كل نفوذ تركي".

وبحسب مزاعم المستشرق، فالسبب الرابع، هو أن "المسجد الأقصى يجتذب إليه فصائل فلسطينية من مثل حماس، حزب التحرير والجناح الشمالي والجنوبي للحركة الإسلامية في الداخل وغيرها، وهؤلاء علاقتهم ليست جيدة مع الأسرة المالكة السعودية، وكل صدام مع السعودية، سيشعل نارا كبرى والتهمة ستقع على إسرائيل".

وخامسا؛ "يحتمل أن هناك تفاهمات اليوم مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لكن لا يوجد أي ضمانة أن تبقى على مدى الأيام"، مرجحا أن "التواجد السعودي في المسجد الأقصى سيفاقم الوضع فقط".

اظهار أخبار متعلقة



ولفت في حديثه عن السبب السادس، أنه "في حال حصلت السعودية على مكانة في الأقصى، فقد تبتزها إيران كي تسمح لنشاط شيعي في القدس تحت رعايتها، حتى لو كان في الاتفاق بين السعودية وإسرائيل بند يمنع هذا، فإسرائيل لن تخرقه حتى لو اضطرت السعودية لخرق هذا البند بضغط إيراني"، موضحا أن السبب الأخير؛ أن "السعودية من شأنها أن تحاول إنزال مركزية القدس في الخطاب الإسلامي".

وقال الضابط الإسرائيلي: "لكل هذه الأسباب محظور إدخال السعودية إلى المسجد الأقصى، بل العكس هو المطلوب، وهو العمل على طرد كل الجهات الإسلامية من النطاق واستئناف السيادة اليهودية على المكان الأكثر قدسية لليهود".
 
وأضاف أن "إدخال السعودية إلى المسجد سيعزز هذا الإحساس الذي يقبع في أساس الجهاد ضد وجود إسرائيل كدولة لليهود"، وفقا لمزاعم كيدار.
التعليقات (1)
تحيا فلسطين رغم أنف الخونة
الخميس، 24-08-2023 08:18 م
كلب من كلاب الصهاينة لا تتوقعوا ان يقول غير هذا الكلام لبرر الاحتلال والسرقة والعنصرية .