علوم وتكنولوجيا

"لونا-25" ترسل أولى نتائجها عن القطب الجنوبي للقمر.. و"عطل مفاجئ" (شاهد)

حدث خلل مفاجئ في مركبة لونا-25 خلال استعدادها للانتقال إلى مدار ما قبل الهبوط على سطح القمر - إكس
حدث خلل مفاجئ في مركبة لونا-25 خلال استعدادها للانتقال إلى مدار ما قبل الهبوط على سطح القمر - إكس
قالت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، السبت، إن مركبة الفضاء الروسية المرسلة في مهمة إلى القطب الجنوبي للقمر أصدرت أولى نتائجها قبل وقوع خلل مفاجئ، فيما يتم حاليا العمل على تحليلها.

ونشرت الوكالة، صورا ملتقطة من مركبة الفضاء "لونا-25" لفوهة "زيمان"، المتواجدة على سطح القمر، التي من المقرر أن تهبط على القطب الجنوبي للقمر، الاثنين القادم، بعد أن دارت حوله لخمسة أيام.

وأوضحت الوكالة أن فوهة "زيمان" هي ثالث أعمق فوهة في النصف الجنوبي من القمر، حيث إن قطرها يبلغ 190 كيلومترا، وعمقها ثمانية كيلومترات.

وفي هذا السياق، أشارت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، إلى أن "البيانات التي تلقتها حتى الآن تقدم معلومات عن العناصر الكيميائية الموجودة في تربة القمر، ومن شأنها أيضا تسهيل عمل الأجهزة المصممة لدراسة السطح الضحل في القمر" مردفة أن "معداتها سجلت وقوع اصطدام لأحجار نيزكية دقيقة".


Image1_8202319201436400802499.jpg

وفي وقت لاحق، أفادت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) بحدوث "وضع غير طبيعي" في مركبة الفضاء الروسية (لونا-25) خلال استعدادها للانتقال إلى مدار ما قبل الهبوط.

وقالت روسكوسموس في بيان مقتضب: "خلال العملية، حدث وضع غير طبيعي على متن المحطة الآلية لم يسمح بتنفيذ المناورة بالمعايير الثابتة المحددة".

وأضافت أن المختصين يحللون الموقف، من دون الخوض في التفاصيل.

ومن المنتظر هبوط المحطة في محيط القطب الجنوبي للقمر، خلال الفترة بين 21 و24  آب/ أغسطس الجاري، وبعد الهبوط، ستعمل المحطة على سطح القمر لمدة عام.  

وفي بيان نشرته عبر تطبيق "تيليغرام"، أكدت الوكالة، منتصف الشهر الجاري، أن لونا-25 "تواصل رحلتها إلى قمر الأرض الطبيعي"، مؤكدةً أن "جميع أنظمة المحطة الآلية تعمل بصورة سليمة، والتواصل معها مستقر، وتوازن الطاقة إيجابي".

وأضافت الوكالة، "حصلنا على بيانات القياس الأولى الخاصة بالرحلة المتجهة إلى القمر، وبدأ الفريق العلمي للمشروع في معالجتها".

وفي الوقت الذي اكتشف فيه العلماء في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" ووكالات فضاء أخرى في الأعوام القليلة الماضية، آثارا لمياه متجمدة في الفوهات، فإن مركبة الفضاء "لونا-25" دخلت مدار القمر، الأربعاء الماضي، وهي أول مركبة فضاء روسية، بحجم سيارة صغيرة تقريبا، تحقق هذا الأمر منذ عام 1976، وتستهدف العمل لمدة عام كامل على القطب الجنوبي للقمر.

اظهار أخبار متعلقة



وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وعد بمواصلة برنامج الفضاء الروسي، وذلك بالرغم من العقوبات الغربية، موضحا أن "الاتحاد السوفييتي أرسل أول رجل إلى الفضاء عام 1961، وسط تصاعد التوتر بين الشرق والغرب".

وأضاف بوتين خلال حديثه في فوستوتشني العام الماضي: "نحن نسترشد بطموح أسلافنا للمضي قدما، على الرغم من الصعوبات والمحاولات الخارجية لمنعنا من القيام بذلك".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم