اقتصاد عربي

اقتصادي عالمي: الجنيه المصري وصل لنقطة الخطر القصوى و"حان وقت التعويم"

هناك زيادة في الطلب على الدولار من قبل المستوردين والتجار- جيتي
هناك زيادة في الطلب على الدولار من قبل المستوردين والتجار- جيتي
حذر كبير الاقتصاديين في معهد "التمويل الدولي"، روبن بروكس، من أن إصرار حكومة النظام المصري على ربط الجنيه بالدولار، يعني أن العملة المحلية ستواصل الانهيار، معتبرا أن الوقت قد حان لتعويم الجنيه.

وقال الخبير الاقتصادي عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن الوقت الحالي يمثل "الخطر الأكبر" على مسألة ربط الجنيه المصري بالدولار، مشيرا إلى أن العملات في كل مكان تنخفض مقابل الدولار، لكن إصرار مصر على ربط العملة المحلية بالدولار، يعني استمرار ارتفاع الجنيه المصري في "السوق السوداء" (الموازية).

وأضاف: "الأمر لا معنى له. حان الوقت لتعويم الجنيه المصري".

اظهار أخبار متعلقة



وتشهد مصر نشاطا قويا للعملة الأجنبية في السوق الموازية مع اقتراب المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في أيلول/ سبتمبر المقبل، بعد اتفاق الحكومة مع الصندوق على ضم المراجعة الأولى لها، والتي كان مقررًا لها آذار/ مارس الماضي، إلا أنها لم تتم بسبب تخلف مصر عن الوفاء بوعودها.

في غضون ذلك، أجلت وكالة "موديز إنفستورز سرفيس" للتصنيف الائتماني، إعلان تعديل تصنيفها الائتماني السيادي لمصر لمدة 3 أشهر رغم أنه كان مقررا الكشف عنه، الجمعة الماضي، محذرة من العديد من المؤشرات السلبية وتداعيات خفض التصنيف الوخيمة.

وعلى وقع ارتفاع سعر صرف الدولار، ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 11 بالمئة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وفق منصة "آي صاغة" المتخصصة في بيع الذهب، نتيجة عمليات سحب كبيرة وصفها بالـ"مجهولة المصدر على الذهب خلال الأيام الأخيرة".

اظهار أخبار متعلقة



ويشترط صندوق النقد الدولي على حكومة النظام المصري رؤية خصخصة حقيقية لأصول الدولة، وتطبيق سياسة سعر صرف مرن، في حين لم يتغير السعر في البنوك الرسمية منذ أكثر من 3 شهور، إلا أنه بحسب محللين وخبراء اقتصاد فإن استمرار ندرة النقد الأجنبي قد يعوق اتخاذ قرار بشأن تعويم جديد خلال الفترة الراهنة.

مع استمرار أزمة الدولار، قلَّص مصرف "سيتي غروب" (Citigroup) نظرته المتفائلة للسندات المصرية بسبب مخاوف بشأن بطء تقدّم الدولة التي تعاني من ضائقة مالية في بيع الأصول الحكومية، وخفّض توصيته بـ"زيادة المراكز" في الديون المصرية.
التعليقات (2)
العمري
السبت، 19-08-2023 01:07 م
وعزة جلال الخالق هذا الكائن لا ينفذ الا مخططا كبيرا يهدف الى اذلال وتركيع وتجويع المومنين انه على راس فريق كبير من اعداء الامة يهدف الى تغيير مناهج التعليم نحو الانحطاط ووضع منافق على الاوقاف لتدمير المساجد ووضع منافقين اخرين على راس الوزارات الاخرى لمنع اية انسان من النبوغ في اي مجال
salem elkotamy
الجمعة، 18-08-2023 07:14 م
قانون التعويم السيسرئيلي للجنيه على عكس قانون الطفوالأرشميديسيسي "الجسم المغمور كلياً أو جزئياً في سائل لا يذوب فيه ولا يتفاعل معه; فإن السائل يدفع الجسم بقوة (قوة الطفو)، وهذه القوة تساوي وزن السائل الذي يزيحه الجسم عند غمره متى يغوص الجسم ومتى يطفو؟ يطفو الجسم إذا كانت كثافته أقلّ من كثافة السّائل، إذ أنّه يكفي طردُ حجمٍ من الماء أصغرَ من حجم الجسم لكي تتكوّن قوّة طفوٍ توازن قوّة الجاذبية المؤثّرة في الجسم. ويغطس الجسم داخل السّائل إذا كانت كثافته أكبر من كثافة السّائل، لأنّه لا تتكوّنُ قوةُ طفوٍ توازن قوة الجاذبية الّتي تؤثّر في الجسم.