سياسة دولية

مسبار "لونا-25" الروسي يصل إلى مدار القمر.. متى موعد هبوطه؟

من المقرر أن يهبط المسبار في القطب الجنوبي للقمر - الأناضول
من المقرر أن يهبط المسبار في القطب الجنوبي للقمر - الأناضول
وصل مسبار "لونا-25" الروسي إلى مدار القمر، الأربعاء، في أول مهمة روسية من هذا النوع منذ ما يقرب من نصف قرن، وفقا لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

وقال المكتب الإعلامي لوكالة الفضاء الروسية، إنه لأول مرة في تاريخ روسيا المعاصر، تم وضع محطة آلية في مدار حول القمر عند الساعة 12,03 بتوقيت موسكو.

وأضافت "روسكوزموس" أن جميع أنظمة لونا-25 تعمل بشكل طبيعي والتواصل معها مستقر، بحسب وكالة فرانس برس.


وانطلق المسبار الروسي، الجمعة الماضي، نحو القمر في سابقة من نوعها لم تتكرر منذ عام  1976 حين كان الاتحاد السوفيتي رائدا في استكشاف الفضاء.

ومع إطلاق "لونا-25"، تأمل روسيا في توفير زخم متجدد لصناعة الفضاء الخاصة بها، في وقت تعاني فيه من عزلة دولية إثر حربها المستمرة منذ أكثر من عام ونصف في أوكرانيا.

ومن المقرر أن يدور المسبار على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح القمر قبل الهبوط المخطط له، الاثنين المقبل، شمال فوهة بوغوسلافسكي على القطب الجنوبي للقمر، في أول هبوط على هذا الجزء من القمر حتى الآن، حيث كانت جميع الرحلات تهبط في المنطقة الاستوائية، بحسب المسؤول في "روسكوزموس" ألكسندر بلوخين.

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية أن الكاميرات المثبتة على المسبار "التقطت بالفعل صورا بعيدة للأرض والقمر من الفضاء". وأشارت إلى أنه من المخطط للمسبار أن يبقى على سطح القمر لمدة عام، حيث تم تكليفه بجمع العينات وتحليل التربة وبإجراء أبحاث علمية طويلة المدى.

كما ذكرت أن المسبار الذي يبلغ وزنه نحو 800 كيلوغرام، حمل صاروخ سويوز من قاعدة فوستوشني الفضائية في الشرق الأقصى الروسي إلى الفضاء.

اظهار أخبار متعلقة


وتشكل رحلة  "لونا-25" أول مرحلة من سلسلة من المهمّات القمرية التي تنوي روسيا إطلاقها، في مسعى إلى إنشاء قاعدة في مدار القمر أو على سطحه بالتعاون مع الصين.

وتعهد الرئيس فلاديمير بوتين مواصلة برنامج الفضاء الروسي رغم العقوبات، مشيرا إلى إرسال الاتحاد السوفييتي أول إنسان إلى الفضاء في عام 1961 في خضم التوترات مع الغرب.
التعليقات (0)