صحافة دولية

WP: لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي تصر على التحقيق بصفقة الغولف السعودية

أنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليار دولار على الصفقات الرياضية منذ عام 2021
أنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليار دولار على الصفقات الرياضية منذ عام 2021
قالت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها إن ياسر الرميان، رئيس صندوق الثروة السيادية السعودي أشار إلى "تضارب في المواعيد" كسبب في رفضه الظهور هذا الشهر في جلسة استماع بمجلس الشيوخ. وأشار محاموه إلى أنه سيتعاون بطرق أخرى، لكنه لم يفعل، على الرغم من طلبات المعلومات المتكررة. لذلك دعا رئيس اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات، السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال، الخميس، علنا الرميان لاختيار أي يوم في أيلول/ سبتمبر للإدلاء بشهادته. 

الموضوع الذي يبدو أن  الرميان يتجنبه هو محاولة الصندوق للسيطرة على لعبة الغولف الاحترافية، من خلال شراكة بين "PGA Tour" ومنظمة "LIV Golf"  المدعومة سعوديا.

يثير الاتفاق أسئلة ليس فقط حول "الغسيل الرياضي" لصرف الانتباه عن فظائع حقوق الإنسان التي ترتكبها الدولة، ولكن أيضا حول الدرجة التي يستخدم بها السعوديون أرباحهم النفطية من الغزو الروسي لأوكرانيا للسيطرة على المزيد من عناصر الثقافة الأمريكية. يجب على بلومنتال وزملائه الإصرار على طرح هذه الأسئلة.

يريد السيناتور أن يسمع مباشرة من الرميان عن الدور الذي ينوي أن يلعبه في لعبة الغولف الأمريكية وكيف يتوافق ذلك مع أهداف الصندوق الاستثمارية الأكبر في الولايات المتحدة. كما أنه يطلب بلومنتال قائمة بجميع الأصول الأمريكية التي يحتفظ بها الصندوق السعودي حاليا. ويشمل ذلك جميع المتعاقدين والمستشارين وشركات العلاقات العامة والمستشارين الاستراتيجيين ومستشاري الأزمات وجماعات الضغط وشركات المحاماة الذين يعملون لصالح الصندوق في الولايات المتحدة.. إضافة إلى أي سجلات تتعلق بـ "Project Wedge"، الاسم الرمزي لما أصبح "LIV Golf".

كان هذا المشروع سياسيا بقدر ما كان اقتصاديا، وقد نما من محاولة لتحسين سمعة السعودية في أعقاب اغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018 برعاية الدولة على يد مجموعة من العملاء الذين طاروا إلى إسطنبول، حيث كان خاشقجي، ومعهم منشار العظام على متن طائرتين خاصتين يملكهما صندوق الرميان.

وأنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليار دولار على الصفقات الرياضية منذ عام 2021، وفقا لصحيفة "الغارديان"، أكثر من الناتج المحلي الإجمالي لبربادوس أو الجبل الأسود. اشترى الصندوق فريق نيوكاسل يونايتد لكرة القدم مقابل 391 مليون دولار، ووقع فريق سعودي لكرة القدم مع كريستيانو رونالدو مقابل 200 مليون دولار في السنة. لا يشمل ذلك رعاية أرامكو لـ"الفورميولا 1" أو الاستثمارات السعودية الكبيرة في صانعي ألعاب الفيديو، بما في ذلك "Activision Blizzard" و"Electronic Arts" أو "Live Nation Entertainment" التي تمتلك "Ticketmaster".

أمطرت "LIV Golf" بسخاء بالسياسيين الأمريكيين المستعدين لربط أنفسهم بالمنظمة. وستعقد حدثها الأخير لهذا الموسم في تشرين الأول/ أكتوبر، حيث تقدم محفظة نقود بقيمة 50 مليون دولار، في دورة دورال للرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا. سيستضيف منتجع غرينبرير المملوك لحاكم وست فرجينيا جيم جاستيس (جمهوري)، مرشح مجلس الشيوخ الأمريكي، بطولة LIV Golf في آب/ أغسطس.

في مواجهة حملة الغسل الرياضي هذه، قدم رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الديمقراطي رون وايدن مشاريع قوانين من شأنها إلغاء الإعفاء الضريبي لجولة "PGA" وإنهاء الإعفاء الضريبي الذي يستخدمه الصندوق السعودي. تم تسجيل جولة "PGA" كمنظمة غير ربحية "501 (c) (6)"، وهو نفس الجزء من الكود الذي تستخدمه الغرف التجارية. تخلى دوري البيسبول الرئيسي عن هذا التصنيف في عام 2007، وتنازل عنه الاتحاد الوطني لكرة القدم في عام 2015. ويستثني مشروع قانون وايدن المنظمات الرياضية من المطالبة بوضعها غير الربحي إذا تجاوزت قيمة أصولها 500 مليون دولار.

القانون الحالي يعفي أيضا صناديق الثروة السيادية من ضريبة مقتطعة بنسبة 30% على المدفوعات مثل توزيع الأرباح والفوائد. يمكن للسعوديين استخدام هذا لتعظيم الأرباح المعفاة من الضرائب من صفقة جولة "PGA". من شأن تشريع وايدن أن يحرم البلدان التي لديها أكثر من 100 مليار دولار مستثمرة عالميا من ميزة الاستقطاع الضريبي، إلا إذا كانت لديها اتفاقية تجارة حرة أو معاهدة ضريبية مع الولايات المتحدة ولا تعتبر دولا محل اهتمام من قبل وزارة الخارجية. الإجراء مكتوب بطريقة تستهدف السعودية وقطر وكذلك روسيا والصين.

بعبارة أخرى، هناك سبب كافٍ للكونغرس للنظر في الآثار السياسية المترتبة على تعاملات السعودية، فضلا عن تلك الأخلاقية، وللمحققين في مجلس الشيوخ لمواصلة ملاحقة الرميان الذي يبدو أنه غير مستعد للحضور بشكل دائم.

في غضون ذلك، وفي أحدث تذكير بفشل الرئيس بايدن في الوفاء بوعد حملته الانتخابية بمعاملة السعودية على أنها "منبوذة"، زار مستشار الأمن القومي جيك سوليفان البلاد الخميس للقاء ولي العهد. لحسن الحظ، فإن أعضاء الكونغرس يدفعون بقوة أكبر ضد النفوذ السعودي.

https://www.washingtonpost.com/opinions/2023/07/30/saudi-pga-liv-golf/
التعليقات (1)
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 02-08-2023 12:53 ص
*أنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليار دولار على الصفقات الرياضية منذ عام 2021، وفقا لصحيفة "الغارديان"!!!!؟؟؟ ماذا؟؟ 6300 مليون دولار على هلس بالنهاية؟ فهذه ليست رياضة، ولا أمن قومي، ولا نهضة لشعبها، كنت أتمنى ذلك لدولة عربية إسلامية، لكن هل مارس السعوديون الرياضة أكثر، هل تم الاهتمام بالرياضة المدرسية أو الجامعية أكثر، هل أنشئت الصالات الرياضية المجانية للشعب بالقرى والمدن؟ بالطبع لا، فآخر اهتمام حكومة لا تنتمي للشعب هو الشعب. المدارس والجامعات والمستشفيات والمستوصفات والمنشآت الحكومية مهلهلة وتحتاج بشدة لتلك المليارات لكنها تصب في نهضة الإنسان السعودي، وهذا خط أحمر للصهاينة العرب بكل مكان من المحيط للخليج. لكن بالنهاية أين الشعب؟ ألا زال يصفق لرونالدو؟

خبر عاجل