اقتصاد دولي

الاحتلال الإسرائيلي يطلق مشروع سكك حديدية "قد تصل السعودية مستقبلا"

قال نتنياهو إن الشبكة قد تصل إلى السعودية في المستقبل - جيتي
قال نتنياهو إن الشبكة قد تصل إلى السعودية في المستقبل - جيتي
أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأحد، أن بلاده ستطلق مشروع سكك حديدية بقيمة مئة مليار شيكل (27 مليار دولار) لتوسيع الشبكة الحالية، ما قد يجعلها تصل إلى السعودية في المستقبل.

ويهدف المشروع إلى ربط مناطق بعيدة على الأطراف مع تل أبيب، وأيضا لتقليل وقت التنقل بالقطار إلى المراكز التجارية والحكومية داخل الأراضي المحتلة إلى ساعتين أو أقل.

وقال نتنياهو في تصريحات صحفية: "أود أن أضيف أننا في المستقبل سنكون أيضا قادرين على نقل البضائع بالقطارات من إيلات إلى البحر المتوسط، وسنكون أيضا قادرين على ربط إسرائيل بالسعودية وشبه الجزيرة العربية عبر السكك الحديدية"، مضيفا: "نعمل على هذا أيضا".

في المقابل، لم يصدر أي تعليق رسمي من المسؤولين في السعودية بشأن السكك الحديدية التي تحدث عنها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو.

بدوره، قال وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إن "الفكرة هي أن يكون خط السكك الحديدية فائق السرعة الذي يربط بين الشمال والجنوب جاهزا في غضون السنوات العشر المقبلة".

هذه الخطة هي في الأساس إحياء لفكرة يتم الترويج لها منذ سنوات، لكنها لم تحرز تقدما يذكر.

ووافقت حكومة الاحتلال في عام 2010 على مبادرة مماثلة بمليارات الشواقل لإنشاء شبكة للسكك الحديدية على مستوى البلاد، لكنها لم تكتسب زخما.

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب زيارة قام بها كبار المسؤولين الأمريكيين إلى السعودية، الأسبوع الماضي، للدفع باتجاه إمكانية إقامة علاقات رسمية بين الرياض والاحتلال الإسرائيلي.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد نشرت مقالا للكاتب توماس فريدمان، الخميس الماضي، قال فيه إن  الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يدرس ما إذا كان سيمضي قدما في اتفاق أمني مع السعودية يتضمن تطبيع العلاقات بين المملكة الخليجية والاحتلال.

والعام الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودي فتح أجواء المملكة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات العبور، فيما أعلنت واشنطن ترحيب الرئيس جو بايدن بهذا القرار، الذي يشمل الرحلات من وإلى "إسرائيل".
التعليقات (4)
صقر القريشي
الإثنين، 31-07-2023 09:24 ص
الصهاينة لا يخططون فقط لإنشاء إسرائيل الكبرى في كامل فلسطين وأراض من الدول العربية المجاورة، وإنما لأن تصبح الدولة الصهيونية مركز للعالم العربي وحكمه والسيطرة على ثرواته. والأنكى في ذلك أنهم يقومون بتحقيق هذا الهدف بمساعدة بعض الحكام الفاسدين الفاجرين الخونة من العرب الذين لا ضمير ولا مبدأ ولا دين ولا إنتماء عندهم.
أبو فهمي
الإثنين، 31-07-2023 06:37 ص
المخططات جاهزة والتنفيذ ستقوم به الصين فيتم ربط """"""""" فلسطين """""""" بكل الشرق الأوسط وكذلك سيتم فتح الحدود البرية.
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 31-07-2023 05:04 ص
هذا للاستهلاك المحلي فقط. ليس لأن الحكومة السعودية ستمانع بالعكس فكل أمانيها أن ترى الأخوال في المدينة المنورة بدلا من المسلمين. لكن بسبب التأمين، فلا يمكن تأمين خط بهذا الطول أمام ما سيسمونه الهجمات الإرهابية ضد الصهاينة المحتلين. مشروع غير قابل للتنفيذ. والله أعلم.
سعدو
الإثنين، 31-07-2023 12:48 ص
النتن ياهو يبشر بانشاء خط حديدي بين فلسطين المحتله وبين بلاد الحرمين وحقيقة الامر هو الاتفاق مع حكام بلاد الحرمين وابن سلمان بانشاء خط قطار حديدي يصل الى المدينه النوره لتسهيل نقل قطعان اليهود في زيارات الى قلاع خيبر ومساكن بني قينقاع في المدينه المنوره هذا مايذكرنا برفض ال سعود وحكام بلاد الحرمين من اعادة احياء خط القطار من بلاد الشام الى المدينه المنوره الذي أنشأته السلطات العثمانيه تحت مسمى خط الحجاز والذي قامت بريطانيا وعملاءها العرب بنسفه وتفجيره ايام مايسمى كذباً وزوراً (بالثوره العربيه الكبرى ) تحت قيادة جدهم لورانس والان جاء النتن ياهو ليحيي بناء هذا الخط ولكن تحت رعاية الصهاينه والامريكان.