سياسة عربية

"غوانتانامو مصر".. رسالة جديدة من معتقلي سجن "بدر3" عن استمرار الانتهاكات

يعدّ سجن بدر من أسوأ السجون المصرية بحسب منظمات حقوق الإنسان - تويتر
يعدّ سجن بدر من أسوأ السجون المصرية بحسب منظمات حقوق الإنسان - تويتر
نشرت منظمة حقوقية رسالة جديدة للمعتقلين السياسيين المسجونين في "بدر3" كشفت من خلالها عن استمرار تعرضهم للمضايقات والانتهاكات من قبل إدارة السجن.

وقالت منظمة "حقهم" إنه "بعد فترة هدوء نسبي، عاد ضابط الأمن الوطني بسجن بدر 3، المعروف بالمقدم مروان حماد، إلى سابق عهده في انتهاك حقوق السجناء السياسيين، والتهديد المتواصل.

وبحسب الرسالة التي نشرتها المنظمة، قام ضابط الأمن الوطني المسؤول عن سجن بدر3 بتهديد عدد من المعتقلين بتحويل السجن إلى "غوانتانامو مصر" إذا واصلوا اعتراضهم على وضع الزيارة الحالية، مؤكدا لهم أن لديه صلاحيات واسعة من وزير الداخلية مباشرة بتحويل السجن إلى مقبرة إذا لم يرضخ السجناء لأوامره.

ورغم وعود الداخلية بفتح الزيارة وتحسين الخدمات والرعاية الطبية داخل السجن بعد محاولات الانتحار بين صفوف المعتقلين، فإن ما جرى على أرض الواقع كان مخيبا للآمال، حيث جاءت الزيارة بمعدل مرة كل شهرين، وبمدة لا تزيد على 20 دقيقة، ومن خلال كابينة اتصال، وغير مسموح بأي اتصال مباشر - تلامس - بين المعتقلين وذويهم حتى الأطفال منهم، بحسب المنظمة.

وقالت المنظمة إن السجناء علقوا لافتات أمام كاميرات المراقبة، يطالبون فيها بزيادة مدة الزيارة ودوريتها مثل باقي السجون، وأن يُسمح لهم بالالتقاء المباشر مع ذويهم، خاصة أن الكثيرين منهم لم ير أهله لما يزيد على 5 سنوات، إلا أن إدارة السجن بقيادة الضابط مروان حماد رفضت الاستجابة لهذه المطالب.



وذكرت الرسالة المنشورة أن السجناء قدموا مقترحا للضابط مروان حماد بأن تكون دورية الزيارة مرة كل شهر، ولمدة 45 دقيقة على الأقل، وأن يخصص منها جزء لزيارة المحامين، إلا أن ضابط الأمن الوطني رفض ذلك، مؤكدا أن أي حديث عن الزيارة سوف يرجعها إلى نقطة الصفر، بحسب منظمة "حقهم".

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أنه "لا يزال أكثر من 50 سجين متواجدين في قطاع 2 - والذي يطلق عليه قطاع قيادات الإخوان - ممنوعين تماما من الزيارة أو دخول أي أطعمة من ذويهم، مع استمرار غلق فتحات الأبواب، والمنع من التواصل مع أي شخص داخل السجن".

كما ذكرت الرسالة أن التريض، المنصوص عليه في لائحة السجون بساعتين يوميا لكل سجين، يتم السماح فقط بساعتين "في الأسبوع"، مقسمة على مرتين، وفي وجود "حراسة مشددة"، وبأعداد قليلة في كل فوج.

وجددت الرسالة الحديث عن الخدمات الصحية، فما تزال لا تفي بالحد الأدنى من الاحتياجات، فضلا عن البطء الشديد، سواء في إجراء العمليات الجراحية أو التحاليل أو الأشعة، مع غياب تام للأطباء الاستشاريين والمختصين في أبرز التخصصات المطلوبة، مثل العظام والأسنان والمخ والأعصاب والجراحة، ولا يوجد سوى بعض الممرضين ليس لديهم أي خبرة طبية، كما لا يسمح بنزول المعتقلين للكشف الطبي سوى مرة كل شهرين، وبعد مماطلة شديدة.

اظهار أخبار متعلقة



وأكد المعتقلون في رسالتهم أنهم ما زالوا رهن الحبس الاحتياطي، وحسب لوائح السجون يستحقون زيارة أسبوعية مباشرة مع الأهالي لمدة 45 دقيقة، يتم فيها السماح بدخول الأطعمة والأدوية والملابس وغيرها مما يحضره الأهل، في ضوء ما تنظمه لائحة السجون، فضلا عن عدم قانونية حبسهم من الأساس في سجن مشدد.

وجدد المعتقلون في رسالتهم دعوة لجنة الحوار الوطني والمجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري وكل الشرفاء المعنيين بالملف الحقوقي والإنساني لزيارة سجن بدر3 ولقاء بعض المعتقلين؛ للوقوف على حقيقة ما يجري داخل هذه القلعة المغلقة، بحسب الرسالة المنشورة.
التعليقات (2)
ابو حلموس
الإثنين، 31-07-2023 12:22 ص
وهكذا اصبح اقصى آمال المطالبين (برفع الظلم و وقف التضييع للبلاد و للاعمار و للشباب و العلماء والأطهار) الى فقط تحسين شروط الاسر و الاستعباد و زيادة مرمطات الاهالي وعذاباتهم و تمزيق اسرهم بزيادة عدد الزيارات .. ((رُحماكم ايها الصهاينة)) فالبؤس و التنكيل لم ولن يتقبله او يغفره الله أيا كان تبريركم بين يديه .
مطالب لا يجب ان يتنازل عنها المصريون
الأحد، 30-07-2023 04:53 م
.رفض التجنيد الإجباري..... العصيان المدني ...... الدعوة لتصميم مؤسسات القوات المشلحة و اموالها داخل و خارج مصر و إعلانها شركات مساهمة مصرية لكل مصري سهم فيها...... مصادرة الاراضي الزراعية التي تعطى مرتزقة المشلحة و كلاب الشرطة و توزيعها على صغار المزارعين ....مصادرة أموال الاقطاعيين الجدد من مرتزقة المشلحة و كلاب الشرطة و أصحاب الاعمال الذين ساعدوا الانقلاب و ايداعها في صندوق خاص بتعويض الثوار و المعتقلين ...... مصادرة كافة الاراضي و الأموال و المؤسسات الاقتصادية التي اشترتها الدول التي رعت الانقلاب لصالح الشعب....... ملاحقة كل كلب شارك في الانقلاب قضائية داخل و خارج مصر...... مقاضاة كل كلب من مرتزقة المشلحة و الداخلية شارك في ايه أعمال قمع او قتل او اعتقال للاذكياء بعد تجريدهم من رتبهم و مصادرة كافة ممتلكاتهم .... و إحلال ضباط الاحتياط محل مرتزقة المشلحة و خريجي الحقوق الذين خدموا المشلحة محل كلاب الداخلية...... لو فيه حاجة نسيتها يريت تكملوها .... دي مطالبنا المشروعة التي يجب نشرها للجميع ليعلم الكلاب اننا لا و لن ننسى أفعالهم و ان جرائمهم لن تسقط بالتقادم