سياسة عربية

حقوقيون يطعنون في قرار السيسي بتعيين رئيس محكمة النقض.. ما السبب؟

اعتبر الحقوقيون أن السيسي خالف الدستور- جيتي
اعتبر الحقوقيون أن السيسي خالف الدستور- جيتي
تقدّم عدة حقوقيين مصريين من مؤسسة دعم العدالة بالمركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، بدعوى قضائية أمام دائرة دعم الحريات بالقضاء الإداري ضد قرار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بتعيين المستشار حسني حسن عبد اللطيف أبو زيد، رئيسا لمحكمة النقض ورئيسا لمجلس القضاء الأعلى.

وذكرت الدعوى أن "السيسي خالف نص المادة 44 من القانون الخاص باختيار رؤساء الهيئات القضائية بمصر، والصادر في حزيران/ يونيو 2019، وهو أن يعين رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، بقرار من رئيس الجمهورية من بين أقدم 7 نواب لرئيس المحكمة، وذلك لمدة 4 سنوات أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب، ولمرة واحدة فقط طوال مدة عمله.

وأقيمت الدعوى أمام  دائرة دعم الحريات بالقضاء الإداري، وحملت الرقم 65897 لسنة 77 ق شق عاجل، طعنا على قرار رئيس الجمهورية 267 لسنة 2023، بتعيين المستشار حسني حسن عبد اللطيف أبو زيد، رئيسا لمحكمة النقض، مستندة على:  

• عيب مخالفة القرار للدستور والقانون ومبدأ الفصل بين السلطات
• عيب الانحراف بالسلطة
• عيب مخالفة الإجراءات الجوهرية التي حددها الدستور وقانون السلطة القضائية

وطالبت مؤسسة دعم العدالة الحكم بوقف تنفيذ القرار لما يمثله من خطورة على استقرار شؤون العدالة، والحكم بإلغاء القرار لما يمثله من اعتداء على استقلال السلطة القضائية.

تجدر الإشارة إلى أن التعديلات الدستورية التي تمت في مصر، سنة 2019، أثارت جدلا واسعا بسبب ما تمنحه للسيسي من سلطات، حيث بات يعين رئيس محكمة النقض بقرار جمهوري من بين أقدم 7 نواب لرئيس المحكمة، إلا أن السيسي تجاوز هذا التعديل وقرر تعيين المستشار حسني، رغم أنه يأتي في المرتبة الثامنة من بين أقدم نواب رئيس محكمة النقض.

اظهار أخبار متعلقة



التعليقات (3)
واحد من الناس
الأحد، 30-07-2023 06:12 ص
رفض التجنيد الإجباري..... العصيان المدني ...... الدعوة لتصميم مؤسسات القوات المشلحة و اموالها داخل و خارج مصر و إعلانها شركات مساهمة مصرية لكل مصري سهم فيها...... مصادرة الاراضي الزراعية التي تعطى مرتزقة المشلحة و كلاب الشرطة و توزيعها على صغار المزارعين ....مصادرة أموال الاقطاعيين الجدد من مرتزقة المشلحة و كلاب الشرطة و أصحاب الاعمال الذين ساعدوا الانقلاب و ايداعها في صندوق خاص بتعويض الثوار و المعتقلين ...... مصادرة كافة الاراضي و الأموال و المؤسسات الاقتصادية التي اشترتها الدول التي رعت الانقلاب لصالح الشعب....... ملاحقة كل كلب شارك في الانقلاب قضائية داخل و خارج مصر...... مقاضاة كل كلب من مرتزقة المشلحة و الداخلية شارك في ايه أعمال قمع او قتل او اعتقال للاذكياء بعد تجريدهم من رتبهم و مصادرة كافة ممتلكاتهم .... و إحلال ضباط الاحتياط محل مرتزقة المشلحة و خريجي الحقوق الذين خدموا المشلحة محل كلاب الداخلية...... لو فيه حاجة نسيتها يريت تكملوها .... دي مطالبنا المشروعة التي يجب نشرها للجميع ليعلم الكلاب اننا لا و لن ننسى أفعالهم و ان جرائمهم لن تسقط بالتقادم
واحد من الناس
الأحد، 30-07-2023 02:45 ص
هذا المتشولح اغبى عميل رأته او ستراه قيادات الموساد .... بعد كل ما وصل اليه رغم غبائه و بمساعدة غباء القوى المعارضة لأي شيئ الا اي حاجة شمال ..... مش عارف يفصل قانون على مقاس فاتفتق و طلعت منه .......مؤخرته....هههههههه
ابو حلموس
الأحد، 30-07-2023 12:53 ص
هههه سوف يظل كل من زرع زرعا خبيثاً ، يحصد علقم وشوك و حنظل ما زرعه بخبث ايام كانت كلمة "لا" هي الواجبه .. سوف يُقاضون انفسهم امام قضاء الوهم الذي ايدوا تمزيقه و تلويثه و تحويله الى مطية لابن مليكه ، و اجلسوا على مقاعده مخبرين و مرتشين و انذال و موروطين . صدق من قال : { زرع و حصاد هذه الدنيا } ولم تكن إلا كذلك منذ بدء الخنييييييقه .