حقوق وحريات

إطلاق سراح الباحث باتريك زكي بعد عفو السيسي.. سيغادر مصر إلى هذه الوجهة

السيسي أصدر عفوا عن باتريك زكي بعد مطالبة أمريكية بالإفراج عنه- جيتي
السيسي أصدر عفوا عن باتريك زكي بعد مطالبة أمريكية بالإفراج عنه- جيتي
أطلق النظام المصري، الخميس، سراح الباحث باتريك جورج زكي، وذلك غداة إصدار عبد الفتاح السيسي عفوا عنه، بعد مطالبات أمريكية بالإفراج عنه.

وأكّد الحقوقي المصري البارز ومدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت، عبر حسابه في "تويتر"، أن زكي أخلي سبيله الخميس.

وكتب بهجت تعليقا على صورة نشرها لزكي "باتريك على الأسفلت"، في إشارة إلى خروجه من السجن.


والأربعاء، أصدر السيسي، الأربعاء، قرارا بالعفو عن عدد من المحكوم عليهم بأحكام قضائية، وذلك بعد موجة تنديدات دولية، ومطالبة أمريكية بالإفراج عنهم.

وشمل قرار العفو الجمهوري، الباحث باتريك جورج زكي، والمحامي محمد الباقر، وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية، بحسب وسائل إعلام مصرية.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت صحيفة الأهرام، أن السيسي استخدم "سلطاته الدستورية" في إصدار هذا القرار بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر.

ويأتي قرار العفو بعد يوم من إصدار محكمة أمن الدولة طوارئ بمحافظة المنصورة، قرارا بسجن زكي ثلاث سنوات، في حكم لا يقبل الاستئناف ولا النقض، بتهمة "نشر معلومات كاذبة" على خلفية مقال له يندد بالتمييز بحق الأقباط في مصر، ما أثار جدلا واسعا، لا سيما في أوساط الحركة المدنية المصرية التي تشارك في حوار وطني بالبلاد.

وقبل ساعات من قرار السيسي، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنّها "قلقة من الحكم بالسجن ثلاث سنوات على المدافع المصري عن حقوق الإنسان باتريك زكي"، داعية إلى "الإفراج الفوري عنه، فضلا عن السجناء الآخرين المعتقلين مؤقتاً".

ومساء الأربعاء، رحبت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بالعفو عن زكي، مشيرة في رسالة مصوّرة إلى أنه "سيعود إلى إيطاليا".

وتتّهم منظمات حقوقية دولية مصر بالتنكيل بمعارضين وناشطين في مجال حقوق الإنسان منذ تولّي السيسي الحكم في 2014 بعد الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي.
التعليقات (5)
انت مسلم
الجمعة، 21-07-2023 06:59 ص
مبروك لباتريك الحرية و لكن انت كمسلم لن يدافع عنك احد - دفاع حقيقي و ليس سياسي لان لا تنتظر دفاع من العدو الطبيعي للاسلام و المسلمين و لا تنخدع بكلام اجوف عن السلام و المساواة و العدل - ان لم تدافع عن نفسك و لا تتأثر بحربهم النفسية حينما يقولون عليك اراهبي داعشي لان من حقنا ان نعيش
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 20-07-2023 08:34 م
أمس قلت سيطلق الجبان ذيل الكلب سراحه، واليوم يطلق سراحه. ليس ذكاء أو تنجيم بل معرفة وثيقة بكل ذيول الكلاب التي تحكم الدول العربية، هكذا كانوا دائما وهكذا سيظلون.
واحد من الناس
الخميس، 20-07-2023 04:12 م
فعلا متشولح ..... كلب وفي لاسياده الامريكان و اخواله الاسرائيليين ..... مثل هذا الكلب يجب كسره هو و قواته المتشلحة ..... التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود
السيد يأمر كلبه
الخميس، 20-07-2023 02:05 م
طبعا لما يأمر الأسياد ما على الكلاب الا الطاعة والتنفيذ.
شكيب
الخميس، 20-07-2023 01:49 م
كل المصريين مظلمون ي لي في السجن ولافي الخارج اطلق سراح المصريين كلهم لي في السجن

خبر عاجل