سياسة عربية

حرق سفارة السويد.. بغداد تدين وستوكهولم تحملها المسؤولية (شاهد)

مؤيدو الصدر يرفعون صوره خلال حرقهم لمبنى السفارة السويدية- تويتر
مؤيدو الصدر يرفعون صوره خلال حرقهم لمبنى السفارة السويدية- تويتر
أضرم مئات المتظاهرين من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، النار في مبنى السفارة السويدية في بغداد، ردا على سماح ستوكهولم، للاجئ العراقي سلوان موميكا بإحراق نسخة من القرآن الكريم والعلم العراقي أمام سفارة بغداد الخميس.

وحطم المتظاهرون، الحواجز الخرسانية التي أقيمت حول السفارة للاحتجاج على الاعتداءات التي تطال القرآن الكريم.

واستخدمت قوات الأمن العراقية خراطيم المياه والعصي الكهربائية لإبعاد محتجين من أمام السفارة السويدية في بغداد، عقب إحراقها.

وأظهرت مقاطع مصورة تداولها عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي مناوشات بين المتظاهرين وقوى الأمن التي تحاول إبعادهم عن مبنى السفارة.

وردا على اقتحام سفارتها، قالت الخارجية السويدية "إن الهجمات على السفارات والدبلوماسيين تشكل انتهاكا خطيرا لاتفاقية فيينا. السلطات العراقية تتحمل مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها".
 
وأكدت أن جميع موظفي سفارتها في بغداد بأمان والوزارة على اتصال منتظم بهم.

فيما أدانت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها "حرق سفارة السويد لدى بغداد"، داعية إلى فتح "تحقيق عاجل" في الحادثة.

وذكر البيان أن "الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة، بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بهدف كشف ملابسات الحادثة والتعرف على هوية مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون".



وكان أنصار مقتدى الصدر دعوا إلى إقامة احتجاج أمام السفارة، قبل الموعد الذي أعلنه المتطرف والعضو في مليشيا مسيحية، من أصل عراقي يقيم في السويد، سلوان موميكا، عن عزمه حرق المصحف مجددا، بعد قيامه بذلك صبيحة عيد الأضحى الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


 
وكان موميكا خرج مساء الأربعاء، وأعلن قيام السلطات السويدية بسحب الحماية المفروضة عليه، وطلبت منه التوقف عن توجيه انتقادات للمسلمين، مشيرا إلى تهديده بمراجعة ملف لجوئه إلى السويد.
 
وبثت حسابات عبر تويتر لقطات لمحتجين داخل حرم السفارة، فيما بدت ألسنة النيران تشتعل بوضوح داخل المبنى ويتصاعد منه الدخان.






وسبق أن اقتحم أنصار الصدر مبنى السفارة السويدية في بغداد في 29 من الشهر الماضي، بعد أحراق موميكا نسخة من المصحف أمام أحد المساجد في العاصمة السويدية صبيحة عيد الأضحى 27 حزيران/يونيو الماضي.
التعليقات (5)
سعدو
الخميس، 20-07-2023 10:17 م
عندما يكون حكام مكه والمدينه المنوره بمواصفات ال سعود عندها ترى اوضع واحقر مخلوقات الله تطاول على مقدساتنا وتدنسه عندما يكون المال العربي والاسلامي بيد امثال عيال زايد وباقي زعماء الخليج من الساقطين الانذال ترى علوج الكفر من الروم يتطاولون على اغلى ما نملك من مقدساتنا عندما يكون علماء الامه كامثال السديس والكلباني ومحمد عيسى ال الشيخ وعلي جمعه وباقي الحثالات من علماء السلاطين ترى هذا القزم (سلوان ) يهين اغلى مقدساتنا ويمسح حذاءه بكتاب ربنا عندما يكون حاكم اقوى واكبر دوله عربيه وفيها الازهر الشريف على شاكلة (ال ع ر ص ) السيسي فاعلم ان مقدساتنا مهانه ومستباحة من قبل نصارى اوربا وغيرهم من المجوس عندما يكون هناك زعيم او ملك يدعي انه ينتسب لاهل بيت النبوه وانه من النسل الشريف ولا نسمع له صوتاً او عبارة استنكار على مايحصل من هجوم على مقدساتنا فاعلم ان هذا الزعيم ماسوني حقير وهو في صف اعداء الامه عندما تكون بلاد الشام خيرة ارض الله وخيرة شعب يحكمها الاوباش القرامطه والنصيريه ومعهم مجوس ايران من الشيعه فاعلم ان ملة الكفر لها اليد العليا على امة محمد وان ديننا اصبح مسبة عند اوربا العاهره وحكامها وشعوبها عندما ترى علماء المسلمين في الجحور عند كل ازمة تمر بها الامه فاعلم ان ملة الكفر هي صاحبة اليد العليا ونحن عباره عن عبيد عندما ترى الحاكم المسلم ينفذ تعليمات السفراء الصليبيين بكل مايتعلق بشؤون حياة الشعب المسلم ويغير مناهج التعليم ويحذف ايات الجهاد من الكتب المدرسيه ويحارب الدين ويزج بالعلماء في المعتقلات ويتبع اومر حكومة السويد وهولاندا واروبا وامريكا بتصنيف الحركات الاسلاميه (بالارهابيه ) ويعمل على ابادتها فاعلم ان الزعيم (المسلم ) هذا هو زنديق كافر وكلب عميل للصليبية والصهيونيه واخيراً امةتعدادها مايقارب مليارين لا تستطيع وقف هذه الاعتداءات والاساءات على مقدساتها فاعلم ان من يقودهم (قواد عاهر وخنزير وندل ).
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 20-07-2023 08:44 م
ينبغي أن تحيي شيعة العراق على دفاعهم عن مقدسات المسلمين لا نهاجمهم في عقيدتهم أيا كانت. من هنا أرفع القبعة كمسلم سني متعصب لديني، للتيار الصدري، متمنيا منهم مواصلة الجهاد لنوحيد العراق أولا سنة وشيعة ليقف في وجه المشروع المعادي للإسلام أيا كان مصدره.
علي
الخميس، 20-07-2023 12:54 م
أمر غريب، الشيعة يدافعون عن القرآن المحرف بحسب كتبهم. نماذج من روايات تحريف القران في كتب الشيعة روى (الكافي) بالاسناد عن علي بن سويد ، قال : كتبتُ إلى أبي الحسن موسى عليه السلام وهو في الحبس كتاباً ـ وذكر جوابه عليه السلام ، إلى أن قال: ـ « أُؤتمنوا على كتاب الله ، فحرّفوه وبدّلوه ». راجع : الكافي 8 : 125 | 95 . روى الكليني في (الكافي) عن سالم بن سلمة ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : « إذا قام القائم قرأ كتاب الله عزّ وجل على حدّه ، وأخرج المصحف الذي كتبه علي» راجع : الكافي 2: 633 | 23. روى في (الكافي) عن أبي جعفر الباقر قال : «نزل جبرئيل بهذه الآية على محمد هكذا : ( وإن كُنْتُم في رَيْبٍ مِمّا نَزَّلنا عَلَى عَبْدِنا ـفي عليّ ـ فأتُوا بسُورةٍ مِن مِثْلِهِ ) . البقرة 23. راجع : الكافي 8: 53| 16. ما روي في (الكافي) عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله في قوله تعالى : ( من يُطعِ اللهَ ورَسُولَه ـ في ولاية عليّ والاَئمّة من بعده ـ فَقَد فَازَ فَوْزَاً عَظِيماً ) (الاحزاب 33: 71)هكذا نزلت . الكافي 1: 417 | 26 . الكافي 1 : 414 | 8 .
علي
الخميس، 20-07-2023 11:54 ص
لماذا يستفزون مشاعر 2 مليار انسان؟! حرية التعبير تتحول الى صفاقه ونتانه ان كانت فيها جرح لمشاعر انسان واحد فمابالك بملياري انسان؟! ثم الايدركون انهم يعرضون انفسهم ومصالحهم للخطر؟! المصالح الاقتصاديه والسياسيه وغيرها؟! انتكاس الفطره السليمه يسبب كل هذا
أبو فهمي
الخميس، 20-07-2023 06:06 ص
بغض النظر عن من هم """"" الصدريون """""!!!!!!!!!!!!! فقد أثبتوا أنهم الوحيدون الذين اتخذوا موقفا بطوليا """""" بالفعل """""" وليس بالاستنكار والتنديد والتطبيل والتزمير والعلاك المصدي """""" الذي انتخمنا منهم وأصبح عندنا """"""" اسهال مزمن """""" منهم ومن أقوالهم. طبعا نقدم لهم الشكر وندعو لهم بالثبات على ما يفعلونه دفاعا عن هذا الدين الحنيف ومقدساته كما يفعل أبطالنا """" الأشاوس """" بفلسطين العزيزة الغالية.