صحافة دولية

ما تأثير تمرد فاغنر على النشاط الإيراني في سوريا؟

لدى فاغنر ما بين 1000 و2000 جندي منتشرين في سوريا- جيتي
لدى فاغنر ما بين 1000 و2000 جندي منتشرين في سوريا- جيتي
نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا للباحث جيريمي هودج، أشار فيه إلى تأثير تمرد الفاغنر في 23 حزيران/ يونيو الماضي، على هيمنة روسيا في سوريا، وتأثير ذلك على النشاط الإيراني هناك.

وقال الكاتب في مقال ترجمته "عربي21"، إن ضمان احتفاظ روسيا بنفوذها في دمشق، يعني تأمين ولاء الآلاف من المتعاقدين العسكريين المحليين الخاصين الذين يقودهم يفغيني بريغوجين.

ورأى أن أي توقف مؤقت أو تخفيض في الحوافز لهذه القوات ستستغله إيران، التي تعد منافس روسيا الرئيسي، والتي يمكن أن تقدم لهؤلاء المقاتلين أسلحة وأجورا أفضل.

وكما هو الحال في روسيا نفسها، حيث داهمت الشرطة وجهاز الأمن الفيدرالي مقر المجموعة وأغلقت الشركات التابعة لها، فإنه ورد أن قادة فاغنر في قاعدة حميميم تلقوا إنذارا لتوقيع عقود جديدة مع وزارة الدفاع أو العودة إلى ديارهم.

وتشكل قوات فاغنر أحد المكونات الأساسية لما تبقى لحماية مصالح موسكو في البلاد، ما يمنح بريغوجين نفوذا كبيرا.

اظهار أخبار متعلقة


وتعتبر قاعدة حميميم، التي تضم عدة آلاف من الجنود والمقاولين الروس، مركز القيادة والسيطرة الروسي في سوريا والمقر اللوجستي لجميع عمليات فاغنر في الخارج، والتي تغادر منها رحلاتهم إلى ليبيا ومالي والسودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وحتى فنزويلا عبر طائرات وزارة الدفاع الروسية.

ونوه الباحث إلى أنه إذا منع الكرملين فاغنر من الوصول إلى قاعدة حميميم، فإن إمبراطورية بريغوجين العالمية ستتوقف.

ولدى فاغنر ما بين 1000 و2000 جندي منتشرين في سوريا، ولديها شبكة تضم أكثر من 10 آلاف متقاعد عسكري محلي خاص يساعدون في حراسة البنية التحتية للنفط والغاز والفوسفات.

ويدفع فاغنر للمقاولين العسكريين السوريين الخاصين جزئيا الإيرادات المتولدة من هذه المنشآت، ومعظمها مملوك أو مُدار من قبل شركات مرتبطة بغينادي تيموشينكو المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونظرا لأن روسيا هي واحدة من أكبر مصدري الطاقة والسلع في العالم، فإن الإيرادات المحققة من الموارد الطبيعية في سوريا لا تكاد تذكر بالنسبة للدولة الروسية. ومع ذلك، فإنها بالنسبة للنظام السوري، تعد مصدر حاجة ماسة للعملة الأجنبية، وسيطرة موسكو عليها تمنح روسيا نفوذا يمكنها استخدامه لضمان ألا تتراجع دمشق عن التزاماتها الجيوستراتيجية تجاه الكرملين في أي سيناريو لما بعد الحرب. وتشمل بؤر النفوذ قاعدة حميميم وميناء طرطوس الذي يمكن روسيا من وضع ردع نووي على طول الجناح الجنوبي لحلف الناتو.

وعلى الرغم من الشراكة لدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد، فقد كانت روسيا وإيران على خلاف حاد في سوريا منذ عام 2017. وفي عام 2018، اشتبك وكلاؤهما في اشتباكات عنيفة للسيطرة على احتياطيات الفوسفات في سوريا، واستمروا في القتال على الأصول الاستراتيجية الأخرى.

اظهار أخبار متعلقة


هذا الكفاح لحماية موقعها كان قد أضعف موسكو، خاصة أن آمالها في التوصل إلى حل سياسي للصراع قد تلاشت. ومن المرجح أن تكسب الشركات الروسية مكاسب هائلة إذا تم رفع العقوبات عن سوريا، وقد مارس بوتين ضغوطا على الأسد لسنوات لضمان ذلك. لكن مثل هذا القرار وتدفق مساعدات التنمية الغربية لم يتحقق.

وبحلول عام 2021، بدأت روسيا في قطع الدعم عن العديد من وكلائها في أجزاء من البلاد لم تعد تعتبرها استراتيجية، وقد حول الكثيرون منهم ولاءهم إلى إيران للحصول على الرواتب المفقودة. تسارعت هذه العملية بعد غزو موسكو لأوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

التطبيع السريع الذي شوهد في الأشهر الأخيرة بين نظام الأسد ودول الجامعة العربية هو بحد ذاته استراتيجية الملاذ الأخير من قبل السعودية والإمارات والأردن لاحتواء إيران بعد قبول أن روسيا ربما لم تعد تمتلك الوسائل للقيام بذلك.

في الوقت الحالي، يعتبر مرتزقة فاغنر وشبكة مقاوليهم في مواقع النفط والغاز عبر سوريا أحد المكونات الأساسية العديدة لما تبقى من الاحتلال الروسي. وبدعم جزئي من تدفق عائدات مستقل ومستدام، فإنهم أثبتوا حتى الآن مقاومتهم إلى حد كبير لمبادرات إيران.

ومع ذلك، فإنه في حالة سقوط ركيزة أخرى في نظام بوتين، فإن مرتزقة فاغنر السوريين سيسلكون نفس المسار الذي اتبعه العديد من الوكلاء الروس السابقين. والأمثلة كثيرة.

وفي نيسان/ أبريل 2021، تجاهلت روسيا طلبات الدعم من مليشيا مدعومة من القبائل تقاتل القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا. وبعد هزيمتهم وطردهم من منازلهم، فتح مقاتلو العشائر أبوابهم أمام إيران، التي نقلت كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات الثقيلة وعوضت عن رواتب المجموعة المفقودة.

كان اللواء الثامن التابع للجيش السوري في يوم من الأيام أكثر الوحدات ولاء لروسيا داخل القوات المسلحة في جنوب سوريا. ومع ذلك، فإنه بحلول أواخر عام 2021، أصيبت موسكو بالإحباط بسبب فشلها في إرسال قوات كافية لمحاربة تنظيم الدولة، وخفضت رواتب اللواء إلى النصف.

وبحلول عام 2022، توقفت عن الاتصال تماما، والآن يحارب اللواء الثامن لصالح مديرية المخابرات العسكرية السورية، أحد أقوى وكلاء إيران والمتورطين بشكل كبير في تجارة المخدرات الإقليمية إلى جانب حزب الله وجماعات أخرى.

وفي تموز/ يوليو 2022، انفصلت مليشيات قوات الدفاع الوطني شرق دير الزور بقيادة حسن الغضبان عن موسكو بعد أن أخفقت الأخيرة في دفع رواتبها لمدة ستة أشهر. وتمكنت المجموعة بعد فترة وجيزة من الاندماج مع الفرقة الرابعة، واحدة من وحدات النخبة السورية المدعومة من إيران بقيادة ماهر الأسد الذي يجلس على رأس تجارة المخدرات في سوريا.

وإذا فقدت روسيا ولاء المرتزقة السوريين الذين يحرسون البنية التحتية للطاقة في البلاد، فلن تتمكن موسكو بعد الآن من ضمان استمرارها في إجبار الأسد على السماح للكرملين باستخدام الأراضي السورية لتهديد الناتو والتوسع في جميع أنحاء أفريقيا.

اظهار أخبار متعلقة


بعد هزيمة تنظيم الدولة في عام 2018، شنت روسيا حملة شرسة لإصلاح الجيش السوري الباهت، والتي كانت موسكو تأمل في الشراكة معه باعتباره العميل الرئيسي لها في سيناريو ما بعد الحرب. تمت ترقية الجنرالات السوريين الذين يتحدثون الروسية وتطهير المئات من كبار الضباط، وصادروا أسلحة وبطاقات هوية عسكرية من الميليشيات المدعومة من إيران، واعتقلوا مموليها.

أثار البرنامج موجة من العنف ضد القوات الروسية ووكلائها من قبل الجماعات المدعومة من إيران التي رفضت نزع سلاحها وسرعت بدلا من ذلك من تسللها إلى المؤسسات السورية.

بحلول عام 2020، استسلمت روسيا. مقيدة بالانكماش الاقتصادي الناجم عن جائحة  كوفيد -19 وفشلها في تحقيق أي مظهر من مظاهر النظام، قلصت وزارة الدفاع الروسية جهودها وتحولت إلى شبكتها الخاصة من المتعاقدين العسكريين الخاصين لبناء قوة غير نظامية لإدارة مصالحها المحددة الآن بشكل ضيق.

تسارعت وتيرة هذا التحول بسبب الموقف العدائي لروسيا تجاه تركيا، التي خاض وكلائها مع موسكو نزاعين منفصلين في عام 2020، مما أوجد حاجة ملحة لمجندين جدد. بين كانون الأول/ ديسمبر 2019 وآب/ أغسطس 2020، جند فاغنر آلاف المرتزقة السوريين من خلال أكثر من اثنتي عشرة شركة أمنية خاصة للقتال في ليبيا ضد الحكومة المدعومة من تركيا إلى جانب أمير الحرب المنشق خليفة حفتر.

خلال القتال، سيطرت فاغنر على حقلين نفطيين كبيرين ومنشآت تصدير ومجمع بتروكيماويات - نفوذ رئيسي استخدمته المجموعة للتلاعب الانتقائي بأسواق الطاقة من خلال فرض الحصار. خلال الفترة نفسها، شاركت الميليشيات المدعومة من فاغنر في صراع أقصر ضد المتمردين المدعومين من تركيا في محافظة إدلب السورية، مما أدى إلى مكاسب إقليمية كبيرة لنظام الأسد.

بعد هذه الحملات، سرعان ما اضطرت روسيا إلى التعبئة مرة أخرى، هذه المرة ضد تنظيم الدولة في وسط سوريا.

في الأشهر الثمانية من آب/ أغسطس 2020 إلى آذار/ مارس 2021، خرجت المجموعة في مناطق نائية من الصحراء وقتلت أكثر من 460 جنديا ومدنيا وجرحت مئات آخرين. تركزت غالبية الهجمات حول مصانع معالجة الغاز وحقول النفط في البلاد، وهي محاولة من قبل تنظيم الدولة لابتزاز مدفوعات من الشركات التي أدارت إنتاجها.

شكلت هجمات تنظيم الدولة  تهديدا مباشرا لمصالح روسيا الأساسية، واستنفدت موسكو جميع الخيارات ردا على ذلك. تم إحياء المتعاقدين العسكريين الخاصين الذين اعتادوا تجنيد السوريين للقتال في ليبيا في جميع أنحاء البلاد، مع تدريب المجندين في السقيلبية، وهي بلدة مسيحية أرثوذكسية كبيرة على مشارف الصحراء حيث جندت روسيا أكثر المرتزقة ولاء لها. أصدرت وزارة الدفاع الروسية إنذارا للوحدات الموالية داخل الجيش السوري: إرسال مقاتلين، أو وقف رواتبهم.

أخيرا، ولأول مرة منذ عام 2017، دخلت الوحدات الروسية التي تقاتل في الصحراء في شراكة مع وكلاء إيران بما في ذلك المليشيات الشيعية الأفغانية. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، قصفت هذه القوة المشتركة بدعم من القوة الجوية الروسية تنظيم الدولة الإسلامية، ودفعت العديد من مقاتليها إلى العراق أو الأجزاء التي يسيطر عليها الأكراد في شمال شرق سوريا.

الآن، يعد الحفاظ على هذه الشبكة من المرتزقة التي تم تكوينها طوال عام 2020 أمرا أساسيا لضمان التشغيل السلس لاحتياطيات الطاقة والفوسفات في سوريا، والتي أصبحت منذ ذلك الحين الأولوية الرئيسية لروسيا. في غضون ذلك، انتهزت إيران الفرصة لتقويض الواجهة المتعثرة لموسكو والتقاط الوكلاء السابقين الذين لم يعد بإمكان الكرملين تحمل رعايتهم.

قوات فاغنر والسوريون الذين يتعاقدون معهم هم من المرتزقة وبحكم التعريف يقاتلون من أجل المكاسب المادية. والبعض، مثل المسيحيين الأرثوذكس في السقيلبية والمدن المجاورة، إما يشعرون ببعض التقارب مع روسيا أو ينظرون إليها على أنها حصن ضد التعدي الطائفي الشيعي الإيراني. ومع ذلك، إذا سحبت موسكو البساط بالكامل من تحت قيادة بريغوجين، فسيضطر جميع وكلاء فاغنر إلى اتخاذ قرارات عملية.

ومن بين قادة فاغنر الأربعة في سوريا الذين اعتقلوا أواخر الشهر الماضي، اثنان في حميميم وواحد في دمشق وواحد في محافظة دير الزور الغنية بالنفط وآخر في السقيلبية. في حالة استمرار اعتقالهم، قد يجد مسيحيو السقيلبية وجماعات أخرى أنفسهم على الطرف المتلقي لعروض إيرانية مغرية.

وقد تكون إيران قريبا أيضا في وضع أفضل لتقديم مثل هذه العروض. بعد أشهر من المفاوضات الهادئة، استأنفت الولايات المتحدة في أواخر حزيران/ يونيو المحادثات غير المباشرة مع طهران لاستكشاف إعادة إطلاق الاتفاق النووي أو استبداله باتفاق مؤقت. كإجراء لحسن النية، وافقت الولايات المتحدة مؤخرا على إلغاء تجميد وإعفاء 2.7 مليار دولار من ديون العراق للبنوك الإيرانية.

وبالمثل، طلبت طهران الإفراج عن 7 مليارات دولار من ديون كوريا الجنوبية المجمدة بسبب العقوبات، وعرضت إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين المحتجزين في المقابل.

ومع ذلك، فإن الموقف الضعيف الحالي لروسيا قد يؤخر أي خطوات صاخبة لكبح جماح وضع بريغوجين في سوريا. الاحتلال الروسي ليس مدفوعا بالسعي وراء الربح، والسماح لبريغوجين بمواصلة جني ثروة متواضعة هو ثمن ضئيل يجب دفعه لضمان بقاء وجود موسكو على البحر المتوسط سليما. إذا فعلت العكس، فإن الكرملين يخاطر بخلق فجوة سيتدخل وكلاء إيران قريبا لاستغلالها.
التعليقات (0)