سياسة دولية

بسبب الاستيطان.. ألمانيا تنسحب من بيان إدانة أمريكي للجنة تحقيق أممية

ألمانيا سحبت توقيعها على بيان الإدانة الأمريكي- جيتي
ألمانيا سحبت توقيعها على بيان الإدانة الأمريكي- جيتي
سحبت ألمانيا توقيعها على مذكرة إدانة أمريكية ضد لجنة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان الأممية، التي تتناول الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ونقل موقع "ويللا" العبري، عن مصادر إسرائيلية وألمانية، أن قرار برلين جاء ردا على قرار حكومة الاحتلال بداية الأسبوع، بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية، ونقل صلاحيات ذلك إلى وزير المالية يتسلئيل سموتريتش.

وأشار إلى أن ألمانيا أهم حليف لتل أبيب في أوروبا، وبعد الولايات المتحدة في العالم، والدعم الألماني في كبح التحركات المعادية لـ"إسرائيل" في الأمم المتحدة مهم جدا لتل أبيب.

ولفت إلى أن الخطوة الألمانية فاجأت تل أبيب، وهي إشارة عملية على الإحباط المتزايد من الحكومة في برلين، فيما يتعلق بسياسة حكومة نتنياهو في الضفة الغربية.

إظهار أخبار متعلقة


وكانت الولايات المتحدة قدمت بيانا يدين لجنة التحقيق الأممية خلال انعقاد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، حيث أعرب الموقعون عليه نى قلقهم بشأن التفويض المفتوح للجنة التحقيق.

وكان الألمان قد أعلنوا بالفعل انضمامهم إلى بيان التنديد الأمريكي، لكن يوم الاثنين، أي بعد يوم واحد من إعلان حكومة نتنياهو تشجيع البناء في المستوطنات، قرروا التراجع، وأبلغوا الأمريكيين أنهم يسحبون توقيعهم على البيان.

وذكر مسؤولون ألمان وإسرائيليون كبار، أن ألمانيا بعثت برسالة رسمية إلى "إسرائيل" عبر القنوات الدبلوماسية، مفادها أن قرار سحب الدعم لبيان التنديد الأمريكي، هو رد على قرار الحكومة بشأن توسيع المستوطنات.

والأحد، أعلنت حكومة نتنياهو مناقصات جديدة لبناء حوالي 4500 وحدة استيطانية، بالمستوطنات القائمة في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة.
التعليقات (2)
صلاح الدين قادم
السبت، 24-06-2023 12:44 ص
أختلف معك أخي غريب، رغم كوني مثلك من الغرياء، لا تشكك في نصر الله للمستضعفين الشرفاء الأحرار، ولا تستهين بدماء الشهداء المغدورين، فهي لعنة كما تعرف على كل من ساهم في إزهاقها، ومنهم إسرائيل وألمانيا بالطبع، فأن يدب الخلاف بينهما بتدبير الله أمر إيجابي نحمد الله عليه، لا نتواكل عليه، ولا نعتمد على هذا الخلاف ونغرق في السبات، بل نستمر في النضال وإذكاء هذا الخلاف وتقويته بدلا من التشكيك فيه، ونعتمد على أنفسنا في انتزاع حقوقنا، فألمانيا بالنهاية إن فسدت للنخاع ستنحاز للأقوى وليس للأضعف، هم كفرة بالنهاية لا يستحون من الله بالاستكبار عن عبادته فلا تنتظر منهم المثالية استحياءا منك كبشر إن لم يستحون من الجبار رب العالمين، لكن رب العالمين يرسل نفحات ولا شك لعباده، استغلها ولا تضيعها. كلامك صحيح بالطبع هم منافقون مساندون لإسرائيل على طول الخط، لكن إن ظهر خلاف أو بداية خلاف أو تمثيلية خلاف بينهما لا تتشاءم، استغل الفرصة واذكي نار الخلاف بإبراز قضيتك بالشكل الذي يليق بها، بالقوة بتفجير الوضع داخل الأراضي المحتلة، باستهداف مصالح الصهاينة بكل مكان، بالإعلام ووسائل التواصل، بالمظاهرات في الغرب وإيصال الصوت للرأي العام المغيب هناك... وبشكر ألمانيا كي تكسب ودها في صفك بدلا من المحاربة على جبهتين في وقت واحد. نحن في حرب يا غريب... شكرا ألمانيا وعقبال المساندين الآخرين حتى ننفرد بالقردة والخنازير الهمجيين الإرهابيين ونطحنهم طحنا!!!
غريب
الجمعة، 23-06-2023 06:59 م
كذب .ألمانيا أكبر حليف لإسرائيل .انه مجرد زر الرماد في العيون .انه ضحك على الذقون .المهم ما يجري تحت الطاولة لا فوقها.