صحافة دولية

كاتب بريطاني: هذا ما يسعى إليه ابن سلمان من علاقته بالصين

تطورت العلاقة بين السعودية والصين خلال السنوات الماضية- جيتي
تطورت العلاقة بين السعودية والصين خلال السنوات الماضية- جيتي
نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالا للكاتب الصحفي روجر بويز، تحدث فيه عن مآلات العلاقة الوطيدة بين السعودية في ظل عهد الأمير محمد بن سلمان، والصين.

وقال بويز إن ابن سلمان يسعى لاستخدام العلاقة في الوصول إلى هدفه بأن تصبح السعودية علامة فارقة بالمشهد الدولي خلال سنة 2030.

وتاليا نص المقال مترجما:
يتواجد ولي العهد السعودي البالغ من العمر 37 عاما في باريس في الوقت الحالي. يضغط بشدة من أجل استضافة الرياض لمعرض إكسبو في ذلك العام. كما أنه يزاحم أصلا لاستضافة كأس العالم. الهدف النهائي: لتضخيم رؤيته 2030، مخطط لزرع مدينة جديدة في عصر الفضاء تعمل بالطاقة الشمسية في الصحراء والدخول فيما يمكن أن يكون بداية عهد الملك محمد بن سلمان.

لذا إذا كنت تتساءل لماذا يتم استمالة رجل لديه مثل هذا السجل القاتم في مجال حقوق الإنسان في أوروبا، فإن الإجابة هي الجيوسياسة. محمد بن سلمان يحضر السعودية ليس فقط لتكون الزعيم بلا منازع للعالم العربي ولكن أيضا لتكون جزءا من ميل عالمي مقلق.

كانت الخطيئة الأصلية هي المصالحة التي تمت بوساطة صينية بين الرياض وطهران. من المفترض أن تكون قفزة عملاقة نحو السلام في الشرق الأوسط، فهي توفر في الواقع شريان حياة نقديا للنظام الديني المتعثر في إيران وتقر بشكل كئيب أن الدور الوحيد المتبقي لأمريكا في المنطقة يقتصر على توفير أسلحة عالية التقنية.

من الواضح الآن أن المستفيدين الرئيسيين من الصفقة هم السعودية والصين. عندما زار شي جين بينغ الرياض، حصل على استقبال أكبر بكثير من جو بايدن. أظهر مؤتمر الأعمال العربي الصيني الأخير في الرياض كيف تتكشف العلاقة. تم توقيع عقود بقيمة 10 مليارات دولار: منجم جديد للنحاس في المملكة، ومصانع كيميائية، وهندسة إنشائية، وتطوير مشترك وتصنيع للمركبات الكهربائية الصينية.

اظهار أخبار متعلقة


ستلعب هواوي، بخبرتها في اتصالات الجيل الخامس، دورا كبيرا في التصميم الرقمي لمدينة محمد بن سلمان الذكية. في المؤتمر في وقت سابق من هذا الشهر، كانت الشركات الصينية، المدرجة على القائمة السوداء من قبل الولايات المتحدة، تستخدم الذكاء الاصطناعي في التعرف على الوجه. تحتوي مباني الركاب الجديدة في مطار الرياض على لافتات باللغتين الصينية والعربية إضافة إلى الإنجليزية.

لا يتعلق الأمر فقط بالإسراع في تحديث السعودية. يتعلق الأمر بإعادة هيكلة العلاقة لاستغلال الانحدار الأمريكي المتصور. أصبحت السعودية "شريك حوار" مع منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها الصين. كما يهتم محمد بن سلمان بالانضمام إلى ما يسمى بنادي بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) الذي يخطط لتسعير مبيعات النفط إلى الصين باليوان بدلا من الدولار الأمريكي. قال لي متابع قديم للصين إنهما معا "لدى شي ومحمد بن سلمان القدرة على إعادة كتابة قواعد سوق الطاقة العالمي".

من منظور طموح محمد بن سلمان، يبدو التقارب السعودي الإيراني أشبه بوقف إطلاق نار سياسي مؤقت. محمد بن سلمان يريد أن يكون عام 2030 ناجحا. خطته ليست لمدينة جديدة فحسب، بل مساحة جديدة بالكامل - بحجم بلجيكا - من شأنها إعادة اختراع السعودية كوجهة سياحية حساسة بيئيا، ومركزا تقنيا، وحتى رائدا عالميا في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

اظهار أخبار متعلقة


ولجعل هذا الأمر معقولا، فهو بحاجة إلى بحر أحمر هادئ، ولا اضطراب بحري من قبل وكلاء إيران، ولا صواريخ كروز إيرانية تتجه من اليمن نحو مصافي النفط السعودية. لماذا توافق إيران على كبح جماح نفسها؟ ببساطة هذا النظام يشعر بضغوط الحصار المالي الذي يغذي الاضطرابات العامة. إنها تريد من الولايات المتحدة أن ترفع تجميد مليارات الدولارات، وأن تتوقف عن الاستيلاء على ناقلات النفط الأجنبية.

وفقا لأشخاص مطلعين على محادثات القنوات الخلفية في عُمان، قد تخفف الولايات المتحدة بعض العقوبات إذا وافقت إيران على تقييد تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وهو أقل بكثير من 90% اللازمة للوصول إلى درجة صنع الأسلحة، إذا وعدت باستخدام المليارات لأغراض إنسانية وإذا أفرجت عن ثلاثة سجناء إيرانيين أمريكيين.

هذه ليست عودة إلى الاتفاق النووي الإيراني الأصلي، مجرد محاولة لتهدئة الشرق الأوسط بينما تركز الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون على الحرب في أوكرانيا. السعوديون يعتبرون المحادثات ساذجة ولم يفقدوا شكوكهم العميقة في النظام الإيراني وقوته التخريبية.

تعتقد إسرائيل أيضا - لسبب وجيه - أن أمريكا لا تحصل على مقابل يستحق للثمن الذي تدفعه لأنها إذا تخلت عن التحكم المالي على آيات الله فسوف ينخرطون في مغامرات أكثر جنونا من سياسة حافة الهاوية.

لكن بالنسبة لمحمد بن سلمان، فإن هذا الهدوء القصير في العلاقات مع إيران يمنحه الوقت. بحلول عام 2030، سيكون في الرابعة والأربعين فقط، على رأس ما يعتقد أنه سيكون مملكة حديثة ومندفعة مع حليف واحد موثوق به في الصين. لا يبدو أنه منزعج بشكل خاص من قيام شي بحبس مسلمي الإيغور ولا يبدو أن شي قد تأثر بشكل خاص، على عكس السياسيين الأمريكيين، بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

من الصعب بالطبع التنبؤ بمسار العلاقة وكيف يمكن أن يشجع أو يكبح محمد بن سلمان الملك القادم. قد يشتغل، بمساعدة الصين، ببرنامج نووي مدني على أمل أن يدفع ذلك الولايات المتحدة إلى أن تصبح أكثر تشددا مع إيران. أو يمكن أن تعزز تكنولوجيا المراقبة الصينية جنون العظمة الذي يعاني منه محمد بن سلمان وتحول البلاد إلى حصن غير سعيد ومفرط في مراقبة الأمن.

مثل بقية بلاطه، يدرك محمد بن سلمان أن أحد أسلافه على العرش، الملك فيصل بن عبد العزيز، اغتيل في عام 1975. وكان فيصل يتحرك بسرعة كبيرة.

لا يعجب محمد بن سلمان بالصين لأنها يمكن أن تهدد تايوان وتسبب توترا عالميا. بدلا من ذلك، فهو يحترم تصميم شي على الفوز بالثورة الصناعية الرابعة وترك الغرب متخلفا في سحابة الغبار الخاصة به. قد لا تكون الحرب على جدول الأعمال المباشر لمحمد بن سلمان - تظهر حربه في اليمن أنه ليس لديه موهبة في ذلك - ولكن طالما أنه يتعاون مع شي، يمكننا أن نتوقع منه أن يكون مسببا للاضطراب العالمي.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)
التعليقات (0)