صحافة إسرائيلية

خطة استراتيجية للاستيطان في الضفة.. المستوطنون يعتبرونها "فرصة ذهبية"

رؤساء مجلس المستوطنات اعتبروا خطة حكومة الاحتلال فرصة ذهبية للتوسع الاستيطاني في الضفة- جيتي
رؤساء مجلس المستوطنات اعتبروا خطة حكومة الاحتلال فرصة ذهبية للتوسع الاستيطاني في الضفة- جيتي
كشفت صحيفة عبرية، عن قيام الحكومة الإسرائيلية اليمينية بزعامة بنيامين نتنياهو بوضع خطة استراتيجية من أجل مواصلة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، تشمل بناء 4500 وحدة استيطانية.

وقالت "إسرائيل اليوم" في خبرها الرئيس الذي أعده مراسل الصحيفة حنان غرينوود: "لأول مرة منذ بداية الاستيطان في الضفة الغربية، وخلال جولة في منطقة كرنيه شومرون (تقع في قلقيلية)، أعلن أمس وزير الإسكان اسحق غولدكنوف عن تحريك دراسة لإعداد خطة استراتيجية للاستيطان في الضفة الغربية".

وأضاف الوزير خلال اجتماعه مخاطبا رؤساء سلطات المستوطنات: "قلبنا مفتوح لكل طلب من جانبكم، لا ننتظر أن تأتوا إلينا، كلنا ملتزمون بإسكان إسرائيل، وآمل أنه من هنا تخرج البركة". وفق زعمه.

Image1_620231413359816316081.jpg
وذكرت الصحيفة، أن ما يسمى بـ"مجلس التخطيط الأعلى" في "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال، كشف أنه سيتم إقرار بناء 4500 وحدة سكنية استيطانية جديدة.

وأضافت أن الخطة الجديدة تشمل ما سيطرت عليه المجالس الاستيطانية في الضفة الغربية من أراض لصالح المشاريع الاستيطانية، وذلك من خلال  خطة مرتبة تقودها ما يسمى بوزارة الإسكان في إطارها سيخطط لعشرات آلاف وحدات السكن في الضفة.

فرصة ذهبية

وقالت المديرة العامة لمجمع "إشكول يوش" الاستيطاني، كيرن كيفن: "هذه الحكومة هي فرصة ذهبية انتظرناها زمنا طويلا"، وأضافت: "إشكول تستجيب للاحتياجات الإقليمية وتعمل بالشراكة مع السلطات المحلية، ولدينا رؤية إقليمية واسعة وعابرة للحدود، وبالتالي يمكنها تعزيز الخطط الإستراتيجية طويلة الأجل، والحكومة الحالية هي شريك مخلص في تعزيز أهدافنا، نحن سعداء بزيارة الوزير، نتطلع للعمل معا".

أما رئيس مجلس "يشع" للمستوطنين ورئيس مجلس مجمع مستوطنات "غوش عصيون" شلومو نئمان، فطالبا الوزير بـ"تسريع عمل التخطيط للتوسع الاستيطاني تماشيا مع أهداف الحكومة الحالية".

التعليقات (0)