سياسة دولية

قتلى بهجمات شرق وغرب أوكرانيا.. ووصول أسلحة نووية لروسيا البيضاء

صواريخ من طراز كاليبر ضربت أوديسا غرب أوكرانيا- تويتر
صواريخ من طراز كاليبر ضربت أوديسا غرب أوكرانيا- تويتر
قتل ثلاثة أوكرانيين وأصيب 13 بجروح، في قصف صاروخي شنته القوات الروسية، على ميناء أوديسا جنوب أوكرانيا.

وقال سيرهي براتشوك المتحدث باسم الإدارة العسكرية في أوديسا إن القتلى الثلاثة موظفون في مستودع تجاري أصيب بصاروخ كروز روسي من نوع كاليبر.

واضاف أن سبعة موظفين آخرين جرحوا، مشيرا إلى "احتمال وجود أشخاص تحت الأنقاض". وتابع بأن الهجوم دمر مستودعات مساحتها ألف متر مربع وسبب حريقا على مساحة 400 متر مربع.

وقال إن أربعة صواريخ أطلقت من سفينة في البحر الأسود. وبالإضافة إلى عمال المستودعات فإنه جرح ستة أشخاص في أماكن أخرى في أوديسا حيث تضرر مركز أعمال ومؤسسة تعليمية ومجمع سكني ومطاعم ومتاجر، بحسب براتشوك.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الإدارة العسكرية أن الدفاع الأوكراني المضاد للطائرات أسقط اثنين من الصواريخ.

وكثفت موسكو في الأسابيع الأخيرة هجماتها الليلية على المدن الأوكرانية بينما تشن كييف هجوما مضادا كبيرا في محاولة لاستعادة الأراضي التي احتلتها القوات الروسية.

هجمات شرقا

إلى ذلك قالت الإدارة التي عينتها روسيا لمدينة نوفا كاخوفكا الأوكرانية اليوم الأربعاء إن القوات الأوكرانية قصفت منطقة سكنية في المدينة ما أسفر عن إصابة شخص.

وتعرض سد كاخوفكا للتدمير الأسبوع الماضي في المدينة ما أسفر عن اجتياح الفيضانات لمناطق شاسعة وأجبر الآلاف على الفرار من ديارهم في واحدة من أكبر الكوارث الصناعية في أوروبا منذ عقود.

وقالت الإدارة أيضا إن القصف على قرية بلودوفوي القريبة قطع التيار الكهربائي هناك.

وتنفي أوكرانيا وروسيا استهداف المدنيين في عملياتهما العسكرية، وتبادل الجانبان الاتهامات بقصف المنطقة المنكوبة بالفيضان بعد تداعي السد.

وأشارت الإدارة إلى أن نحو 7200 من بينهم 421 طفلا تم إجلاؤهم من المناطق التي غمرتها مياه الفيضانات خلال الأيام السبعة الماضية.

أسلحة نووية تكتيكية

وفي سياق متصل، فإن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو كشف أن بلاده بدأت بتسلم الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، التي كان قد دار الحديث عنها خلال الفترة الماضية، من أجل نشرها في أراضي روسيا البيضاء.

وأضاف لوكاشينكو في مقابلة مع قناة روسيا 1 الحكومية الروسية: "لدينا صواريخ وقنابل تلقيناها من روسيا".

وتابع: "القنابل أقوى بثلاث مرات من اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي" في الحرب العالمية الثانية عام 1945.

يورانيوم منضب لكييف

في المقابل قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن واشنطن تعتزم تزويد كييف بقذائف الدبابات التي تحتوي على اليورانيوم المنضب.

ونقلت الصحيفة عن مسؤوولين أمريكيين، أنه "يتوقع أن تقوم إدارة الرئيس الأمريكي بتزويد أوكرانيا بقذائف الدبابات التي تحتوي على اليورانيوم المستنفد وذلك بعد أسابيع من التشاور والتباحث حول كيفية تجهيز دبابات أبرامز التي ستقدمها واشنطن إلى كييف".

وبحسب مصار الصحيفة، فإنه لا توجد عوائق أمام الموافقة على توريد هذا النوع من الذخيرة لكييف.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد ذكرت في تقرير لها في شهر مايو الماضي، نقلا عن المتحدث باسم البنتاغون غارون غارن، قوله إن "نحو 200 جندي أوكراني بدأوا تدريبات مشتركة على الأسلحة في منطقة تدريب غرافينوير، كما أنه بدأ تدريب 200 آخرين على إعادة تزويد الدبابات بالوقود وصيانتها".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في مارس الماضي، أنها تخطط لإرسال 31 دبابة "أبرامز" من مخزونها إلى أوكرانيا بحلول الخريف.

يذكر أن نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل غولدي كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها سترسل ذخيرة خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم منضب إلى كييف.
التعليقات (0)