سياسة دولية

غوتيريش يطلق تحذيرا من فقدان السيطرة على الذكاء الاصطناعي

غوتيريش: "أجراس الإنذار بشأن أحدث أشكال الذكاء الاصطناعي تصم الآذان"- الأناضول
غوتيريش: "أجراس الإنذار بشأن أحدث أشكال الذكاء الاصطناعي تصم الآذان"- الأناضول
أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الإثنين، تحذيرا من فقدان السيطرة على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي تحدث فيه عن عدة قضايا، إنه يؤيد اقتراحا من قبل بعض المديرين التنفيذيين في مجال الذكاء الاصطناعي، لإنشاء هيئة دولية لمراقبة الذكاء الاصطناعي مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبحسب غوتيريش، فإن "أجراس الإنذار بشأن أحدث أشكال الذكاء الاصطناعي تصم الآذان. وهي أعلى صوتا من المطورين الذين صمموه"، وتابع: "يجب أن نأخذ هذه التحذيرات على محمل الجد ".

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة عن خطط لبدء العمل بحلول نهاية العام في هيئة استشارية رفيعة المستوى للذكاء الاصطناعي لمراجعة ترتيبات حوكمة هذا المجال بانتظام، وتقديم توصيات حول كيفية مواءمتها مع حقوق الإنسان وسيادة القانون والصالح العام.

اظهار أخبار متعلقة


وكان  350 شخصا من كبار المسؤولين في قطاع الذكاء الاصطناعي، من بينهم الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة لتطبيق ChatGPT، حذروا من أنه على المدى المتوسط فإنه يمكن لهذه التكنولوجيا أن تؤدي إلى "انقراض البشرية".

في حين كشفت وسائل إعلام، أن رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك يستهدف جعل المملكة المتحدة في موقع الريادة على صعيد السيطرة على الذكاء الاصطناعي، ووضع وتطبيق القواعد التي تحكمه في المستقبل.

وهدد سوناك في وقت سابق بأن بلاده قد تتبنى منهجية أكثر تدخلا في شؤون تلك الصناعة الجديدة، ما يشير إلى إمكانية إصدار قواعد وقوانين بريطانية جديدة للسيطرة على هذه التكنولوجيا.

التعليقات (0)