اقتصاد عربي

خط ائتمان من الهند لمساعدة مصر بأزمتها الاقتصادية.. ووزير يعلق

من المقرر أن يزور مودي مصر هذا الشهر ضمن مسعى البلدين لأن يصبحا شريكين استراتيجيين- جيتي
من المقرر أن يزور مودي مصر هذا الشهر ضمن مسعى البلدين لأن يصبحا شريكين استراتيجيين- جيتي
كشفت وسائل إعلام، أن مصر بصدد فتح خط ائتمان مع الهند، بهدف سداد أموال الوارد باستخدام عملات أخرى غير الدولار، في سبيل المساعدة في أزمة القاهرة الاقتصادية.

وقال وزير التموين المصري علي المصيلحي الاثنين، إنه لم يُفتح خط ائتمان مع الهند حتى الآن، لكن المناقشات جارية فيما يتعلق بسداد أموال الواردات باستخدام عملات أخرى غير الدولار.

ونقلت بلومبيرغ نيوز عن المصيلحي قوله في وقت سابق، إن الهند تزود مصر بخط ائتمان لم تتحدد قيمته. وقالت بلومبرج إن الوزير لم يسهب في تفاصيل بشأن الآلية.

وقال الوزير المصري في تصريحات لرويترز: "لم يتم تنفيذ أي شيء في هذا المقام، لكن هناك مناقشات حتى يمكن التداول بالعملات المحلية لكل من الدول، سواء في الهند أو في مصر أو في روسيا أو في الصين".

وقال مصيلحي إن مناقشات مماثلة تجري أيضا مع روسيا والصين.

وقالت تقارير صحفية إن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي من المقرر أن يزور مصر هذا الشهر، ضمن مسعى البلدين لأن يصبحا شريكين استراتيجيين.

وتحاول مصر تحقيق الاستقرار في اقتصادها، بعد أن أضر الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي بصناعة السياحة فيها، ورفع أسعار السلع الأساسية، ودفع المستثمرين الأجانب إلى سحب نحو 20 مليار دولار من أسواقها المالية.

وارتفع التضخم بشدة خلال العام الماضي في مصر، بعد سلسلة من عمليات تخفيض قيمة العملة، ونقص طويل الأمد في العملات الأجنبية، والتأخر المستمر في إدخال الواردات إلى البلاد.

وقال وزير التموين لرويترز في أيار/ مايو الماضي، إن الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي، أرجأت فتح خطابات الاعتماد لسداد قيمة واردات القمح لتخفيف الضغوط المالية الناجمة عن نقص العملة الأجنبية.

وتعتزم مصر بيع أصول حكومية للوفاء بالتزامات الديون.
التعليقات (2)
اسامة
الأربعاء، 14-06-2023 07:03 ص
الهند تستحق أفضل من مودي .. ومصر تستحق أفضل من السيسي .. عموما هناك من يعتقد داخل وخارج مصر .. ان الشعب المصرى عبارة عن خرد بشرية ولا يستحق قيادة جماعية منتخبة حرة ونزيهة .. الامور في مصر لا تخضع لقانون بشري .. ولا تسلك الأمور فيها بما يلائم تاريخها وعراقتها في مصر شيء غريب في عملية تداول السلطة .. يجب وضع شرطي على رأس قيادته وتسليم اموره للعسكر .. هناك من يعتقد ان مصر رغم ما تزخر به من كفاءات .. لم تبلغ سن الرشد .. وغير مؤهلة لقيادات مثقفة اكثر ادراكا وروية ..
فنكوش
الثلاثاء، 13-06-2023 11:09 م
كله فنكوش يعني هذا الخط لا يسمن و لا يغني من جوع و لا يوقف انهيار السيسي لان السيسي مديون بالدولار و ليس بالروبية او الروبل او الايوان

خبر عاجل