حول العالم

نجاح إطلاق صاروخ يحمل رائدي فضاء سعوديين نحو الفضاء (شاهد)

الرحلة الفضائية انطلقت من محطة الفضاء الدولية بمركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية- الهيئة السعودية للفضاء
الرحلة الفضائية انطلقت من محطة الفضاء الدولية بمركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية- الهيئة السعودية للفضاء
أعلنت السعودية نجاح إطلاق صاروخ يحمل أول رواد فضاء سعوديين نحو محطة الفضاء الدولية، بهدف إجراء التجارب العلمية والأبحاث الدولية.

ويشارك رائدا فضاء سعوديان هما ريانة برناوي وعلي القرني في الرحلة الفضائية، التي انطلقت في تمام الساعة 21:37 بتوقيت غرينتش من محطة الفضاء الدولية (ISS)، بمركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية، من خلال استخدام صاروخ (فالكون 9) ومركبة (دراغون) على منصة الإطلاق؛ استعدادا لنقل طاقم مهمة (AX-2).

ويضم الطاقم أيضا بيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، التي توجهت إلى المحطة الدولية ثلاث مرات من قبل وستتولى قيادة المهمة، ورجل الأعمال الأمريكي جون شوفنر الذي سيقود المركبة.

وسيمضي هذا الطاقم عشرة أيام على متن محطة الفضاء الدولية، التي يتوقع أن يصل إليها الاثنين في الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش.

وسيجري أفراد الطاقم الأربعة حوالي 20 تجربة في أثناء إقامتهم، تتعلق واحدة منها بدراسة سلوك الخلايا الجذعية في انعدام الوزن، وسينضم هؤلاء إلى رواد الفضاء السبعة الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية، وهم ثلاثة روس وثلاثة أمركيون ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي.

وذكرت الهيئة السعودية للفضاء، أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج "السعودية لرواد الفضاء"، الذي أطلق في أيلول/ سبتمبر الماضي، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، لافتة إلى أنها ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية، إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب ينفذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

التعليقات (1)
فارس القبيلة
الإثنين، 22-05-2023 05:08 م
هذولي ربعنا و خابرينهم. راحو يختبرون تقنيات أكل المفاطيح في الفضاء.