سياسة دولية

ما تبعات حصول إيران على مقاتلات سوخوي - 35 من روسيا؟ أكاديمي إماراتي يعلق

تمتلك مقاتلات سوخوي الروسية قدرات خارقة - جيتي
تمتلك مقاتلات سوخوي الروسية قدرات خارقة - جيتي
قال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبدالله، إن إيران ستستلم الدفعة الأولى من طائرات SU 35 الروسية هذا الأسبوع"، بعد إبرام البلدين الصفقة في وقت سابق.

واعتبر الأكاديمي الإماراتي في تغريدة عبر "تويتر"، أن هذه "خطوة تشير إلى انحياز روسي استراتيجي كامل لإيران، الخطر الأكبر على أمن الخليج العربي".


وفي آذار/ مارس الماضي، أعلنت إيران إبرام عقد مع روسيا لشراء طائرات مقاتلة من طراز سوخوي "أس يو-35"، تزامنا مع التقارير حول استخدام موسكو طائرات مسيّرة إيرانية الصنع في الحرب في أوكرانيا.

كان حظر الأسلحة التقليدية الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران في عام 2007، قد انتهى في تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

ويمتلك سلاح الجو الإيراني طائرات مقاتلة روسية وأمريكية وصينية من طرازات قديمة الصنع نسبيًا، بينما تعد سو-35 طائرة مقاتلة من الجيل الرابع.

ودخلت "سو - 35"، الملقبة بـ"ملكة المقاتلات"، الخدمة في الجيش الروسي عام 2014، وبلغ عددها في "القوات الجو-فضائية" نحو 100 مقاتلة.

وهي طائرة من جيل "4 ++" ذات مواصفات تقرّبها من الجيل الخامس، ومحركها ذو اتجاه متغير لقوة الدفع، وتتميز بقدرة فائقة على المناورة السريعة، ما يضمن لها التفوق، ومزودة بنظام القيادة الرقمي المعلوماتي وبرادار ذي هوائي شبكي.

وصنفتها مجلة "ميليتري ووتش" الأمريكية، في أبريل، على قائمة أخطر خمس مقاتلات في العالم.

وتعد "سو 35" نسخة متطورة من المقاتلة الروسية "سو-27"، بالإضافة لكونها مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، وذات قدرة فائقة على المناورة.

ويبلغ طولها 22 مترا وارتفاعها 6 أمتار، أما سرعتها الجوية فتصل إلى 2800 كيلومتر في الساعة على ارتفاع 11 كيلومترا، وهي سرعة تفوق المقاتلة الأمريكية الشبح "إف 35" التي تبلغ 1900 كيلومتر في الساعة.

أما مدى الطائرة، فهو 3600 كيلومتر، وقد يصل أقصى مداها إلى 4500 كيلومتر، في حال تمت إضافة خزانات وقود خارجية.

كما أن قدرتها الفائقة على المناورة وتزويدها بصواريخ جو- جو بعيدة المدى يؤمن لها التفوق بالمعارك الجوية مع المقاتلات المعادية الحديثة، وهي تلاحق 30 هدفا في وقتٍ واحد، ويمكنها الهجوم على 8 أهداف في نفس الوقت، فضلا عن أن الذكاء الاصطناعي فيها يحلل جميع الأهداف المكتشفة، ويحدد على الفور السلاح الواجب استخدامه لإصابة كل هدف.

تتسلح "سو 35" بمدفع رشاش داخلي يحتوي على 150 طلقة عيار 30 ميلليمتر، وزودت بأنواع من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى.

اظهار أخبار متعلقة



التعليقات (0)