سياسة عربية

العاصمة اليمنية المؤقتة مهددة بالغرق في الظلام بسبب نفاد الوقود

يعاني اليمن أوضاعا مأساوية بسبب الحرب الدائرة هناك - جيتي
يعاني اليمن أوضاعا مأساوية بسبب الحرب الدائرة هناك - جيتي
يهدد نفاد الوقود في العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن، بتوقف جميع محطات توليد الكهرباء في المدينة، بحسب ما أعلنت المؤسسة العامة للكهرباء في اليمن.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إن "جميع محطات توليد الكهرباء في محافظة عدن وعددها خمس محطات، مهددة بالتوقف في وقت لاحق من يوم الإثنين، بسبب قرب نفاد مادة الديزل المشغل لها".

ودعت "مجلس القيادة الرئاسي ورئاسة الحكومة، إلى سرعة التدخل لتأمين وقود محطات الكهرباء، التي بدأت فعليا بخفض التوليد للحد الأدنى، بعد أن أوشكت كميات الوقود من مادتي الديزل والمازوت على النفاد، وعدم وجود دفعات أخرى تؤمن استمرارية الخدمة".

وأشارت إلى أن "الوقود المتبقي يكاد يكفي لتشغيل محطات التوليد لساعات محددة، مما سيؤدي إلى إدخال المدينة في ظلام دامس، تزامنا مع ارتفاع درجة الحرارة في المدينة الساحلية".

اظهار أخبار متعلقة



وتعاني عدن من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي، تبلغ ذروتها منتصف العام، تزامنا مع اشتداد درجة حرارة الصيف، التي تتجاوز أحيانا 40 مئوية.

وبشكل عام تعاني غالبية محافظات اليمن من انقطاع متكرر للتيار الكهربائي منذ نحو 9 أعوام، بسبب الحرب وتذبذب وصول الوقود اللازم لمحطات توليد الطاقة، في ظل عجز الحكومة والتحالف العربي عن معالجة هذا الوضع.

على صعيد متصل، بحث مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان الجهود المبذولة لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات في اليمن خلال اجتماع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على ما أفاد البيت الأبيض في بيان الاثنين.

وجاء الاجتماع الذي عقد في السعودية فيما تشهد العلاقات الأمريكية السعودية توترا بسبب خلافات مستمرة حول قضايا من بينها حقوق الإنسان وإنتاج النفط.

اظهار أخبار متعلقة



واستعرض ساليفان والأمير محمد بن سلمان "التقدم الكبير في المحادثات لتعزيز الهدنة المستمرة منذ 15 شهرًا في اليمن، ورحبا بالجهود الجارية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب"، على ما جاء في بيان البيت الأبيض.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّه "تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، كما تم استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
التعليقات (0)