سياسة تركية

أكثر من مليون تركي يدلون بأصواتهم في الخارج

أتراك يدلون بأصواتهم في قبرص التركية- جيتي
أتراك يدلون بأصواتهم في قبرص التركية- جيتي
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، عدد الأتراك في الخارج، الذين شاركوا حتى الآن في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة والبرلمان، بعد مضي 7 أيام على فتح باب التصويت في الخارج.

وأشارت إلى أن 1.007.165 تركيا، أدلوا بأصواتهم في الانتخابات بالخارج، في اليوم السابع لفتح باب الاقتراع سواء في السفارات أو المراكز الجمركية والمطارات.

وتستمر عملية تصويت الناخبين الأتراك في الخارج حتى 9 أيار/ مايو في الممثليات ومراكز الاقتراع في الدول، فيما تستمر حتى 14 أيار/ مايو في المطارات والبوابات الحدودية.

والأربعاء، بدأ الناخبون الأتراك المقيمون في بولندا، بالتوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، وانطلقت عملية التصويت في العاصمة وارسو في تمام الساعة 09:00 بالتوقيت المحلي وتستمر حتى 21:00 مساء.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت صحيفة "حرييت" التركية، أن العديد من المناطق تشهد إقبالا كبيرا من الأتراك الذين اصطفوا في طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع في دول عدة أبرزها ألمانيا وبريطانيا.

وتشكل ألمانيا موطن العدد الأكبر من الناخبين الأتراك، ويبلغ عددهم مليونا و501 ألف و152 ناخبا، وتأتي فرنسا بالمرتبة الثانية في عدد الناخبين بـ397 ألفا و86 ناخبا تركيا، وهولندا في المرتبة الثالثة بـ286 ألفا و153 ناخبا، بينما احتلت بلجيكا المرتبة الرابعة بـ153 ألفا و443 ناخبا.

وتشير التوقعات إلى مشاركة أكبر في ألمانيا في انتخابات 2023، مقارنة بالانتخابات الماضية التي بلغت نسبة المشاركة فيها 45 بالمئة فقط.

ووفقا لـ"حرييت"، فإن المتوقع أن تشهد انتخابات 2023 إقبالا كبيرا على التصويت، وفي اليوم الرابع فقط، ارتفع معدل التصويت بنسبة 16 بالمئة مقارنة بالعام 2018.

وفي الانتخابات الجارية، رفضت ألمانيا طلبا قدمته تركيا من أجل إنشاء صناديق اقتراع إضافية في مدن لا توجد فيها قنصليات، والتي يعيش فيها الأتراك بكثافة.
التعليقات (0)