سياسة عربية

الجزائر: نواجه حربا باستخدام المخدرات.. اتهمت جارتها المغرب

تتهم الجزائر المغرب على الدوام بإدخل المخدرات عبر الحدود - جيتي
تتهم الجزائر المغرب على الدوام بإدخل المخدرات عبر الحدود - جيتي
قال وزير الداخلية الجزائري، إبراهيم مراد؛ إن بلاده تواجه حربا باستخدام المخدرات، تستوجب مواجهتها بشتى الوسائل، متهما الجار المغرب صراحة.

وقال مراد أمام المجلس الشعبي الوطني (البرلمان الجزائري)؛ إن الجيش الوطني والأجهزة الأمنية تقوم بعمل "جبار" من أجل مكافحة هذه الظاهرة، وحماية الحدود، بحسب تعبيره.

وفي التفاصيل، قال الوزير؛ إن جهود الأمن الوطني تعاملت مع 32742 قضية خلال الثلث الأول من السنة الجارية، تورط فيها 37352 شخصا، وتم خلالها حجز حوالي 2.5 طنا من القنب الهندي، و17 كلغ من الكوكايين، وقرابة 1 كلغ من الهيروين، بالإضافة إلى 3.5 مليون قرص من المؤثرات العقلية".

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، لفت مراد إلى أنه في عام 2022 تعامل الأمن مع 85538 قضية تتعلق بجميع الجرائم المتصلة بالمخدرات، تورط فيها 97863 شخصا أغلبهم شباب.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، برر قطع العلاقات مع المغرب، بأن ذلك كان البديل لـ"الحرب" بين الدولتين، وأنه كان نتيجة تراكمات بدأت في الستينيات.

إظهار أخبار متعلقة



وقال تبون في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، نهاية العام الماضي؛ إن قطع العلاقات مع المملكة المغربية صيف العام 2021، كان "نتيجة تراكمات منذ العام 1963".

وأضاف أن "النظام المغربي هو من سبب المشاكل وليس الشعب، فهناك 80 ألف مغربي يعيشون في الجزائر بكرامة"، وتنفي الرباط عادة اتهامات الجزائر بهذا الشأن.

وتابع: "قطع العلاقات مع المغرب كان بديلا للحرب معه، والوساطة غير ممكنة بيننا".

العام الماضي أيضا، حددت الجزائر موقفها من وساطة سعودية، بعد انتشارها على وسائل إعلام، بهدف عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، ردا على سؤال لأحد الصحفيين حول احتمال وجود وساطة من طرف السعودية بين الجزائر والمغرب: "لا توجد وساطة لا بالأمس ولا اليوم ولا غدا".

وأضاف لعمامرة أن "الموقف الجزائري واضح، وهو أن قطع العلاقات الدبلوماسية جاء لأسباب قوية، وليُحمّل الطرف الذي أوصل العلاقات لهذا المستوى السيئ المسؤولية كاملة غير منقوصة".

وتابع: "الجزائر لديها من المصالح المشتركة والتوافقات مع السعودية والدول الأخرى العربية أو الأفريقية أو غيرها، ما يجعلنا نلتقي مع زملائنا ونتحاور ونعقد الاتفاقات ونركز على مصالحنا واهتماماتنا، دون أن يتدخل موضوع من هذا النوع في جدول أعمالنا".

وكانت وسائل إعلام مغربية نقلت عن مصادر لم تسمها قولها؛ إن زيارة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان للجزائر العام الماضي، تناولت خارطة طريق للمصالحة بين الرباط والجزائر.
التعليقات (4)
غزاوي
الجمعة، 14-04-2023 10:02 م
@ اليعقوبي مجرد تساؤل. ما هي جذور الفساد !!!؟؟؟ أسئلتك منطقية، والجواب عليها يكمن في زراعة هذه السموم في المغرب. وإنتاجها أغرى أصحاب النفوس الضعيفة في الانخراط في الاتجار بها واستهلاكها، فأنتشر الفساد والمفسدين والمال والحرام. وأغلب الدول المتطورة تعاني من هذه الآفة لاسيما أمريكا وأوروبا، وتحاربها بكل الوسائل، فما بالك بالجزائر التي لها حدود مع سبع دول مجموع طولها 6511 كلم. ولا يمكن التغلب على هذه الآفة إلا بتجريم البلدان المنتجة لها.
غزاوي
الجمعة، 14-04-2023 10:01 م
مجرد تساؤل. هل تجنت الجزائر على المغرب !!!؟؟؟ المغرب لم يجد، حلالا يسترزق به، فأختار الحشيش، أبشع النجاسات، وأفتك السموم، ووصل به الأمر إلى تقنين زراعتها وإنتاجها. في مقال نشرته "عربي21" بتاريخ:29/06/2014، تحت عنوان: " الغرب يضع المغرب على رأس مصدري القنب الهندي عالميا"، جاء فيه ما نصه: " وبحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الخاص بسنة 2013، فلقد احتل المغرب قائمة الدول المصدرة للقنب الهندي دوليا، متفوقا على كل من أفغانستان ولبنان وأوكرانيا وكوستاريكا وأذربيجان." انتهى الاقتباس وفي تقرير “المخدرات العالمي 2021?، الذي أصدره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، اعتبر المغرب أول منتج ومصدر للحشيش إلى العالم. يصدره عبر إسبانيا والجزائر إلى أوروبا وعبر الجزائر وليبيا للشرق الأوسط وأسيا وعبر الصحراء الغربية وموريتانيا إلى إفريقيا. المغربيون أنفسهم يقرون بذلك، حيث أن المغربي يقول:"حتى لو زرعت البطاطس فستحصل على نبتة الحشيش".
ناقد لا حاقد
الجمعة، 14-04-2023 03:37 م
مضحك جدا من عصابة شنقريحة التي حسب تسريبات بونويرة هو احد المسؤولين على ادخال المخدرات الى الجزائر ، المهم اريد ان أقول أنه كلا النظاميين الجزائري و المغربي مستفيدان من كل ما يحدث سواء الازمة الراهنة او خلاف لذلك ، لان كل النظاميين يتغذيان على نظرية العدو الوهمي من اجل اسكات الداخل و اشغاله بقضايا اخرى غير قضية ارتفاع الاسعار و غياب العدالة الاجتماعية و قمع الحريات
اليعقوبي
الجمعة، 14-04-2023 12:48 م
هل المغرب هو الذي يوزع المخدرات داخل الجزائر؟ وهل يخدر المغرب حرس الحدود الجزائري بحيث تمر كل هذه الاطنان بسلام؟ وهل تصدر مافيا المغرب مخدراتها بالمجان ام ان طرفا جزائريا يدفع المقابل بالعملة الصعبة؟ ولماذا يتعاطى الجزائريون المخدرات وهم في اغنى واقوى واكبر دولة في العالم؟