حول العالم

اكتشاف فصل مفقود بإحدى نسخ الإنجيل بعد 1500 عام

النص المكتشف حديثا هو تفسير لإصحاح 12 من إنجيل متى- cc0
النص المكتشف حديثا هو تفسير لإصحاح 12 من إنجيل متى- cc0
نشرت مجلة دراسات العهد الجديد، دراسة تؤكد اكتشاف "فصل خفي" مفقود من نص الكتاب المقدس بعد حوالي 1500 عام من كتابته لأول مرة.

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ميرور"، إلى أن الجزء المفقود يمثل أحد أقدم ترجمات الأناجيل.

وأوضحت الصحيفة أن الباحثين استخدموا التصوير فوق البنفسجي للعثور على الفصل المخفي تحت ثلاث طبقات من النص.

اظهار أخبار متعلقة


وقال غريغوري كيسيل من الأكاديمية النمساوية للعلوم إنه "حتى وقت قريب، عرف عن مخطوطتين فقط احتواؤهما على الترجمة السريانية القديمة للأناجيل"، إحداهما موجودة بالمكتبة البريطانية في لندن، والأخرى تم اكتشافها في دير سانت كاترين بجبل سيناء.

وقال الباحثون إن النص المكتشف حديثا هو تفسير لإصحاح 12 من إنجيل متى من الكتاب المقدس والذي تمت ترجمته في الأصل كجزء من الترجمات السريانية القديمة منذ حوالي 1500 عام.

وأوضحوا أن هذا النص هو الجزء المتبقي الوحيد المعروف من المخطوطة الرابعة التي تشهد على النسخة السريانية القديمة، وتقدم "بوابة فريدة" للمرحلة الأولى في تاريخ نقل نصوص الأناجيل.

وأوضحت "ميرور" أن العلماء في البداية لم يتمكنوا من اكتشاف النص المخفي المكتوب باللغة السريانية القديمة، لذلك لجأوا إلى استخدام التصوير فوق البنفسجي للعثور على الفصل المخفي تحت ثلاث طبقات من النصوص المحدثة، ووفقا للدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة دراسات العهد الجديد، فإن الجزء المفقود يمثل أحد أقدم ترجمات الأناجيل.

اظهار أخبار متعلقة


وقال كيسيل  لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إنه حتى وقت قريب عرف عن مخطوطتين فقط احتوائهما على الترجمة السريانية القديمة للأناجيل، أحدهما موجود بالمكتبة البريطانية في لندن والآخر تم اكتشافه في دير سانت كاترين بجبل سيناء".

ويحتوي نص الإنجيل الموجود في هذه المخطوطة المعاد استخدامها على ما يسمى بالترجمات السريانية القديمة للأناجيل، وتشهد هذه الترجمة السريانية القديمة في كثير من الأحيان على أن نص الإنجيل، والذي يختلف عن نص الإنجيل القياسي كما نعرفه اليوم.
التعليقات (1)
واحد من الناس
الخميس، 20-04-2023 12:31 ص
هذا أصدق دليل على تحريف الإنجيل اولا لان اي ترجمة من لغة لأخرى لابد أن يشوفها الخطأ ثانيا انهم بعد 1500 سنة اكتشفوا فصلا كاملا كانوا يقرؤن الإنجيل بدونه دون علمهم بنقصه. ثالثا اذا كانوا لا يعرفون الإنجيل كاملا فكيف يعرفون انه لم يحرف رابعا اي عاقل يقرأ سفر الانشاد لعلم انه من تأليف أقذر البشر