رياضة دولية

7 حقائق مثيرة ربما لا تعرفها عن عالم الرياضة.. أبرزها الإصابة باضطرابات عقلية

تتربع كرة القدم على عرش الرياضات لكون مسابقاتها الأكثر مشاهدة - sky / تويتر
تتربع كرة القدم على عرش الرياضات لكون مسابقاتها الأكثر مشاهدة - sky / تويتر
نشر موقع "سوبر كوريوسو" الإسباني تقريرا استعرض فيه عددا من الحقائق المثيرة للاهتمام حول عالم الرياضة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الرياضة على اختلاف تخصصاتها تزخر بالتفاصيل التي قد تمر دون أن يلحظها أحد ولكنها دخلت التاريخ، من الأرقام القياسية في الألعاب الأولمبية وحدود القدرات البشرية إلى أضرار بعضها على الرياضيين.

لا يمكن دائما كسر الأرقام القياسية في الألعاب الأولمبية

ذكر الموقع أن البشر سيصلون إلى مرحلة من التطور الجسدي لا يمكنهم تجاوزها، أي أنه سيكون من المستحيل الركض بشكل أسرع أو القفز إلى ارتفاع أعلى أو التمتع ببنية جسدية أقوى. وتشير الدراسات إلى أن البشر سيصلون في غضون أقل من عقدين إلى أقصى قدراتهم الفسيولوجية.

وقد خلُص العلماء في معهد الأبحاث الطبية الحيوية الرياضية في فرنسا إلى هذه النتائج بعد دراسة أكثر من 3200 رقم قياسي عالمي شمل تخصصات مختلفة مثل العدو والسباحة وركوب الدراجات والتزلج ورفع الأثقال. واستنادا إلى هذه النتائج، تمكنوا من تحديد حيز زمني لكسر الأرقام القياسية الرياضية بشكل ملحوظ امتد من سنة 1896 إلى سنة 1968، ليصبح ذلك أصعب فيما بعد.

وأضاف الموقع أن العلماء لاحظوا أن الرياضيين في أول أولمبياد استخدموا 75 بالمئة من قدراتهم الفسيولوجية مقارنة بـ 99 بالمئة الآن. وهذا يعني أنه بحلول سنة 2027 لن يتمكن الرياضيون في ظل نفس الظروف من تحسين الأرقام القياسية العالمية إلا بنسبة 0.05 بالمئة.

الملاكمون يعانون من اضطرابات عقلية

من المعلومات التي يجهلها الكثيرون أن الملاكمين عادة ما يعانون من ضرر عقلي بعد كل نزال يخوضونه، وهو ما أثبتته الدراسات المتقدمة في علم الأعصاب. وقد توصّل الخبراء إلى أن الملاكمين المتقاعدين يعانون من متلازمة "الترنح"، وهي حالة يواجه فيها المريض صعوبة في التعبير عن نفسه إلى جانب الإصابة بالاضطرابات النفسية وضعف الذاكرة.

وأشار الموقع إلى أن عمليات التشريح التي أجريت على المصارعين السابقين أظهرت أن أدمغتهم تعرضت لضرر مماثل لما لوحظ لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالخرف. وقد اكتشف أطباء الأعصاب في المستشفى الملكي في لندن أن الضربات المستمرة على الرأس تسبب اضطرابات وعائية لا يمكن عكسها في أدمغة الملاكمين.

رياضة السباحة ليست للجميع

تظهر الدراسات أن الرياضيين السود لا يمكنهم النجاح في السباحة التنافسية بسبب بنيتهم الجسدية، وذلك لأن لديهم حجمًا أكبر من الألياف العضلية ما لا يسمح ببذل الجهد الجسدي المستمر الذي تتطلبه السباحة، فضلا عن أن أنسجة عظامهم تكون أكثر كثافة ما يجعلهم أثقل في الماء. ويعتبر أنتوني نيستي من سورينام الرياضي الأسود الوحيد الذي فاز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية في سيول لسنة 1988.

غولف الفضاء

رغم كون الغولف رياضةً مملة بالنسبة للكثيرين، إلا أنه على العكس تمامًا بالنسبة لمحبيها. ومن بين المعلومات المثيرة للاهتمام بشأن الغولف أنه الرياضة الوحيدة التي مورست خارج كوكب الأرض. ويُذكر أن رائد الفضاء الأمريكي آلان شيبرد لعب الغولف على سطح القمر في سنة 1971.

أطول مباراة تنس في التاريخ

في مسابقة ويمبلدون لسنة 2010، لعب الأمريكي جون إيسنر والفرنسي نيكولاس ماهوت - دون تخطيط مسبق لذلك - ما يُعرف بأنها أطول مباراة تنس في التاريخ، التي استمرت 11 ساعة و6 دقائق و23 ثانية وانتهت بفوز إيسنر.

كرة القدم

تتربع كرة القدم على عرش الرياضات لكون مسابقاتها الأكثر مشاهدة في العالم. وتتعلق إحدى المعلومات المدهشة في عالم الرياضة بكرة القدم وتحديدًا كأس العالم. فقد كان لوسيان لوران أول من سجل هدفا في بطولة كأس العالم الأولى، ومثّل منتخب فرنسا في النسخ الثلاث الأولى من كأس العالم.

ستيفان كوري، الوحيد الذي فاز بجائزة أفضل لاعب بالإجماع

لا يزال لاعب كرة السلة ستيفن كوري حتى يومنا هذا اللاعب الوحيد الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري عن موسم 2014-2015 بالإجماع، وهذا يعني أنه حصل على أصوات 121 صحفيًا كانوا جزءًا من التصويت.
التعليقات (0)