سياسة دولية

مدمرة أمريكية تدخل بحر الصين تزامنا مع مناورات لبكين.. توتر كبير

قالت البحرية الأمريكية إن العملية التي قامت بها المدمرة تتفق مع القانون الدولي- جيتي
قالت البحرية الأمريكية إن العملية التي قامت بها المدمرة تتفق مع القانون الدولي- جيتي
يسود توتر كبير في شرق آسيا بسبب المناورات الصينية، والتي ردت عليها الولايات المتحدة بإرسال مدمرة تحمل صواريخ إلى بحر الصين الجنوبي.

وقالت البحرية الأمريكية إن المدمرة ميليوس التابعة لها والمزودة بصواريخ موجهة أبحرت في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر سبراتلي اليوم الاثنين في إجراء يهدف إلى التأكيد على الحقوق والحريات الملاحية.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي يجري فيه الجيش الصيني محاكاة لشن ضربات دقيقة على أهداف رئيسية في تايوان في إطار مناورات حول الجزيرة، ووسط تزايد التوتر بين الصين والولايات المتحدة.

وقالت البحرية الأمريكية إن العملية التي قامت بها المدمرة تتفق مع القانون الدولي.

وقال بيان للبحرية الأمريكية إن "عملية حرية الملاحة هذه تدعم الحقوق والحريات والاستخدامات المشروعة للبحر".

وفي بكين قالت القيادة الميدانية الجنوبية لجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان إن الجيش الصيني تابع وراقب تحركات المدمرة الأمريكية ميليوس في جزر سبراتلي ببحر الصين الجنوبي اليوم.



وفي الشهر الماضي وقع خلاف بين الصين والولايات المتحدة بشأن تحركات المدمرة ميليوس التي قالت الصين إنها دخلت مياهها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر باراسيل.

وتقول الصين إن لها أحقية في مساحات شاسعة من المنطقة البحرية التي تتداخل مع المناطق الاقتصادية الخالصة لعدد من الدول منها الفلبين. وتمر تجارة تقدر بتريليونات الدولارات سنويا عبر الممر المائي.

اظهار أخبار متعلقة


بدورها، قالت وزارة الدفاع اليابانية اليوم الاثنين، إن حاملة الطائرات الصينية شاندونغ أجرت عمليات في المياه القريبة من جزر أوكيناوا اليابانية أمس الأحد، في الوقت الذي كان فيه الجيش الصيني يحاكي شن ضربات جوية وبحرية على تايوان المجاورة.

وأضافت الوزارة أن مقاتلات وطائرات هليكوبتر قامت بالإقلاع من على متن الحاملة والهبوط عليها 120 مرة بين يومي الجمعة والأحد فيما وصلت الحاملة وثلاث سفن حربية أخرى وسفينة دعم إلى مسافة 230 كيلومترا من جزيرة مياكو اليابانية.

فيما قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 59 طائرة عسكرية صينية بالقرب من تايوان حتى الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.

وأضافت الوزارة أن 39 طائرة من بين هذه الطائرات عبرت الخط الأوسط الذي يمتد على طول منتصف المضيق الفاصل بين تايوان والصين ودخلت مناطق الدفاع الجوي لتايوان.

من جهة أخرى ذكرت وسائل إعلام رسمية في بكين أن الجيش الصيني واصل المناورات حول تايوان اليوم الاثنين.

وكانت الصين قد أعلنت عند بدء المناورات يوم السبت وقالت إنها ستستمر ثلاثة أيام.



التعليقات (0)