سياسة دولية

قناة عبرية: الرئيس الأوكراني طلب عقد لقاء مع نتنياهو في كييف

مكتب نتنياهو يدرس طلب زيلينسكي- القناة 13
مكتب نتنياهو يدرس طلب زيلينسكي- القناة 13
وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دعوة إلى رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو لزيارة كييف، وفقا لوسائل إعلام عبرية.

وذكرت "القناة 13" العبرية، مساء الثلاثاء، أن زيلينسكي طلب عقد لقاء مع نتنياهو خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إلى كييف الأسبوع الماضي.

ونقلت القناة العبرية عن مسؤولين أوكرانيين وإسرائيليين أن مكتب نتنياهو يدرس طلب زيلينسكي، موضحة أن الطلب يأتي ضمن قائمة مطالب أوكرانية قدمها لكوهين.

وتتضمن قائمة الطلبات المرسلة إلى تل أبيب أيضا طلبا لاستقبال المزيد من السائحين الأوكرانيين لفترات طويلة من الزمن. ورد وزير الخارجية كوهين، بحسب مصادر من الجانبين، بأنه سينظر في الأمر. 

في السياق، دعا وفد برلماني إسرائيلي يزور أوكرانيا، حكومة نتنياهو إلى تزويد كييف بالسلاح وعدم الاكتفاء بالمساعدات الإنسانية.

اظهار أخبار متعلقة



والإثنين، وصل رئيس لجنة الأمن والخارجية بالكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين (حزب الليكود) ورئيس الكتلة البرلمانية لحزب "المعسكر الرسمي" زئيف إلكين إلى كييف والتقيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين في حكومته.

وانتقد إدلشتاين وإلكين، في بيان مشترك الثلاثاء، سياسة تل أبيب التي اتخذت حتى الآن موقفا محايدا بشأن الحرب، واكتفت بتزويد أوكرانيا بمساعدات إنسانية، رغم مطالب متكررة وجهتها كييف لمدها بمنظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ، وفق قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية.

وواصفين المساعدات الإنسانية بـ"غير الكافية"، قال النائبان إنه "لا يمكن لإسرائيل- التي تعرف جيدا معنى الدفاع عن استقلالها بالسلاح- أن تقف جانبا في الوقت الحالي".

وتابعا: "يجب أن نساعد أوكرانيا في جميع المجالات حيث يمكن للتقنيات الإسرائيلية، بما فيها العسكرية، أن تساعد في حماية السكان المدنيين وحريتهم واستقلالهم".

وبحسب "كان"، زار إدلشتاين وإلكين، الثلاثاء، معهد أبحاث الطائرات بدون طيار التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية، حيث يتم جمع بقايا المسيّرات التي جرى إسقاطها في محاولة لمعرفة نقاط ضعفها.

كما التقى إدلشتاين وإلكين، الثلاثاء، بوزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف وقادة الاستخبارات ومسؤولين كبار آخرين في كييف، بحسب القناة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت "كان" إن زيلينسكي أبلغ الوفد الإسرائيلي، خلال لقاء مساء الإثنين، بأنه "سعيد بوجود احتضان إسرائيلي أخيرا، بما في ذلك زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي" إيلي كوهين الذي وصل الخميس إلى كييف في أول زيارة لوزير إسرائيلي منذ بدء الحرب الروسية.

لكن زيلينسكي استدرك قائلا إنه "معني أيضا برؤية خطوات (إسرائيلية) على الأرض.. أتطلع إلى رؤية المساعدة ليس فقط من خلال أنظمة الإنذار، ولكن أيضا في الأسلحة الدفاعية مثل أنظمة الدفاع ضد الطائرات بدون طيار الإيرانية".
التعليقات (0)