سياسة عربية

NYT: عام على حرب بوتين الظالمة.. هذا ما تحتاجه أوكرانيا الآن

شارف الغزو الروسي لأوكرانيا على بلوغه العام الأول - جيتي
شارف الغزو الروسي لأوكرانيا على بلوغه العام الأول - جيتي
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في افتتاحيتها إن الحرب في أوكرانيا لم تنته بعد مرور عام على أمر فلاديمير بوتين لقواته بغزوها. 

وبغض النظر عن شجاعة وقتال الأوكرانيين، ومهما كان أداء الجيش الروسي مشوشا، لا يمكن لأوكرانيا أن تنتصر بدون مساعدة غربية مستمرة وكبيرة. منذ الغزو، تضخم هذا المبلغ إلى أكثر من 150 مليار دولار من الإنفاق الأمريكي والأوروبي، وتشمل الأسلحة الموردة لأوكرانيا الآن أحدث الدبابات الغربية والأنظمة المضادة للطائرات.

كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الرئيسيون راسخين في تصميمهم على دعم أوكرانيا في حربها، وتقبلت شعوبهم إلى حد كبير التكلفة الهائلة. في الولايات المتحدة، كانت المقاومة السياسية مقتصرة إلى حد كبير على عدد قليل من الأصوات في أقصى اليمين وأقصى اليسار. لكن الأسئلة ستصبح أكثر شيوعا مع استمرار الحرب. كما حذر النائب كيفين مكارثي، رئيس مجلس النواب، وهو جمهوري ومؤيد قوي لأوكرانيا، "يجب ألا يكون هناك شيك على بياض بشأن أي شيء"،  وهو محق بقوله هذا.

خارج أوروبا والولايات المتحدة، فإن دعم القضية الأوكرانية أقل قوة بكثير، مما يجعل الجهود المبذولة لمعاقبة روسيا على عدوانها أقل فعالية. قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين في مقابلة مسجلة يوم السبت لبرنامج "Meet the Press" إن الصين تقدم مساعدات غير قاتلة لروسيا و"تفكر بقوة في تقديم مساعدة مميتة لروسيا". وأعرب بلينكين عن "قلقه العميق" لنظيره الصيني.

لتعزيز التحالف الداعم لأوكرانيا، مع بدء العام الثاني من هذا الصراع الرهيب وغير الضروري، من المفيد دراسة سبب مصلحة الولايات المتحدة والديمقراطيات الأخرى في إنفاق الكثير من الثروة، والمجازفة الكبيرة في مواجهة قوة نووية.

السبب الأول، والسبب الذي أثار استجابة فورية من الغرب، هو الالتزام الأخلاقي لديمقراطيات العالم بمساعدة دولة تتعرض حريتها للتهديد من قبل قوة استبدادية. لطالما كان تقرير المصير القومي مبدأ توجيهيا للسياسة الخارجية الأمريكية. لقد التزمت به الإدارات الأمريكية المختلفة بشكل ناقص، كما هو الحال مع العديد من المبادئ التوجيهية. لكنها تظل قيّمة في تحديد الطريق إلى الأمام. بإرسال طابور مدرع إلى كييف والسعي للإطاحة بحكومتها، انتهك  بوتين هذا المبدأ بوضوح، ويهدد بإعادة أوروبا إلى حالة عدم الاستقرار التي كانت سائدة في العصور السابقة، عندما غزت الدول بعضها البعض بشكل متكرر وغيرت حدود القارة بالقوة.

قد يجادل الروس بأن الولايات المتحدة ليست بريئة في تعاملاتها العالمية، سواء كانت غزو العراق بذرائع كاذبة، أو العمل الخفي للإطاحة بالحكومات في شيلي ونيكاراغوا، من بين دول أخرى. من المؤكد أن هناك الكثير مما يجب انتقاده ومناقشته في السياسة الخارجية الأمريكية أثناء وبعد الحرب الباردة. هناك أيضا هؤلاء، ولا سيما عالم السياسة جون ميرشايمر، الذين يجادلون أيضا بأن الولايات المتحدة استفزت  بوتين بفشلها في احترام المصالح الوطنية لروسيا، وفي مرحلة ما، ضغطت باتجاه ضم أوكرانيا (وجورجيا) إلى الناتو.

تظل حكمة دمج دول الكتلة السوفيتية السابقة في الناتو موضوع خلاف كبير بين المؤرخين، ولكن من المهم أن نتذكر أنه لم يكن الناتو هو الذي اندفع للتوسع. بدلا من ذلك، سعت العديد من الدول التي عانت من سيطرة موسكو القمعية والوحشية في كثير من الأحيان بشكل عاجل إلى حماية التحالف الغربي ضد ما توقعته وخشيت أن يكون عودة ظهور الطموحات الروسية. أما بالنسبة لأوكرانيا، فقد تبدد احتمال الانضمام إلى حلف الناتو في أي وقت قريب قبل الغزو الروسي بوقت طويل.

اظهار أخبار متعلقة




كان الأوكرانيون هم الذين انتفضوا في "الثورة البرتقالية" ضد الانتخابات المزورة لتحقيق نتيجة مؤيدة لروسيا في عام 2004، والأوكرانيون الذين نزلوا إلى الشوارع مرة أخرى في عام 2014 بسبب قرار الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في اللحظة الأخيرة بعدم السعي لتوثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

لم يكن الخطر الذي رآه بوتين على نفوذ روسيا، بل على مجال نفوذه الشخصي. هددت أوكرانيا الديمقراطية الموالية للغرب بنشر أفكار من شأنها أن تتحدى احتكاره للسلطة بشكل مباشر. ليس من قبيل المصادفة أن عدوانية بوتين المتزايدة تجاه الغرب قد تطورت جنبا إلى جنب مع استبداده المتنامي في الداخل. مع نمو نظامه القمعي أكثر من أي وقت مضى، ازدادت حاجته إلى التهديدات الخارجية، الحقيقية أو المختلقة، بشكل متناسب، لتبرير تشديد الخناق على المعارضة الداخلية.

في النهاية، لم يكن هناك ما فعلته الولايات المتحدة أو حلفاؤها أو فشلت في القيام به خلال العقود الثلاثة التي تلت انهيار الاتحاد السوفيتي، يبرر بأي شكل من الأشكال محاولة بوتين إخضاع أوكرانيا لإرادته بالقوة الغاشمة. يجب إيقافه، ويجب السماح لأوكرانيا باختيار مستقبل ديمقراطي مستقل. هذا ما يجب أن يؤكده قادة الولايات المتحدة في تبرير استمرار الدعم.

الدبلوماسية وحدها هي القادرة على تحقيق أي شيء يشبه تسوية سلمية قابلة للحياة. في النهاية، يجب أن يكون هذا هو الهدف من كل دعم لأوكرانيا. إنها الطريقة الوحيدة التي يمكن للروس أن يبدأوا بها في عكس اتجاه اغترابهم الاقتصادي والاجتماعي عن أوروبا، والطريقة الوحيدة التي يمكن للأوروبيين من خلالها إعادة تأكيد نظام ما بعد الحرب الذي جلب لهم عقودا من الاستقرار والازدهار والأمن النسبي.

لكن الدبلوماسية الجادة لها فرصة فقط إذا قبلت روسيا أنها لا تستطيع تركيع أوكرانيا. ولكي يحدث ذلك، لا يمكن للولايات المتحدة وحلفائها أن يترددوا في دعمها.

التعليقات (1)
أبو فهمي
الثلاثاء، 21-02-2023 06:12 ص
طبعا كيف ستكتب NYT غير هذا؟؟؟؟؟؟؟. أمريكا شريفة مكة تعمل لخير البشرية وتحاسب المعتدين فتنسى ما فعلته بتدمير بلاد وقتل شعوب وكأنهم ذباب لأنها """"""" جبانة """"""" فهي قوية ضد الضعيف حتى أطاحت بالاتحاد السوفييتي الذي """" خلقه """" الصهاينة وسيطروا عليه وأزالوه بأمريكا والغرب والتبجح """ بالحرية والديكقراطية """. ثم خرج عليهم """ مجرما """ من طينتهم ووقف بوجههم ولم يستطيعوا القضاء عليه بسرعة فوقعوا بفخ """" استمرار """" الحرب التي لا يستطيعون والناتو الدخول فيها مباشرة وأصبحوا مضطرين لتمويلها على حساب شعوبهم ورفاهيتها وهي شعوب أصبحت تساوي شعوب العالم الثالث والحرب تسير الى المجهول فاضطر بايدن الى الطيران شخصيا الى أوكرانيا لدعمها بالثبات في الحرب الى آخر جندي أوكراني الذين لا قيمة لهم أوروبيا ولا نعرف متى ستختلط أوراق الحرب وتتجه الى السلم أو الحرب التدميرية بينهم.