سياسة دولية

بايدن: لن نعتذر بعد إسقاط المنطاد ولا نريد مواجهة مع الصين

بايدن قال إنه سيشارك معلومات سرية حول الأجسام الطائرة مع الكونغرس- جيتي
بايدن قال إنه سيشارك معلومات سرية حول الأجسام الطائرة مع الكونغرس- جيتي
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيشارك معلومات سرية مع الكونغرس عن الأجسام الطائرة التي تم إسقاطها في أجواء البلاد، فور اكتمال التحقيقات، مشيرا إلى أن بلاده لن تعتذر للصين بعد إسقاط منطادها للتجسس.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي الخميس، "سنبقي حلفاءنا على اطلاع بشأن الأجسام الطائرة (..) نسعى إلى المنافسة وليس النزاع مع الصين وسندير هذه المنافسة بشكل مسؤول كي لا تتحول إلى مواجهة".

وشدد بايدن على أن الجيش الأمريكي سيسقط أي أجسام طائرة تشكل تهديدا وسينفذ مزيدا من الإجراءات لتحسين قدراته على اكتشافها، مضيفا: "ليس لدينا أي دليل على حدوث زيادة مفاجئة في عدد الأجسام الطائرة في الأجواء الأمريكية".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع بايدن: "أسقطنا الأسبوع الماضي 3 أجسام طائرة في الأجواء الأمريكية والكندية ولا نعلم طبيعتها بعد، ولا مؤشر على ارتباطها ببرنامج تجسس للصين أو لدولة أخرى (..) جيشنا يراقب عن كثب المجال الجوي الأمريكي بعد إسقاط منطاد التجسس الصيني".

والأسبوع الماضي أسقطت الطائرات المقاتلة العسكرية الأمريكية منطادا صينيا فوق المحيط الأطلسي، بأمر من الرئيس جو بايدن، بعد أن أبدت واشنطن شكوكها بشأن قيام المنطاد بمهام تجسس لصالح بكين، وهو ما نفته الأخيرة. ولاحقا أسقطت مقاتلات أمريكية جسمين طائرين فوق كندا وألاسكا.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد - هذا قرار أمريكي وليس صينى
الجمعة، 17-02-2023 11:34 ص
بعض التعليقات مضحكة للغاية ، فهم يعتقدون حقًا أن الصين قادرة على هزيمة الولايات المتحدة. يحتاج هؤلاء المعلقون إلى قراءة التاريخ مرة أخرى.
هذا قرار الصين وليس قرارك
الخميس، 16-02-2023 11:20 م
""ولا نريد مواجهة مع الصين""!، هذا قرار الصين وليس قرارك. إن غدا لناظره لقريب.