سياسة دولية

أنصار "PKK" يقتحمون البرلمان الأوروبي.. كيف علقت ميتسولا؟

علق البرلمان الأوروبي جلسته بسبب هتافات أنصار حزب العمال الكردستاني - جيتي
علق البرلمان الأوروبي جلسته بسبب هتافات أنصار حزب العمال الكردستاني - جيتي
اقتحم أنصار حزب العمال الكردستاني حرم البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ الأربعاء، في الذكرى الرابعة والعشرين لاعتقال زعيمهم عبد الله أوجلان من قبل تركيا، ما أدى إلى وقف النقاشات وإجلاء أعضاء البرلمان. 

وقال عدد من عناصر الأمن في البرلمان الأوروبي إن "حوالي عشرة ناشطين" رددوا شعارات مناهضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وطالبوا بالإفراج عن عبد الله أوجلان. 

وأكد النائب في البرلمان الأوروبي برنارد غويتا العضو في مجموعة "رينيو" لوكالة الأنباء الفرنسية أن "هؤلاء من أنصار حزب العمال الكردستاني"، الذي تصنفه تركيا منظمة إرهابية، قائلا إن المتظاهرين جلسوا على حافة تعلو قاعة البرلمان وأرجلهم تتدلى فوق أرضية المجلس.

وتدخل أمن البرلمان لإقناع مجموعة النشطاء بالنزول، فيما استأنفت رئيسة البرلمان روبيرتا ميتسولا النقاشات لاحقا مؤكدة أن المتظاهرين غادروا.

وقالت: "هذا البرلمان يدافع بفخر عن حرية التعبير والحق في التظاهر، لكن أي تظاهرة ينبغي أن تحترم دائما قوانينا والأمن العام، وألا تعرقل نقاشاتنا الديموقراطية".

واعتقلت تركيا زعيم "العمال الكردستاني" عبد الله أوجلان (72 عاماً) في 15 شباط/فبراير 1999، ثم حكم عليه بالإعدام في 29 حزيران/يونيو 1999 بتهمة "الخيانة العظمى". 

اظهار أخبار متعلقة



لكن تم تخفيف الحكم في 2002 إلى السجن المؤبد بعد إلغاء عقوبة الإعدام، بموجب قوانين التوأمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، فيما يقضي أوجلان حاليا عقوبته في سجنه بجزيرة "إمرالي" في بحر مرمرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل