إلى أي درجة يمكن أن يؤذي النوم على البطن جسمك؟

tracey-hocking-O6NsOZYZMTI-unsplash
CC0
  • ابتسام سلامة
  • الأربعاء، 01-02-2023
  • 05:48 م
في حين أن البشر ينامون لإراحة أجسادهم، إلا أن بعض وضعيات النوم قد تحرمك الراحة، وربما تسبب لك مشاكل صحية، خصوصا النوم على البطن.

نشر موقع "سليب أدفايزور" تقريرا قدّم فيه بعض الأسباب التي تجعل النوم على البطن مضرا، والأوضاع التي قد تمنحك نوما أفضل.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الكثير من الناس يفضلون النوم على بطونهم، إلا أن هذه الوضعية قد تضر بصحتهم.



وفي حين يساعد هذا الوضع في منع انقطاع النفس أثناء النوم وتقليل الشخير، إلا أنه يؤثر بشكل سلبي على العمود الفقري والرقبة، مما يسبب قلة النوم والشعور بعدم الراحة طوال اليوم، كما أنه وضع نوم غير مريح بالنسبة للمرأة الحامل.

لماذا من السيء النوم على بطنك؟

هذه أهم ثلاثة أسباب تجعل النوم على بطنك ضارًّا:

يضر بالعمود الفقري

يعاني العديد من الأشخاص الذين ينامون على بطونهم من نوع من الألم سواء كان ذلك في المفاصل أو الظهر أو الرقبة. وعادة ما تؤدي مثل هذه الآلام إلى الاستيقاظ في منتصف الليل، مما يؤثر بشكل مباشر على مقدار النوم الذي ستحصل عليه، وهو ما يؤدي بدوره إلى الشعور بعدم الراحة طوال اليوم الموالي.

اظهار أخبار متعلقة



ووفقًا لإحدى المجموعات المختصة بالأبحاث الطبية، يضر النوم على البطن بالظهر لأنه يفرض قدرًا معينًا من الضغط على عمودك الفقري. ويكمن السبب وراء ذلك في أن معظم الوزن موجود في الجزء الأوسط من الجسم، مما يجعل من الصعب الحفاظ على وضع محايد للعمود الفقري أثناء الليل.



ونبّه الموقع إلى أن هذا الضغط على العمود الفقري يزيد أيضا الضغط على بقية بنية الجسم وبالتالي زيادة الألم، خاصة أن العمود الفقري بمثابة خط أنابيب للأعصاب بين جميع أعضاء الجسم. كما أنه يؤدي إلى أحاسيس غير مريحة إلى حد ما مثل الخدر والوخز.

يسبب ألما في الرقبة

كما هو الحال مع العمود الفقري، يسبب النوم على البطن مشاكل في الرقبة. ففي النوم، غالبًا ما سوف تقوم بإمالة رأسك لأحد الجانبين، وهو ما سيسبب خللا في استقامة العنق والعمود الفقري. ربما لن تلاحظ هذا الضرر بعد ليلة واحدة فقط، ولكن المشاكل ستظهر بلا شك بمرور الوقت.



وأشار الموقع إلى إحدى أكبر مشاكل الرقبة الشائعة التي لا تريد بالتأكيد أن تواجهها ما يسمى القرص الغضروفي (أو مرض القرص المنفتق). وتظهر هذه المشكلة عندما تتحرك فقرات العمود الفقري بما يكفي لإحداث تمزق القرص الجيلاتيني بالداخل، مما يتسبب في تسرب الهلام إلى الخارج وتهيج الأعصاب.

اظهار أخبار متعلقة



وضعية ضارة بالنسبة للحوامل

يصبح النوم على البطن أمرا صعبا في مراحل الحمل الأخيرة حتى لو أرادت الأم ذلك، حيث أن الوزن الزائد حول منتصف الجسم يفرض ضغطا إضافيا كبيرا على مستوى العمود الفقري ويمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر الحادة. وهو ما يزيد من الألم الذي تعاني منه المرأة الحامل.



ومع أن هذا الأمر لا يُعد خطيرًا على الطفل، إلا أنه قد يكون غير مريح للحامل التي عادة ما ينصحها الأطباء بالنوم على الجهة اليسرى لزيادة تدفق الدم والمواد المغذية إلى الجنين. وبالتالي توفير مستويات الأكسجين المثلى لكل من الطفل وأمه.

نصائح لأولئك الذين ينامون على بطونهم

فيما يلي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على تجنب المضاعفات المحتملة للنوم على البطن:

استخدم دائمًا وسادة رقيقة، أو لا تستخدم وسادة على الإطلاق. كلما كانت الوسادة مسطّحة، قلّت الأضرار التي يمكن أن تصيب رقبتك.

اختر سريرا مناسبا يسمح لك بالحصول على قسط جيد من الراحة ليلاً عندما تنام على بطنك.

من شأن وضع وسادة أسفل حوضك أن يساعدك في الحفاظ على ظهرك في وضع أكثر حيادية، وإزالة الضغط عن عمودك الفقري.

ستساعدك ممارسة تمارين الإطالة لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في الصباح على إعادة جسمك إلى وضعه الطبيعي وتقوية العضلات الداعمة.
شارك
التعليقات