ماذا سيحدث إذا تخلصنا من جميع أصحاب المليارات في العالم؟

yacht-g6b81638fb_1920
CC0
  • أحمد حسن
  • الثلاثاء، 31-01-2023
  • 06:38 م
ماذا سيحدث لو استيقظنا في يوم من الأيام على عالم خال من أصحاب المليارات؟ وكيف سينعكس ذلك على كوكب الأرض، وحياة البشر؟

أظهرت الأبحاث الجديدة أن البيئة ستكون أفضل حالًا إذا تخلصنا من جميع أصحاب المليارات في العالم.

وكان التقرير الذي أصدرته منظمة أوكسفام الخيرية الدولية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي قد أظهر أن استثمارات 125 مليارديراً حول العالم تنبعث منها 393 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام.

اظهار أخبار متعلقة



وهذا يجعل أصحاب المليارات أكثر تلويثًا للبيئة بنحو مليون مرة من 90% من البشر، حيث يخلف المليارديرات ما يقرب من 3 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون للفرد، مقارنة بـ 2.76 طن من ثاني أكسيد الكربون لكل فرد عادي.

ووفقًا لمجلة فوربس، يوجد في العالم حوالي 2668 مليارديرًا، لذا فمن المرجح أن تكون الأرقام أعلى بكثير إذا كان التقرير قد تمكن من الوصول إلى بيانات الاستثمار الخاصة بهم أيضًا.

وأصحاب المليارات البالغ عددهم 125 شخصًا الذين شملهم التقرير يستثمرون 2.4 تريليون دولار في 183 شركة ذات صناعات ملوثة مثل الوقود الأحفوري والإسمنت، ووجدت الدراسة أيضًا أن مليارديرًا واحدًا فقط من عينة 125 لديه استثمارات في شركة للطاقة المتجددة.

تأخذ هذه الحسابات في الاعتبار التأثير الملوث لاستثمارات أصحاب المليارات، وليس أيا من انبعاثات الكربون الناتجة عن حياتهم الخاصة الباذخة في كثير من الأحيان.

وقالت بياتريس باروس، الباحثة في العدالة البيئية في جامعة إنديانا، لمجلة نيوزويك: "كل شيء يتعلق بالمليارات يضر بالبيئة".

وأضافت: "أنماط حياة هذه الطبقة كثيفة الكربون بشكل لا يصدق، ووفقًا لأبحاثنا، كانت طرق النقل هي النشاط الأكثر ضررًا، اليخوت والطائرات الخاصة والمروحيات والعديد من السيارات. وتعد اليخوت والطائرات الخاصة هي العناصر التي تنبعث منها الكثير من ثاني أكسيد الكربون غير الضروري".

إذًا، ماذا سيحدث إذا لم يكن في العالم أصحاب المليارات على الإطلاق؟

قال أشفق خلفان، مدير العدالة المناخية في أوكسفام، لمجلة نيوزويك: "سيكون التأثير العالمي هائلاً. يمارس أصحاب المليارات تأثيرًا كبيرًا على الاقتصادات والأسواق، وقد أغرقوا العالم حتى الآن في الكربون من خلال استثمارهم في الصناعات الملوثة".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "توزيع انبعاثات الكربون داخل المجتمع - وبالتالي انهيار المناخ - غير متكافئ بشكل لا يصدق في عينتنا، وجدنا أن 125 مليارديراً فقط هم المسؤولون عن العديد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحجم انبعاثات الأفراد في فرنسا بأكملها" الذي يزيد على 67 مليون شخص.

وترتبط انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ارتباطًا مباشرًا بارتفاع درجات الحرارة العالمية وما ينتج عن ذلك من تغير مناخي في جميع أنحاء العالم. ويحبس ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، بالإضافة إلى مجموعة من الغازات الصناعية الأخرى، الحرارة داخل الغلاف الجوي للأرض. مما يؤدي إلى اضطراب أنماط الطقس ويؤدي إلى زيادة معدلات الظواهر الجوية المتطرفة، فضلاً عن الجفاف والمجاعات في المناطق الأكثر جفافاً.

يتم إطلاق هذه الغازات بشكل أساسي عن طريق حرق الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء أو لتشغيل المركبات ذات المحركات، إضافة إلى المواشي والأسمدة والبناء والأزياء وصناعات التكنولوجيا.

وتابع خلفان: "التخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لـ 2668 مليارديرا سيكون أكثر أهمية بكثير من التخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لـ 2668 شخصًا عاديًا. علينا جميعًا أن نعمل بشكل أفضل في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لدينا، بما في ذلك أصحاب المليارات. حاليًا يبدو أنهم يعتقدون أنه بسبب ثرواتهم ومكاناتهم فهذه الأمور لا تنطبق عليهم".

أحد الحلول الواقعية للانبعاثات غير المتكافئة لأصحاب المليارات الذي اقترحته باروس هو "التشهير بالكربون". وقالت: "إن سلوكهم غير المتناسب الذي يتسم بكثافة الكربون يجب أن يتوقف (...) نحن بحاجة إلى الاستمرار في لفت الانتباه إلى هذه القضية؛ يحتاج الناس إلى إعلامهم وإبداء استيائهم. يجب على الرأي العام إدانة هذه السلوكيات، وبالتالي استهداف سمعة أصحاب المليارات".

اظهار أخبار متعلقة



بدأ هذا يحدث إلى حد ما، حيث تم استدعاء مشاهير مثل كيم كارداشيان وتايلور سويفت بسبب العدد المفرط من الرحلات النفاثة الخاصة التي يقومون بها وغيرها من المساعي التافهة والمكلفة بيئيا.

وقالت باروس: "هناك خط عمل آخر يتمثل في الضرائب (...) فرض ضرائب على ثروات أصحاب المليارات بشكل أكثر ملاءمة يمكن أن يحد من التراكم المفرط للثروة الذي يسمح لهم بامتلاك عدة طائرات خاصة ويخوت بطول 500 قدم، على سبيل المثال، بالإضافة إلى ذلك، فإنه سيولد أموالًا يمكن أن تطبقها الحكومات على الحلول الصديقة للبيئة، مثل توسيع نطاق القطاع العام البنية التحتية لوسائل النقل".

وقال خلفان إن ضرائب الثروة على أصحاب المليارات، وعلى استثماراتهم في الصناعات الملوثة، ستجمع مبالغ ضخمة لمساعدة أفقر الناس والبلدان على التعامل مع انهيار المناخ.

وأضاف: "لا يمكننا تحقيق أهداف اتفاقية باريس الخاصة بنا دون تغييرات جذرية من الشركات وأصحاب المليارات، وحاليًا فإن أفعالهم بعيدة كل البعد عن المطلوب لوقف الانهيار المناخي الكارثي. نحن بحاجة إلى سياسات تعطي الأولوية للعدالة المناخية من خلال ضريبة الثروة والاستثمارات، التقارير والشفافية والأهداف المناخية المستندة إلى العلم".

ولا يحتاج أصحاب المليارات والمشاهير فقط إلى التنظيم لخلق تأثيرات مناخية حقيقية، ولكن الشركات في الصناعات الملوثة مسؤولة أيضًا عن كميات هائلة من انبعاثات الكربون.

وأوضح خلفان: "نحن بحاجة إلى حث الحكومات على وضع لوائح وسياسات تلزم الشركات بتتبع انبعاثاتها والإبلاغ عنها وتحديد أهداف مناخية تستند إلى العلم مع خريطة طريق واضحة - على المدى القصير والطويل - للحد من الانبعاثات".
شارك
التعليقات