سياسة عربية

مقتل 7 مستوطنين بعملية إطلاق نار في القدس.. واستشهاد المنفذ

عملية إطلاق نار بالقدس- الأناضول
عملية إطلاق نار بالقدس- الأناضول
قتل سبعة مستوطنين على الأقل وأصيب آخرون بجراح، مساء الجمعة، إثر عملية إطلاق نار داخل مستوطنة بمدينة القدس.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن إطلاق النار وقع داخل كنيس يهودي بمستوطنة "نفيه يعقوب".

فيما قالت صحيفة "معاريف"، إن 7 قتلوا بعملية إطلاق النار قرب الكنيس اليهودي، بينما أصيب ما لا يقل عن 10.

وقال بيان لشرطة الاحتلال، إن "مسلحا  وصل إلى كنيس يهودي في حي نيفي يعقوب في القدس، وأطلق النار على عدد من الأشخاص الموجودين هناك".


وتابع البيان: "وصلت قوة الشرطة إلى المكان، وأطلقت النار على منفذ الهجوم الذي تم تحييده على الفور".

فيما قال مفوض شرطة الاحتلال يعقوب شبتاي، إن العملية خطيرة ومعقدة وهناك عدد كبير من القتلى.. نجري حاليا عمليات بحث في المنطقة لاحتمال وجود المزيد من الأشخاص المتورطين والذين يتجولون بحرية.



وأوضحت صحيفة "معاريف" أن منفذ العملية انتظر خروج المستوطنين من الكنيس، وقام بعدها بفتح النار عليهم، زاعمة أن منفذ العملية حاول الخروج من المكان لكنه "اصطدم بضباط شرطة قاموا بتحييده".

وذكرت أن القوات الإسرائيلية تبحث عن آخرين قاموا بمساعدة منفذ العملية، موضحة أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تجري تقييما للوضع في القدس. 


ونوهت إلى أن أجهزة أمن الاحتلال تحقق إذا كان المنفذ ومساعده من حي شعفاط من القدس، الذي هو على مقربة من المكان.

ولفتت وسائل إعلام عبرية، إلى أن قوات الجيش وشرطة الاحتلال لم تصل لمكان عملية القدس إلا بعد مضي 20 دقيقة.

وذكرت قناة كان العبرية عن مسؤولين كبار في شرطة الاحتلال، أن منفذ عملية القدس قام بتغيير مخزنين من الرصاص لمسدسه أثناء تنفيذ العملية.

وقطع وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانات زيارته إلى الولايات المتحدة، وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أنه في طريق عودته، وسيجري تقييما للوضع الأمني مع رئيسي الأركان والشاباك ومسؤولين أمنيين آخرين.

ووصل رئيس دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى موقع عملية القدس

وقال وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، إنه "يجب الرد على هجوم القدس، لأن الوضع لا يمكن أن يستمر على هذا النحو".

وتعهد بن غفير، بجعل أكبر عدد من المستوطنين بحمل الأسلحة بالشوارع، مهددا بـ"تغيير إجراءات فتح إطلاق النار".

وبعد وصوله إلى مكان العملية، هاجم مستوطنون غاضبون بن غفير في مكان العملية، ورددوا: "حدث الهجوم في عهدك".


وأصدر وزير الحرب الإسرائيلي تعليماته بالاستعداد لاحتمال حدوث تطورات ميدانية أخرى وحماية المستوطنات في الضفة الغربية.

الشهيد خيري علقم من الطور
واعتقلت قوة إسرائيلية، والد الشهيد خيري علقم منفذ عملية القدس، فيما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن الشهيد هو حفيد خيري عقم الذي استشهد عام 1998 طعنا على يد مستوطنين في القدس المحتلة.


مباركة فلسطينية

وباركت الفصائل الفلسطينية عملية إطلاق النار البطولية في مدينة القدس المحتلة.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم في تصريح صحفي، إن "عملية القدس رد طبيعي على جريمة الاحتلال في جنين، وأن الشباب الثائر والمقاومة فرضت معادلة أن القتل بالقتل".

وشدد قاسم على أن "المعركة مع الاحتلال مستمرة ومتواصلة".

من جانبه قال المتحدث الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عن الضفة الغربية طارق عز الدين تعقيبا على عملية القدس، إنها "جاءت في الزمان والمكان المناسبين رداً على مجزرة جنين".

وأضاف أن "هذه العملية رد طبيعي ومشروع على جرائم الاحتلال بحق شعبنا ومقدساتنا في كل مكان".

وحيت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين "أبطال الرد السريع في مدينة القدس"، مؤكدًة أنّ الشعب الفلسطيني سينتصر بمقاومته.

وقالت الشعبية في بيان لها إن "عملية القدس البطولية تجسيد لإرادة شعبنا في مواجهة العدو، ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم".

وأضافت أن "شعبنا لن يستسلم أمام السياسات والجرائم الفاشية للاحتلال، ومقاومتنا مستمرة وستطاله في كل مكان حتى الخلاص منه".

وحملت المجتمع الدولي ومؤسساته الذي لم يلتفت لجريمة الاحتلال ومجزرته في مخيم جنين، مسؤولية في استمرار ارتكاب الاحتلال لمجازر بحق شعبنا.

تنديد وتحذير دولي

وقال فيدانت باتل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة، إن الولايات المتحدة تدين ما يبدو أنه هجوم على معبد يهودي في القدس.

وقال باتل للصحفيين في إفادة صحفية إن المسؤولين الأمريكيين على اتصال مع نظرائهم الإسرائيليين وإنه لا يتوقع أي تغيير في رحلة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى تل أبيب المقرر لها الأسبوع المقبل.

وذكر بيان للبيت الأبيض، أن "الولايات المتحدة انخرطت في الأيام الماضية مع السلطة الفلسطينية وتل أبيب بشأن أعمال العنف ودعونا لوقف التصعيد".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق الشديد إزاء تصاعد دوامة العنف في الضفة الغربية.

وتابع: "نؤكد على الحاجة الملحة لتخفيف حدة التصعيد لمنع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين".

فيما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية أن الإمارات تدين الهجوم الذي وقع اليوم الجمعة على معبد (كنيس) يهودي على أطراف القدس.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان، إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش "قلق للغاية" بسبب التصعيد الحالي للعنف في الأراضي الفلسطينية، ويدعو "لأقصى درجات ضبط النفس".

وقال المتحدث إن "غوتيريش أدان بشدة هجوم اليوم الذي أودى بحياة سبعة أشخاص على الأقل وأصاب عشرة آخرين في معبد يهودي على أطراف القدس".

التعليقات (3)
سعدو
السبت، 28-01-2023 10:12 ص
التعزيه في خمارات الامارات ولكم من بعدهم نفس المصير.
ابوعمر
السبت، 28-01-2023 06:21 ص
هذا هو الرد المـــــــزلزل الذي انتظرناه مليا....اللهم كثر الزلازل على رؤوس بنو صهيون .....اللهم سدد رمي جنودك في فلسطين وادخل الرعب في قلوب الصهاينة المحتلين....
محمد غازى
السبت، 28-01-2023 12:15 ص
قالوا فى ألأمثال، لكل فعل، رد فعل مساو لله بالقوة ومضاد له فى ألإتجاه!!! وقالوا ألبادى أظلم! هل نسى ألعالم ما حصل قبل يومين فى مخيم جنين بالضفة ألغربية؟ ماذا جنى سكان ألمخيم، حتى تقوم قوة ظالمة من قوات ألعدو ألصهيونى، بقتل أحد عشر من سكان ألمخيم بدم بارد؟! أعتقد أن وزير ألأمن ألإسرائيلى بن غفير، سيعيد حساباته بعد أليوم، ويتوقف عن تطلعاته ألإجرامية، بتنظيف ألضفة ألغربية فى فلسطين من أهلها ألأصليين، ويعيش هو وأهله معهم كجيران محترمين!!!!!!!!