طب وصحة

خبراء يشككون بنتائج دراسة حول علاقة الفياغرا بالحد من الموت المبكر

قال خبراء إن الرجال الذين يختارون تناول أدوية مثل الفياغرا يمكن أن يكونوا أكثر صحة من البداية- جيتي
قال خبراء إن الرجال الذين يختارون تناول أدوية مثل الفياغرا يمكن أن يكونوا أكثر صحة من البداية- جيتي
شكك خبراء بصحة نتائج خلصت إليها إحدى الدراسات حول علاقة الفياغرا بالوقاية من الموت المبكر، وفق تقرير لموقع "سينس أليرت".

وأظهرت نتائج دراسة رصدية نُشرت مؤخرًا في مجلة  "Sexual Medicine" أن الرجال الذين يتناولون الفياغرا يمكن أن ينقذوا أنفسهم من الموت المبكر.

الدراسة كانت بتمويل من شركة الأدوية "Sanofi"، وهي ذات الشركة التي تبيع عقار الفياغرا.

وحللت الدراسة سجلات طبية لفترة 14 عاما، وشملت أكثر من 23000 رجل أمريكي استخدموا الفياغرا، وقارن التحليل التفاصيل الصحية الموجودة في سجلات 48000 رجل لم يستخدموه.

وتبين أن الذين استخدموا الفياغرا كانوا أقل عرضة بنسبة 39 في المئة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالذين لم يستخدموه، و13 في المئة أقل عرضة للإصابة بأزمة قلبية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، وكانوا يتمتعون بحماية أفضل من أمراض القلب.

وشملت الدراسة عناصر مثل العمر والأدوية وتاريخ المرض وحالة التدخين.

ومع ذلك، نظرًا لكونها نظرة بسيطة بأثر رجعي على مجموعة سكانية تتناول العقار بالفعل، لم تستطع الدراسة إظهار العلاقة السببية، وفق خبراء.

وقال خبراء إن الرجال الذين يختارون تناول أدوية مثل الفياغرا يمكن أن يكونوا أكثر صحة من البداية. وقال الباحثون إن قدرتهم على الانخراط في النشاط الجنسي بعد العلاج ربما تسببت في الفوائد لصحة القلب التي شوهدت في الدراسة، في مقابل التأثير المباشر للدواء.

ومع ذلك، تشير الدراسة إلى التأثير الإيجابي المحتمل لـ "PDE-5i" على صحة القلب لدى عامة السكان من الذكور.

وقال الباحثون إن "مثبطات الفوسفوديستيراز من النوع الخامس ليست آمنة فحسب، بل قد يكون لها خصائص مهمة في الوقاية من أمراض القلب".

وقال طبيب القلب ديباك بهات، مدير "Mount Sinai Heart" في نيويورك، إن الدراسة كانت مثيرة للاهتمام، لكن "التجربة السريرية العشوائية التي تم فيها إعطاء العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عشوائي إما الفياغرا أو دواء وهميا، سيكون ضروريًا لمعرفة ما إذا كانت هناك أي فوائد حقيقية للقلب والأوعية الدموية للدواء".

وأضاف: "في حين أنه من المحتمل أن يكون للفياغرا بعض الفوائد القلبية الوعائية، فإن ذلك يتطلب مزيدا من البحث، وهذه الدراسة الحالية لا تثبت ذلك".

وتابع: "بدلا من ذلك ، من المرجح أن المرضى في هذه الدراسة الذين وضعوا الفياغرا من قبل أطبائهم كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، لأنه إذا كان المرضى يعانون من أمراض القلب الحادة، فغالبا لا يتم إعطاؤهم الفياغرا".

وقال نيال ويت، الكيميائي الصيدلاني في جامعة سيدني في أستراليا: "الدراسة قائمة على الملاحظة، لذا لن يكون لها تأثير كالتجربة السريرية".

وأضاف: "لقد عرفنا منذ بعض الوقت فوائد هذه الأنواع من الأدوية للقلب والأوعية الدموية". "حقيقة أن له فوائد تتعلق بقلبك ليس مفاجئًا على الإطلاق. جيد، ولكنه ليس مفاجئًا."

قال البروفيسور ويت إن شركات الأدوية غالبًا ما تمول الدراسات "عن بُعد" ، مثل مشاركة سانوفي في هذه الحالة. ورغم قوله إنه "واثق من أن النتائج حقيقية"، إلا أنه استدرك قائلا: "إن الخطوة التالية ستكون إجراء تجربة سريرية كبيرة في بيئة خاضعة للرقابة لتأكيد النتيجة".

التعليقات (1)
abderrazak
الأحد، 05-02-2023 01:36 م
هذه الراسات والبخوث تابعك لشركات ادوية اذا لانثق في هذه الراسات