علوم وتكنولوجيا

تركيا تحصل على آلاف البيانات من قمر صناعي أطلقته إلى الفضاء

بلغت تكلفة إطلاق القمر "Grizu-263A" المصغر 25 ألف يورو وحجمه 5 × 5 × 5 سنتيمترات- الأناضول
بلغت تكلفة إطلاق القمر "Grizu-263A" المصغر 25 ألف يورو وحجمه 5 × 5 × 5 سنتيمترات- الأناضول
قال فريق فضاء تركي، إنه حصل على أكثر من 10 آلاف من البيانات من أول "قمر صناعي محلي مصغر" أطلق العام الماضي إلى الفضاء.

وتلقّى فريق الفضاء في كلية الهندسة بجامعة "بولنت أجاويد" بولاية زونغولداق التركية، أكثر من 10 آلاف معلومة من القمر الصناعي التركي المصغّر "Grizu-263A"، وذلك منذ إطلاقه قبل عام.

وقال منسق الفريق "بولنت أكمكجي" في تصريح للصحفيين، إن القمر الصناعي الذي أطلق العام الماضي استقر في غضون 13 يومًا بعد الإطلاق، وتابع: "بعد هذا التوازن، جاءت البيانات الصحية، قمنا بفحص بيانات درجة الحرارة والدوران والأنظمة الفرعية الخاصة".

وأضاف "أن ضمان استمرارية الاتصال يعني أن القمر الصناعي مؤهل في العمل والتصميم، وهذا مهم جداً في هذه المرحلة، وهذا يجعلنا سعداء جدًا".

وأكد أكمكجي أنهم حققوا أهدافهم فيما يتعلق بالقمر الصناعي، مضيفاً بالقول: "الوقت قد حان لأقمار صناعية جديدة".

وأشار إلى أن القمر الصناعي المصغر يدور 16 مرة حول الأرض يوميا، ويمر فوق مواقع جغرافية مختلفة من العالم.

ويشكل اسم القمر الصناعي التركي المصغر، أسماء 263 عامل تعدين لقوا مصرعهم في انفجار منجم "قوزلو" بولاية زونغولداق التركية في 3 آذار/مارس 1992.

والقمر التركي "Grizu-263A"، ثمرة جهود مجموعة طلاب من كلية الهندسة بجامعة "بولنت أجاويد" بولاية زونغولداق.

وبلغت تكلفة إطلاق القمر "Grizu-263A" المصغر 25 ألف يورو، وحجمه 5 × 5 × 5 سنتيمترات، ومن المخطط له أن يعمل في مجال الاتصالات لمدة 4 سنوات و8 أشهر في المدار الأرضي المنخفض الذي يبلغ حوالي 525 كيلومترًا.

اظهار أخبار متعلقة



في سياق متصل، أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن أنشطة اختبار مستوى النظام لأول قمر صناعي محلي للاتصالات "TÜRKSAT-6A" (توركسات-A6)، تستمر بنجاح.

وأكد قره إسماعيل أوغلو أن مشروع القمر الصناعي المحلي للاتصالات يتم تنفيذه بأعلى مستوى من الدقة.

وقال: "في هذه الاختبارات، يتم إنشاء بيئة فضائية على الأرض ويتم اختبار مقاومته للظروف".
وأوضح قره إسماعيل أوغلو أنه اعتبارًا من كانون الأول/ديسمبر 2022، تم الانتهاء بنجاح من الاختبارات الوظيفية الأولى واختبارات الفراغ الحراري.

وأشار إلى أن تركيا ستكون قد طورت أول منصة اتصالات محلية مع القمر "TÜRKSAT-6A" الذي يحمل لقب "أول قمر صناعي محلي للاتصالات" لتركيا.

وأوضح أنهم يهدفون لإطلاق القمر "TÜRKSAT-6A" إلى الفضاء خلال العام الحالي عبر صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" الأمريكية.

ويعد "TÜRKSAT-6A" أول قمر صناعي محلي، تجري عملية تصنيعه في "مركز تكامل الأنظمة الفضائية وتجاربها"، الذي يعد أول مركز تركي لتصنيع وتجربة أقمار صناعية محلية، ويتبع شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش".

التعليقات (0)