اقتصاد تركي

أردوغان يعلن اكتشاف بلاده احتياطيات جديدة من الغاز الطبيعي (فيديو)

أردوغان قال إن القيمة السوقية للحقل المكتشف تعادل تريليون دولار- الأناضول
أردوغان قال إن القيمة السوقية للحقل المكتشف تعادل تريليون دولار- الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده اكتشفت احتياطيات جديدة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، تقدر بنحو 58 مليار متر مكعب.

وأوضح أردوغان، في خطاب للشعب التركي، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أن سفينة التنقيب التركية فاتح، اكتشفت احتياطيات الغاز الجديدة، على عمق 3 آلاف و23 مترا، تحت مياه البحر الأسود الذي اكتشف فيه حقل سابق.

ولفت إلى أنه مع الكشف الجديد، فإن احتياطيات بلاده من الغاز ارتفعت بنسبة زادت عن 170 مليار متر مكعب، لتصبح 710 مليارات متر مكعب، في الحقل الذي أطلق عليه "تشاي جوما 1".

وقال إن القيمة الإجمالية لاحتياطيات الغاز الطبيعي، التي اكتشفتها تركيا في البحر الأسود، تبلغ الآن قرابة تريليون دولار، بحسب الأسعار الحالية.

وجاء هذا الكشف الجديد، بعد يوم واحد، من إعلان الرئيس التركي، موعد وصول الغاز المكتشف في البحر الأسود إلى منازل المواطنين الأتراك.

اظهار أخبار متعلقة

وقال أردوغان، إن بلاده ستبدأ باستخدام الغاز المكتشف في البحر الأسود، في المنازل التركية اعتبارا من الربع الأول من عام 2023.

وتحدث الرئيس التركي عن عدد من المشاريع والمنجزات التي ستشهدها البلاد خلال العام الجديد، في لقاء مع فعاليات شبابية في ولاية أرضروم شرق البلاد.

وأوضح أردوغان، أن أكبر سفن الأسطول البحري "أناضولو" ستدخل الخدمة في عام 2023، فضلا عن بدء الإنتاج التسلسلي للمقاتلة التركية المسيرة "بيرقدار قزل إلما"، فضلا عن تدشين المقاتلة المحلية.

وأضاف: "عام 2023 سيشهد أيضا نزول سيارتنا المحلية توغ إلى الشوارع، هذه السيارة تعتبر فخر الصناعات التركية، وكذلك سنرسل قمرنا الصناعي ترك سات6 إيه إلى الفضاء".

وكانت السفينة التركية للتنقيب عن الطاقة "فاتح"، اكتشفت أكبر مخزون للغاز الطبيعي في المياه التركية بالبحر الأسود، عام 2020.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، قال إن أعمال استخراج الغاز الطبيعي مستمرة، دون انقطاع على مدار عامين، بعد اكتشاف مخزونات البحر الأسود.

اظهار أخبار متعلقة

وقال دونماز في تصريحات قبل أشهر، إن مشاريع استخراج الغاز الطبيعي من الحقول المكتشفة في البحر الأسود تسير بسلاسة.

وأضاف أن المشاريع الجارية مرشحة لتسجيل أرقام قياسية عالمية من حيث سرعة الإنجاز، مع ربطها بشبكة توزيع الغاز الوطنية خلال العام المقبل.

وشدد على أن العمل لاستخراج الكميات المكتشفة جار على قدم وساق، من خلال 6 آلاف عامل متخصص في مجال التنقيب والحفر والاستخراج بمصاحبة 30 سفينة.

التعليقات (1)
الطيب
الإثنين، 26-12-2022 07:48 م
نعجز على التعليق و الله! دولة لها رجال قالوا «أتيتُ، فرأيتُ، فانتصرتُ» هل يجوز تسمية الأقطار العربية " دول" و هل يجوز تسمية حكامها " ساسة" كلا أبدا! ، أنظروا إلى مصر تشتري غازها من عصابة الإحتلال و لا أحد يرفض الذل والعار إلا من رحم ربي