اقتصاد تركي

أردوغان يبشر الأتراك بشأن الغاز المكتشف بالبحر.. هذا موعد وصوله للمنازل

تصريحات تركية أشارت إلى قرب الانتهاء من مد الأنابيب الموصلة للغاز- الأناضول
تصريحات تركية أشارت إلى قرب الانتهاء من مد الأنابيب الموصلة للغاز- الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستبدأ باستخدام الغاز المكتشف في البحر الأسود، في المنازل التركية اعتبارا من الربع الأول من عام 2023.

وتحدث الرئيس التركي عن عدد من المشاريع والمنجزات التي ستشهدها البلاد خلال العام الجديد، خلال لقاء مع فعاليات شبابية في ولاية أرضروم شرق البلاد.

وأوضح أردوغان، أن أكبر سفن الأسطول البحري "أناضولو" ستدخل الخدمة في عام 2023، فضلا عن بدء الإنتاج التسلسلي للمقاتلة التركية المسيرة "بيرقدار قزل إلما"، فضلا عن تدشين المقاتلة المحلية.

وأضاف: "عام 2023 سيشهد أيضا نزول سيارتنا المحلية توغ إلى الشوارع، هذه السيارة تعتبر فخر الصناعات التركية، وكذلك سنرسل قمرنا الصناعي ترك سات6 إيه إلى الفضاء".

وكانت السفينة التركية للتنقيب عن الطاقة "فاتح"، اكتشفت أكبر مخزون للغاز الطبيعي في المياه التركية بالبحر الأسود، عام 2020.

اظهار أخبار متعلقة


وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، قال إن إعمال استخراج الغاز الطبيعي مستمرة، دون انقطاع على مدار عامين، بعد اكتشاف مخزونات البحر الأسود.

وقال دونماز في تصريحات قبل أشهر، إن مشاريع استخراج الغاز الطبيعي من الحقول المكتشفة في البحر الأسود تسير بسلاسة.

وأضاف أن المشاريع الجارية مرشحة لتسجيل أرقام قياسية عالمية من حيث سرعة الإنجاز، مع ربطها بشبكة توزيع الغاز الوطنية خلال العام المقبل.

وتابع: "تم تسجيل اكتشاف 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي بواسطة سفينة التنقيب والحفر (فاتح) على بعد 170 كيلومترًا من الشاطئ، ليكون هذا الاكتشاف أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في تركيا".

وشدد على أن العمل لاستخراج الكميات المكتشفة جارٍ على قدم وساق، من خلال 6 آلاف عامل متخصص في مجال التنقيب والحفر والاستخراج بمصاحبة 30 سفينة.

وقال دونماز إن سفينة "كاستورون" أحرزت تقدمًا مهمًا في مد الأنابيب التي ستنقل الغاز الطبيعي. وأضاف: "باتت السفينة قاب قوسين أو أدنى من الانتهاء من مد خط بطول 170 كيلومترًا من الأنابيب".

وذكر دونماز أن الأعمال التي تقوم بها وزارته تهدف إلى تزويد المنازل في تركيا بالغاز المحلي، بالتزامن مع الاحتفالات التي سوف تشهدها تركيا في الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية.
التعليقات (1)
أبو فهمي
الإثنين، 26-12-2022 06:00 ص
طبعا ندعو """ لهم """ بالتوفيق والنجاح الدائمين و """"" عقبال """"" عند العرب والمسلمون.

خبر عاجل