سياسة دولية

بدء احتفالات الميلاد في بيت لحم لكنائس التقويم الغربي (شاهد)

توسطت شجرة الميلاد ساحة كنيسة المهد- جيتي
توسطت شجرة الميلاد ساحة كنيسة المهد- جيتي
بدأت في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، السبت، الاحتفالات بأعياد الميلاد للطوائف المسيحية التي تسير حسب التقويم الغربي.

ووصل بعد ظهر السبت، موكب بطريرك القدس والأردن وسائر الديار المقدسة بيير باتيستا بيتسبالا، إلى مدينة بيت لحم، قادما من القدس في تقليد سنوي، إيذانا ببدء الاحتفالات.

وتتركز فعاليات الاحتفال في مدينة بيت لحم بتنظيم استعراضات فنية لعدد من فرق الكشافة أمام المحتفلين في ساحة كنيسة المهد والشوارع المحيطة بها في المدينة.

وقد توسطت شجرة الميلاد ساحة كنيسة المهد، وبدأ المواطنون والسياح في التوافد على المدينة.


وتبلغ الاحتفالات ذروتها بقداس منتصف ليلة السبت/ الأحد بحضور شخصيات رسمية ودينية أبرزهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية.

اظهار أخبار متعلقة



وانتشر أفراد الشرطة الفلسطينية على مفترقات الطرق، وعلى الشوارع الرئيسة التي ستمر منها المواكب الرسمية، وموكب البطريرك.


وأعلن مدير عام الشرطة في محافظة بيت لحم العميد ثابت السعدي أنه تم نشر 700 ضابط وضابط صف و46 مركبة، و17 دراجة، وثلاثة ونشات، من أجل تأمين الاحتفالات، إلى جانب عناصر من القوات المساندة من الأجهزة الأمنية المختلفة.

وبعد غياب عامين بسبب جائحة كورونا، شهدت مدينة بيت لحم حركة سياحية نشطة، وفق ما صرح به جريس قمصية الناطق باسم وزارة السياحة الفلسطينية لتلفزيون فلسطين.


وقال قمصية: "تجري الاحتفالات وسط حضور سياحي متميز بعد انقطاع لأكثر من عامين، وهناك حركة سياحية نشطة، ونسبة إشغال أكثر من 95 في المئة لفنادق بيت لحم".

وأشار إلى "ارتفاع عدد السياح القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، وحجوزات تزيد عن 80 في المئة في فنادق مدينتي القدس وبيت لحم خلال الربع الأول من العام القادم".

اظهار أخبار متعلقة



بطريرك اللاتين بييرباتيستا بيتسابالا يدعو إلى السلام والمصالحة.


وقال بطريرك القدس والأردن وسائر الديار المقدسة، في تصريحات للصحفيين: "نحن نعيش أوقاتا فيها تحديات صعبة في أوكرانيا، هنا في الأرض المقدسة هي للأسف فترة صعبة قديمة جدا وشهد هذا العام الكثير من العنف خاصة في فلسطين".

وأضاف: "ولكن رسالة عيد الميلاد هي رسالة سلام ونريد أن نظل نعتقد أنه من الممكن تغيير الأشياء بأي طريقة سنكون يقظين وسنكون واضحين للغاية فيما يتعين علينا القيام به وما يجب أن نقوله من أجل الحفاظ على أهمية الوحدة والمصالحة بين الجميع شكرا لكم وعيد ميلاد مجيد".


التعليقات (0)