مفاجآت كأس العالم عبر التاريخ

تزامنت دورات عدة من مسابقة كأس العالم لكرة القدم، مع إطاحة فرق مغمورة بكبار اللعبة الشعبية ما شكل مفاجآت تاريخية.

بدأت الترشيحاتُ والاحتمالاتُ قبلَ انطلاقِ منافساتِ المونديال، فعلى الورقِ رشح العديدُ منتخبَ الأرجنتينِ والبرازيل وألمانيا للظفرِ بالكأسِ الذهبية.

ومع انطلاقِ صافرةِ البداية، توضع هذهِ الأوراقَ جانبا ويتركُ للميدانِ كلمته، ففي عالمِ الساحرةِ المستديرةِ

لا شيءَ مستحيل وكلُّ الاحتمالاتِ واردة.

 

وبما أن كرةَ القدمِ تلعبُ على التفاصيلِ الصغيرة، فالانتصار يكونُ فيها للفريقِ الذي ينجحُ في هزِّ شباكِ الخصم.

 

وكانت المفاجأةُ الأولى في مونديالِ قطر 2022، في المباراةِ التي جمعت الأخضرَ السعوديَّ مع المنتخبِ الأرجنتيني، فبالرغمِ من دخولِ "راقصو التانغو" بقيادةِ ليونيل ميسي، وأعينهم على اللقب، إلا أنَّ المنتخبَ السعوديَّ فجّرَ مفاجأةً من العيارِ الثقيل، وأسقطَ بطلَ كوبا أميركا 2021 بهدفينِ لهدف.

 

وفي مفاجأةٍ أخرى استطاعَ المنتخبُ الياباني، قلبَ الطاولةِ على "المانشافتبعد أن كانَ متأخراً بهدفٍ خلالَ الشوطِ الأول.

 

ومفاجأةَ الأخضرِ السعوديِّ ومفاجأةَ اليابانيين، ليست الأولى في تاريخِ المونديال، فهذهِ الساحرةُ المستديرةُ مليئةٌ بالمفاجآتِ لذلكَ دعونا نذهبُ في رحلةِ سويا، لأشهرِ مفاجآتٍ حصلت في تاريخِ كأسِ العالم.

 

1950 الولاياتُ المتحدةُ الأمريكية VS وإنكلترا

 

في مونديالِ 1950، وصل المنتخبُ الإنجليزي إلى البرازيلِ كواحدٍ من أبرزِ المرشحينَ لحملِ الكأس، نظراً لضمهِ أبرزَ اللاعبينَ العالميينَ في تلكَ الحقبة ولكن حصلت مفاجأةٌ لم يكن يتوقعها أحد عندما خسرت كتيبةِ "الأسودِ الثلاثة" على يدِ المنتخبِ الأمريكيِّ المغمورِ آنذاكَ كرويًا.

 

1966 كوريا الشمالية VS إيطاليا

 

بعد خسارةِ كوريا الشماليةِ مباراتها الأولى ضد السوفييتِ بثلاثة أهدافٍ نظيفةٍ، وفي انتظارِ مواجهةٍ حاسمةٍ مع الإيطاليين بآمالٍ ضعيفةٍ للتأهلِ للدورِ القادمِ، حقق الكوريونَ الشماليونَ مفاجأةً وفي الدقيقةِ 42 بعد أن تمكنَ المهاجمُ الكوريُّ باك دو-إيك من تسديدِ كرةٍ قويةٍ سكنت في شباكِ الـ "أزوري" ضمنَ على إثرها الكوريونَ التأهل.

 

1982 الجزائر VS ألمانيا الغربية

 

وضعت قرعةُ مونديالِ إسبانيا 1982، المنتخبَ الجزائريَّ في مجموعةٍ معقدة، شملت المنتخبَ التشيلي والنمساوي وألمانيا الغربيةَ المرشحةَ بقوةٍ للفوزِ باللقبِ.

ونجحَ الخضرُ في إبهارِ الجميعِ بالفوزِ على الألمانِ بهدفِ الأسطورةِ لخضر بلومي، قبل أن يعودَ الألمانُ بالفضيحةِ الشهيرةِ المعروفة بـ"فضيحة خيخون" عندما رتبت ألمانيا الغربيةُ والنمسا نتيجةَ مباراة في مونديالِ 1982 على حسابِ الجزائر من أجلِ أن يتأهلا معاً إلى الدورِ الثاني بفوزِ الأولى بهدف لصفر.



التعليقات (0)

خبر عاجل