سياسة عربية

البرلمان العراقي يصوت على الثقة بحكومة السوداني اليوم

محمد شياع السوداني - صفحته الرسمية على فيسبوك
محمد شياع السوداني - صفحته الرسمية على فيسبوك
من المقرر أن يعقد البرلمان العراقي، جلسة للتصويت على تشكيلة حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني.

وقالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن الحلبوسي رد على طلب من السوداني، بأن قرر عقد جلسة برلمانية في الساعة الثانية بعد ظهر الخميس لـ"التصويت على المنهاج الوزاري والكابينة الوزارية".

وقرر الحلبوسي تشكيل لجنة لـ"تقديم تقريرها بخصوص المنهاج الوزاري وعرض التقرير على المجلس قبل التصويت"، بحسب وثيقة رسمية نشرتها الوكالة.

وفي 13 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، تسلم السوداني مرشح قوى الإطار التنسيقي خطاب تكليفه رسميا من رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد لتشكيل حكومة جديدة خلال 30 يوما، وفق الدستور.

وحالت خلافات بين التيار الصدري والإطار التنسيقي، دون تشكيل حكومة جديدة، منذ إجراء الانتخابات التشريعية الأخيرة في 10 تشرين أول/ أكتوبر 2021.

وكانت مصادر سياسية عراقية خاصة كشفت لـ"عربي21" عن الصراعات التي تدور بين مكونات الإطار الشيعي بشأن وزارتي النفط والداخلية تحديدا، وخلافات الكتل السنية حول وزارتي الدفاع والتخطيط، وهذا الأمر يشمل الكتل الكردية.

وأوضحت المصادر -طالبة عدم الكشف عن هويتها- أن "ائتلاف دولة القانون يسعى إلى الحصول على وزارتي الداخلية والنفط، فيما تريد منظمة بدر بقيادة هادي العامري وزارة الداخلية، كما أن عمار الحكيم زعيم تيار الحكومة يسعى إلى إبقاء وزارة النفط من حصته رغم إعلانه عدم المشاركة بالحكومة".

وأشارت إلى أن "السنة يتصارعون على ست وزارات مخصصة للمكون، فتحالف العزم يريد نصفها مع منصب نائب رئيس الوزراء، لأن تحالف السيادة حصل على رئاسة البرلمان، لكن الأخير يريد إعطاءهم اثنتين فقط، هما الدفاع والثقافة".

ونوه إلى أن "السنة قد يحصلون على وزارة الثقافة بدلا من الشباب والرياضة، وكذلك ربما تذهب إليهم وزارة التعليم بدلا من التربية، فيما قد يحافظ الأكراد على ذات الوزارات، وهي الخارجية والعدل والبلديات والبيئة، في حال جرى فصلها عن وزارة الصحة".
التعليقات (0)