صحافة دولية

مجلة: الجيش الروسي يعاني من نقاط ضعف هيكلية خطيرة

ناشونال إنترسبت: القادة السياسيون الروس يفهمون أن قواتهم التقليدية لن تساعد كثيرًا إذا تعرضت بلادهم للهجوم
ناشونال إنترسبت: القادة السياسيون الروس يفهمون أن قواتهم التقليدية لن تساعد كثيرًا إذا تعرضت بلادهم للهجوم

عدد تقرير لمجلة "ناشونال إنترست"، السبت، العديد من المشاكل ونقاط الضعف التي يعاني منها الجيش الروسي في حربه في أوكرانيا، تتجاوز سوء الخدمات اللوجستية والقادة غير الأكفاء.

وقال التقرير إن نقاط الضعف الهيكلية الحالية في الجيش الروسي هي نتائج الإصلاحات التي بدأت قبل أربعة عشر عامًا.


وبحسب التقرير فقد كانت الفكرة الأساسية وراء الإصلاحات العسكرية الروسية هي جعل كتائب المشاة الآلية الشكل الرئيسي للتنظيم في ساحة المعركة.

وكان من المفترض أن تحل هذه القوات محل الأفواج على الطراز السوفييتي التي اعتبرت بطيئة للغاية وغير فعالة خلال حملة أفغانستان في الثمانينيات والحرب الشيشانية الأولى والثانية.

لمعالجة الحجم الصغير للكتائب ذات الطراز السوفييتي المكون من 500 رجل، حولتها الإصلاحات إلى "مجموعات كتائب تكتيكية" يكملها 800 إلى 900 رجل آخرين. ووفقًا للحكومة الروسية، قبل غزو أوكرانيا، كان لدى الجيش الروسي 170 مجموعة تكتيكية جاهزة للقتال. وبحسب ما ورد، فقد تم تصميمهم ليكونوا "في حالة استعداد دائم للمعركة". وقد شارك أكثر من 100 منهم في العمليات القتالية في أوكرانيا منذ شباط/ فبراير.

وفي فترة الاتحاد السوفييتي كانت القيادة موحدة لكل كتيبتين، ولكن يجب أن يكون للقوات البرية الروسية الآن مجموعتان أو أكثر من الكتائب التكتيكية مع مستويين من القادة المختلفين.

وأوضحت الحرب في أوكرانيا أن هذا الانقسام في القيادة يؤثر على نتائج كل من العمليات الهجومية والدفاعية.

وتُظهر الحرب في أوكرانيا أيضا أن الوحدات الأصغر قد تكون أكثر قدرة على المناورة ولكنها ليست بالضرورة أكثر فاعلية عندما يُتوقع أن تسيطر على مساحات أكبر. ومن غير الواقعي توقع الحفاظ على خط أمامي بطول خمسة كيلومترات بواسطة كتيبة قوامها 800 رجل، خاصة عندما يكون حوالي 200 منها فقط من جنود المشاة.

معدات اتصالات عفا عليها الزمن


وحدة القيادة المهددة ليست الصداع الوحيد الذي تواجهه القوات البرية الروسية في أوكرانيا. فهناك تتفاقم هياكل القيادة غير الملائمة بسبب معدات الاتصالات القتالية التي لم يتم اختبارها أو التي عفا عليها الزمن.


اكتشف القادة الروس بعد الحرب الجورجية في 2008 أن جيشهم لديه مشاكل كبيرة مع أنظمة الاتصالات القتالية وقرروا تطوير أنظمة جديدة. وهكذا، غزا الجيش الروسي أوكرانيا مزودًا بنظم اتصالات جديدتين: راديو "أزارت" وهاتف "العصر" الذكي العسكري.

لم يعمل أي منهما بشكل جيد منذ الأيام الأولى للغزو، لدرجة أن معظم الوحدات الروسية تخلت عنها للأجهزة القديمة المجهزة بشرائح SIM الأوكرانية.

لم تعمل معدات الاتصالات القديمة بشكل فعال إما لأنها كانت ذات نطاق محدود يبلغ أربعة كيلومترات وتتطلب المزيد من معدات الدعم مثل شاحنات وأبراج الترحيل، والمزيد من موظفي الدعم مثل سائقي الشاحنات ومهندسي الاتصالات وكتبة التشفير.

إلى جانب كتبة الشفرات ومشغلي ترحيل الاتصالات، هناك مهن عسكرية أخرى لا يتم توظيفها بدوام كامل أثناء وقت السلم ولكنها ضرورية للعمليات القتالية.

أولئك الذين يتابعون التقارير الإخبارية من الحرب الروسية الأوكرانية شاهدوا مزارعين أوكرانيين يسحبون الدبابات الروسية والعربات المدرعة.

ويجب سحب هذه المعدات المعطلة بواسطة شاحنات سحب روسية يديرها سائقون تمت تعبئتهم لهذا الغرض. ومع ذلك، فإنه لم يتم ذلك إلا بعد مرور سبعة أشهر على الحرب، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم تدريب الجنود الروس الذين تم حشدهم حديثًا في هذه المهن.

كذلك لم يقم القادة العسكريون الروس بإضافة أطقم صيانة المعدات الثقيلة إلى كتيبة المشاة المكملة لهم أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، لم يحشد الجيش الروسي طواقم طبية قتالية لمدة سبعة أشهر (يطلق عليهم في التقليد الروسي اسم "سانيتار"). ويرافق هؤلاء المسعفون القوات في القتال، ويقدمون الإسعافات الأولية للجرحى، ويقومون بإجلائهم من ساحة المعركة. في الفترة من شباط/ فبراير إلى تشرين الأول/ أكتوبر 2022، لم يكن لدى القوات الروسية مسعفون عسكريون، لذلك كان على مقاتلين آخرين إجلاء الجرحى. بمعنى آخر، مقابل كل جندي جريح، فقدت الوحدات الروسية جنديًا أو جنديين كانوا ينسحبون من المعركة لإجلاء رفيقهم الجريح.

ووفق التقرير فإن أحد أهم نقاط الضعف في هيكل القوة الروسية الجديدة هو نموذج قيادتها. فالمنظمات العسكرية في كل مكان هي بطبيعتها مؤسسات محافظة، وأكثر من ذلك في روسيا.

 

اليوم، ومع ذلك، فإن مجموعات الكتائب التكتيكية يقودها ضباط وضباط من المستوى المتوسط أقل نفوذاً وفاعلية.

في سياق الحرب في أوكرانيا، تكبدت الكتائب الروسية خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات.

وبحسب مكالمات هاتفية أجراها ضباط روس اعترضتهم المخابرات الأوكرانية، لم يكن قادة الكتائب الروسية فاعلين في طلب واستقبال أفراد ومعدات بديلة. حتى إن أحد الضباط أشار في الأيام الأولى للحرب إلى أن قائد كتيبته (المعروفة تقليديًا باسم كومبات في روسيا) لم يكن يعرف حتى هدفهم.

ويخلص التقرير إلى أن الجيش الروسي ليس جاهزا لحرب على نطاق قاري. وبدلاً من ذلك، فقد أنشأ الإصلاحيون منظمة عسكرية أكثر ملاءمة للنزاعات قصيرة المدى ضد أعداء أصغر حجمًا وأقل تجهيزًا وغير جاهزين.

بالنظر إلى أن روسيا نفسها بلد كبير جدًا، فهذه نتيجة مفاجئة. وبدلاً من إنشاء جيش كان من المفترض أن يكون دائمًا جاهزًا للحرب، فقد انتهى الأمر بروسيا بقوات برية غير قادرة على استمرار العمليات لفترة طويلة.

ويختم التقرير بالقول إنه "بعد ثمانية أشهر من القتال في أوكرانيا والخسائر التي تكبدتها هناك، يبدو أنه حتى القادة السياسيون الروس يفهمون أن قواتهم التقليدية لن تساعد كثيرًا إذا تعرضت بلادهم للهجوم. ومن ثم، فليس من المستغرب أن يستخدم بوتين الخيار النووي بشكل متكرر للتعويض عن نقاط الضعف التقليدية".

التعليقات (3)
الاكوان المتعددة
الأحد، 16-10-2022 10:35 م
القوة لا تكفي حتئ وان كانت مجموعة قوئ لا تكفي اذا لم يكن هناك تنظيم اولا التنظيم اهم من القوة اقصد يجب ان يكون التنظيم مادة اساسية تدرس بلمدارس مادة حقيقية مثل الرياضيات والعلوم والصناعة والتكلونوجيا نعم لا تعتقدون انني غبي التنظيم لا يقتصر وقت القتال لا يكون تنظيما ولا يكون حين القتال اطلب من القوات التنظيم ولا يكون فقط بلجيش والقوات المسلحة ليدخلوها لاعلمهم التنظيم يجب ان يكون في عامة الدولة اي عادة لا انحدث عن الفساد يمكنك ان تكون فاسد لكن لا يمكنك ان تكون بدون تنظيم مبكر تنظيم منذ طلوع الشمس حتئ مغربها ومن مغربها حتئ بزوغ الفجر تنظيم هكذا حتئ وان خسرت تخسر بتنظيم خسارتك تتحول لتنظيم سأكتب لكم مثال عندما تتبرز في وعاء وتغلقة ثم يتعرض لرمي ماذا يحدث يحافظ علئ البراز ويخفي شكلة ورائحتة وبدون تطاير اما ان تبرزت بكيس مغلق نفس الشئ لكن يكون واضح شكل البراز مقرف وحتئ لو لم يكن هناك رائحة تتخيل الرائحة هكذا نحن وحتئ وهوا بكيس مغلق الاحكام ستقرف من حملة لذالك التنظيم يجعلك جيد جدا دون توقف
ناقد لا حاقد
الأحد، 16-10-2022 08:52 م
جيش بوتين السفاح ...........
إبسا الشيخ
الأحد، 16-10-2022 07:47 م
القيصر الواهم يجب إتخاذ قرار عقلاني يجنب روسيا وجيشه المتخبط حرب استنزاف

خبر عاجل