المرأة والأسرة

باحثون: طريقة الحديث مع الرضع متشابهة في جميع اللغات

شبه الباحثون الحديث إلى الرضع بمخاطبة الحيوانات الأليفة- CC0
شبه الباحثون الحديث إلى الرضع بمخاطبة الحيوانات الأليفة- CC0

خلص باحثون بريطانيون ودنماركيون إلى أن الطريقة التي يستخدمها الكبار في مخاطبة الأطفال الصغار والرضع هي نفسها في جميع اللغات تقريبا.

وبحسب الباحثين في جامعتي يورك البريطانية وآرهوس الدنماركية، الذين حاولوا دراسة الاختلافات في طريقة مخاطبة الوالدين لأطفالهم مع اختلاف لغاتهم ولهجاتهم، فإن أسلوب مخاطبة الصغار هو بمثابة "لغة عالمية".

وجاء في تقرير نشرته صحيفة الديلي تلغراف البريطانية وترجمته "عربي21"، أن العلماء درسوا الطريقة التي يستخدمها الكبار في مخاطبة الأطفال، وتوصلوا إلى أنها متشابهة في جميع اللغات، وهي تشبه إلى حد ما الطريقة التي يتحدث بها البشر مع الحيوانات الأليفة.

وتعرف طريقة مخاطبة الأطفال بالعامية بـ"حديث الرضع"، لكن الباحثين يفضلون استخدام تسمية "الحديث الموجه للرضع".

ومن الخصائص المشتركة في مخاطبة الأطفال؛ استخدام طبقة صوتية أعلى، ونطق الكلمات ببطء أكثر، والتأكيد على بعض المقاطع، وذلك بالمقارنة مع حديثنا مع الكبار.

لكن ورغم الخصائص المشتركة بين جميع اللغات عند الحديث مع الأطفال، فإن المبالغة في التأكيد على الأحرف الصوتية تختلف من لغة لأخرى. فبحسب الباحثين، فإن التركيز على الحروف الصوتية يعطي وضوحا أكبر في النطق ويساعد على إزالة التداخل بين هذه الحروف. وهذا ربما يعود إلى أن الحروف الصوتية قد تختلف أهميتها بين لغة وأخرى، وكذلك الأمر بالنسبة للحروف الساكنة.

 


التعليقات (0)

خبر عاجل