سياسة عربية

نعي عربي وإسلامي واسع للشيخ يوسف القرضاوي

سيشيع جثمان القرضاوي يوم غد الثلاثاء بعد صلاة العصر في الدوحة- الأناضول
سيشيع جثمان القرضاوي يوم غد الثلاثاء بعد صلاة العصر في الدوحة- الأناضول

نعت مؤسسات وهيئات عربية وإسلامية، العلامة يوسف القرضاوي، الذي توفي الإثنين عن عمر يناهز 96 عاما.

 

 وسيشيع جثمان القرضاوي بحسب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوم غد الثلاثاء، بعد صلاة العصر في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة.

 

ونعى نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الشيخ القرضاوي، مغردا "رحم الله فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي الذي أفنى عمره في خدمة دينه وأمته وأسكنه فسيح جناته، خالص التعازي لأسرته ومحبيه وللأمة الإسلامية جمعاء".

 

بدورها، نعت مساعدة وزير الخارجية القطري، لولوة الخاطر، الشيخ القرضاوي، وغردت في حسابها عبر "تويتر": "ننعي إلى الأمة الإسلامية العالم العلامة المجدد الدكتور يوسف القرضاوي".

 

وتابعت: "ذاك الذي نذر عمره لخدمة دين الله وما خشي في الله لومة لائم فاللهم اجزه عنا وعن الإسلام خيرا. اللهم اغفر له وارحمه واجعل أعلى الجنان مستقره ومثواه. خسرت الأمة أحد حصونها الحصينة ولا حول ولا قوة إلا بالله".

 

فيما غرد وزير الدولة، نائب رئيس الوزراء حمد الكواري: "رحم الله والدنا العزيز وأستاذنا الكبير، وشيخنا الجليل يوسف القرضاوي وأسكنه فسيح جناته".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعزية تركية

 

قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعازيه بوفاة القرضاوي. وبحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، الإثنين، أعرب أردوغان خلال الاتصال عن تعازيه لأسرة القرضاوي، سائلا الله له الرحمة.


وقال الرئيس التركي إن المرحوم "لم يتنازل طوال حياته عما آمن به، وكان خير مثال يحتذى به للتوفيق بين مبادئ الإسلام والحياة". ودعا له بقوله: "أكرمه الله الجنة وتغمده برحمته".

 

بدوره، أعرب رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب عن تعازيه في وفاة القرضاوي، مغردا: "تلقيت بحزن نبأ وفاة الشيخ يوسف القرضاوي، أحد كبار العلماء في الآونة الأخيرة، أتمنى له الرحمة من الله وأعزي أقاربه والعالم الإسلامي".

 

 

 

 

"الإخوان": فقدنا عالما 

 

جماعة الإخوان المسلمين، وفي بيان لنائب المرشد العام والقائم بالأعمال إبراهيم منير، نعت الشيخ القرضاوي.

 

وقال منير في البيان: "أنعي للأمة الإسلامية أخي الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي، أبرز رجالات الدعوة، وأحد أعلام الإسلام البارزين في العصر الحاضر في العلم والفكر والدعوة والجهاد، والذي أثر بعلمه في العالم الإسلامي مشرقه ومغربه".

 

وتابع: "نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه وأن يلحقه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا".

 

 

 

 

 

 

 

 

"حماس" و"الجهاد": كرّس حياته لفلسطين

  

حركتا المقاومة الفلسطينية "حماس"، و"الجهاد"، نعتا في بيانين منفصلين، الشيخ القرضاوي، مستذكرين جهوده في نصرة القضية الفلسطينية، والمسجد الأقصى.

 

وقالت "حماس" في بيان لها، إن القرضاوي "فقيد العالم العربي والإسلامي، وفقيد العلم والعلماء".

 

وتابعت أن مسيرة حياة القرضاوي كانت "حافلة بالعطاء والتضحية والجهاد، في كل ميادين الشريعة والفكر والدَّعوة والتربية والتعليم والإرشاد ومناصرة قضايا الأمَّة الإسلامية، وفي مقدمتها فلسطين والقدس والمسجد الأقصى المبارك".

 

فيما قالت حركة الجهاد في بيان لها إن "القرضاوي كرّس حياته مدافعاً عن القضية الفلسطينية، ودعم حق الشعب الفلسطيني في المقاومة، وظل يتحدث عن فلسطين والقدس والأقصى في دروسه وخطبه ويجعلها في طليعة اهتماماته، حتى لقي الله". 

 

اقرأ أيضا: القرضاوي.. حياة حافلة بالأحداث والتطورات الفاصلة (بروفايل)

 

"النهضة": القرضاوي فقيد الأمة

 

نعى رئيس حزب حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، الشيخ القرضاوي، واصفا إياه بـ"فقيد الأمة وبالمدافع عن مبدأ الوسطية والاعتدال لهذا الدين العظيم".

 

وقال الغنوشي: "وهب فقيد الأمة حياته مبينا لأحكام الإسلام، ومدافعا عن أمته. مؤكدا مبدأ الوسطية والاعتدال لهذا الدين العظيم".


 

أمير الجماعة الإسلامية

 

السياسي الباكستاني، وأمير الجماعة الإسلامية سراج الحق، نعى الشيخ القرضاوي في تغريدة عبر "تويتر".

 

وكتب سراج الحق: "ننعى للأمة الإسلامية جمعاء الشيخ القرضاوي الذي وهب حياته لخدمة الإسلام والتربية والدعوة الإسلامية، والدفاع عن قضايا الأمة الإسلامية".

 

وتابع: "لقد دافع عن القضية الفلسطينية ودعا لنصرة المظلوم والتصدي للظلم والاستبداد بصوته القوي، كما سعى لتوحيد كلمة الأمة الإسلامية. تغمده الله بواسع رحمته".

 

التعليقات (1)
كفاكم تأليها للأشخاص. جميع المشايخ تقريبا أفواههم مقفلة أمام التجبر العالمي العلني الشيطاني.
الإثنين، 26-09-2022 07:51 م
كفاكم تأليها للأشخاص. جميع المشايخ تقريبا أفواههم مقفلة أمام قوى التجبر العالمي العلني الشيطاني. بل أن الناس قاربت على الكفر بالإسلام بسبب ذلك إعتقادا منهم بأن هذا هو الإسلام الصحيح كما يحصل في مظاهرات إيران تماما عاى سبيل المثال وليس الحصر.