سياسة دولية

بوساطة سعودية.. روسيا تطلق 10 أسرى أجانب بينهم المغربي سعدون

أظهرت لقطات نقلتها "الإخبارية" السعودية لحظة وصول المطلق سراحهم- الإخبارية السعودية
أظهرت لقطات نقلتها "الإخبارية" السعودية لحظة وصول المطلق سراحهم- الإخبارية السعودية

قالت وزارة الخارجية السعودية إن روسيا أفرجت، الأربعاء، عن عشرة من أسرى الحرب الأجانب في أوكرانيا بعد وساطة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضافت الوزارة في بيان أن قائمة الأسرى تضم مواطنين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد وكرواتيا والمغرب، وقالت إن طائرة تقل الأسرى هبطت في المملكة.

وتابعت الوزارة: "قامت الجهات المعنية في المملكة باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم".

 

وأظهرت لقطات نقلتها "الإخبارية" السعودية لحظة وصول المطلق سراحهم وظهر بينهم المواطن المغربي إبراهيم سعدون وحكم عليهم بالإعدام من قبل محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية التي أعلنت استقلالها من جانب واحد.

واعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس على "تويتر" أنّ الإفراج عن مواطنيها الخمسة "خبر مرحب به للغاية.. ينهي شهورا من عدم اليقين والمعاناة لهم ولعائلاتهم".

وأوضحت أنّهم كانوا "محتجزين لدى وكلاء روسيا في شرق أوكرانيا"، ووجهت الشكر للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والسعودية للمساعدة في الإفراج عنهم.

وكتبت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي على "تويتر" أنّ مواطنها الذي كان محتجزا في دونيتسك "خضع للتبادل الآن وهو في صحة جيدة". ووجهت الشكر أيضا لأوكرانيا والسعودية.

وكان عدد كبير من الأجانب قد سافروا إلى أوكرانيا للقتال منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/ فبراير. وألقت القوات الروسية القبض على بعضهم إلى جانب أجانب آخرين في البلاد قالوا إنهم ليسوا مقاتلين.

ويرتبط الأمير محمد بعلاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بما يشمل تعاون البلدين في إطار مجموعة منتجي النفط "أوبك+"، وذلك على الرغم من الضغوط الشديدة من واشنطن، الحليف التقليدي للرياض، لعزل روسيا.


وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية أن الأمير محمد التقى، الثلاثاء، المبعوث الخاص للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأكد الأمير محمد خلال اللقاء "حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها".

وأسرت القوات الأوكرانية والروسية مئات المقاتلين الأعداء منذ بداية الصراع، لكن الطرفين لم يتبادلا سوى عدد قليل من الأسرى.

التعليقات (4)
معتقل
الإثنين، 26-09-2022 08:19 ص
هذه سخرية من عقول الجهلاء… مئات من شيوخ و علماء مثل صالح ال طالب و عبدااله بصفر و الدويش في سجون المملكة ظلما
الاكوان المتعددة
الخميس، 22-09-2022 12:22 ص
دائما محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا يداة مغلولتان الي الداخل ولا يبسطهما الا للخارج راد ان يكحلها فأعماها
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 21-09-2022 10:36 م
ال سعو شهرو النساء المغربيات وشهرو المغرب ولبنان اجمل منة ثم شهرو الان الاسرئ والمساجين المغاربة حرامية الاسواق وال سعو محمود سليمة المعوق عقليا يشتري السياح لبلادة
Jordan the hope
الأربعاء، 21-09-2022 09:21 م
الشكر لأوكرانيا لماذا. الشكر لله ثم للسعوديه التي ساهمت بإطلاق سراح هؤلاء المعتقلين. طيش زيلينسكي وتهوره ولعب دور المحارب بالوكاله هو الذي عقد الأمور وجلب الخراب على الشعب الأوكراني.