سياسة دولية

أمريكا: جيش روسيا بسوريا أصبح أكثر عدوانية منذ غزو أوكرانيا

تشهد القوات الأمريكية ضغطا متزايدا في الجو وعلى الأرض من قبل الروس- جيتي
تشهد القوات الأمريكية ضغطا متزايدا في الجو وعلى الأرض من قبل الروس- جيتي

كشف الجنرال أليكسوس غرينكويتش، قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية، التي تشرف على القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، أن القوات الروسية في سوريا أصبحت "أكثر عدوانية" منذ غزو أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.


جاء ذلك خلال حلقة نقاشية في مؤتمر الطيران والفضاء والفضاء الإلكتروني الذي عقد في ولاية ماريلاند الأمريكية، حيث قال غرينكويتش: "الوجود الروسي في سوريا أصبح أكثر عدوانية منذ غزو أوكرانيا"، وتابع بأن القوات الأمريكية تشهد "ضغطا متزايدا في الجو وعلى الأرض من قبل الروس".


واعتبر أن الأمر مقلق بعض الشيء، قائلا: "لدينا قوات على الأرض وطائرات روسية مسلحة تحلق فوقها، الطيارون والملاحون الجويون على اتصال وثيق مع الروس كل يوم، ويعترضونهم ويرافقونهم ويتأكدون من بقاء قواتنا على الأرض آمنة في سوريا والعراق بينما يواصلون القتال ضد تنظيم الدولة".


وذكر الجنرال أليكسوس غرينكويتش أنه يعتقد أن هذا النشاط الروسي مدفوع من "بعض شخصيات القيادة الروسية الموجودة في سوريا الآن".


وتابع: "بعض هؤلاء الضباط الروس فشلوا في أوكرانيا، وهم الآن في سوريا، وفي تقديري أنهم يحاولون صنع اسم لأنفسهم مرة أخرى، واستعادة المكانة داخل القوات المسلحة الروسية، ولا أعتقد أنهم سينجحون، لكن هذا ما يحاولون القيام به".

 

اقرأ أيضا: كييف تتهم موسكو بقصف محطة نووية.. وروسيا تفقد 4 طائرات

التعليقات (3)
مصري
الأربعاء، 19-10-2022 08:18 ص
اكثر عدوانا على اطفال سوريا العزل و لكنه مهزوم مدحور في اوكرانيا
اسامة
الثلاثاء، 20-09-2022 05:59 م
رغم ما يقال عن معاناة روسية في اوكرانيا .. الا انها لن تخسر الحرب والاقرب لحل هذه المشكلة التي قد تتطور وتنتهي بكارثة حقيقة هو بعزل بوتن حيث هو لا يتمتع بدعم داخلي كامل .. روسيا تعاني لوحدها فالصين لم تدعمها والهند اتخذت موقفا غير مشجع ولم يبق مع روسيا في هذه الحرب الا بلا روسيا .. اوربا تنافق وتناور وتدعي انها تعاني من الحرب ومن الطاقة وهو اسلوب غربي لكي لا تدفع روسيا الى حرب شاملة والاغرب ان روسيا تصدق كل ما يدعيه الغرب من معاناة وتعتقد انهم ربما يعطلون الاندفاع الامريكي .. لذا اذا لم تستخدم روسيا اسلحة نووية تكتيكية قد تجعل امريكا تفكر في انهائها والا سيلحقها دمار اقتصادي شامل مع الوقت لانهم يحاربونها ويمتعون بالزمان والمكان ونوعية السلاح ..
محلل سياسي متواضع
الثلاثاء، 20-09-2022 12:50 م
سبق لي أن ذكرت أن بوتين متهمَ بالذكاء و حاولت أن أنفي هذه التهمة عنه. ارجع عزيزي القارئ إلى مقال الدكتور فيصل القاسم تحت عنوان " أوكرانيا تفضح التحالف الأمريكي الروسي في سوريا" المنشور في موقع عربي 21 المحترم بتاريخ السبت 5 مارس 2022 لتعلم أن أمريكا هي من طلبت من الجيش الروسي التدخل في سوريا ، و أن باراك أوباما كان يضغط على الأوربيين لقبول الغزو الروسي لسوريا وغض الطرف عنه ، وذلك حسب تصريحات فيليب دوفلبان رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق ، و أن لافروف- وزير خارجية روسيا- ظهر ذات مرة ليهدد الأمريكيين أنهم إذا حاولوا الإخلال بالاتفاق السري بينهم وبين الروس في سوريا، فإنه سيفضح الاتفاق. هنا الفكرة الأساسية ، لم يجلب تدخل جيش بوتين أية منفعة ((حقيقية )) لروسيا – سواء من حيث تدريب الجيش على استعمال الأسلحة " لأنها كانت ضد مدنيين " أو من حيث المبلغ الذي يقبضه بوتين سنوياً على هذا التدخل من سفهاء الأعراب بأمر الأمريكان " . كان الأجدر ب "بوتين" ، بعد توريط روسيا في مستنقع أوكرانيا و بعد الإساءات البالغة التي تعرض لها و تعرضت بلاده لها من الغرب ، أن يقوم بعمل دراماتيكي غير عادي ليدلل على الذكاء السياسي إن كان موجوداً وهذا العمل بسيط (( انسحاب الجيش الروسي من سوريا فوراً و إخلاء قاعدتي حميميم وطرطوس )). هذا العمل سيكون فيه توريط لأمريكا – التي لديها 24 قاعدة عسكرية في سوريا – و ستضطر أمريكا إما للرضوخ لشروط روسيا أو لإرسال المارينز لحماية قصر بشار في دمشق لتنكشف اللعبة السياسية في سوريا . حتى هذا ، خبر اليوم ، يفيد بأن الجيش الروسي يحرس و يوفَر الأمان لجنود أمريكا في سوريا !! أتعجب ما هو رأي الأوربيين في هذا الخبر .